• ×

07:04 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ نتيجة لما يشهده إنسان هذا العصر من تغيرات متسارعة وتطور مذهل في شتى المجالات، حيث أصبحت مصادر المعرفة والعلم متوفرة ومتنوعة، ويمكن الحصول عليها بطرق سهلة وجذابة، وبالطريقة التي يرغب فيها المتعلم. فطالب اليوم ليس بالضرورة أن تناسبه طريقة الأمس لذا كان لزاماً أن نغير ونطور من أساليبنا التدريسية وأن يكون المعلم ملماً بما هو جديد في ميدان التربية والتعليم ومتمكناً من المهارات التدريسية التي من ضمنها استراتيجيات التدريس التي تساعده على نقل التدريس نقلة نوعية تعتمد على الدور النشط للطالب في عملية التعلم وجعله فاعلاً ومشاركاً فيه.

■ ويمكن تعريف إستراتيجيات التدريس بأنها :
سلسلة من الإجراءات التي يتم تخطيطها بإحكام لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية في المدرسة لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف التعلم، وتمكينهم من مهارات التعلم الذاتي وأدواته.
ومن هذا المنطلق تبنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية فكرة تطوير إستراتيجيات التدريس، وبدأت بنشره في الميدان التربوي.
وقد شرفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة باختيارها ضمن الإدارات التي تطبق الإستراتيجيات، وعليه فقد تم تشكيل فريق محلي للمشروع مهمته تدريب المشرفين التربويين والمعلمين ومتابعة عملية تطبيق الاستراتيجيات في المدارس.
ولتحقيق الهدف العام من المشروع اعتمدت الوزارة مجموعة من الإستراتيجيات التي تتكامل فيما بينها، ولكل منها دور في تنمية شخصية الطالب.

فإستراتيجية التواصل اللغوي تنمي قدرته على تقبل الآخرين وفهمهم، بينما اهتمت إستراتيجية التعلم التعاوني ولعب الأدوار بجانب العلاقات الاجتماعية وكسر الروتين الممل في عملية التعلم، كما ساهمت كل من عمليات مهارات العلم الأساسية والاستقصاء والبحث والاكتشاف في تطوير مهارات التعلم الذاتي لدى الطالب، وقد أتاحت إستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم البحث عن المعلومة في مصادر متنوعة، أما استراتيجية خرائط المفاهيم فقد ساعدت على تلخيص المعلومات وتنظيمها، وأسهم كل من التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والعصف الذهني في تنمية القدرة على حل المشكلات وتنمية التفكير.

■ وختاماً :
نأمل أن تتضافر جهودنا، وتلتف سواعدنا في العمل على توطين إستراتيجيات التدريس في مدارسنا لتصبح واقعاً ملموساً يثمر جيلاً واعياً قادراً على مواجهة الحياة وبناء الأمة. وحتى يتقن المعلم تطبيق هذه الإستراتيجيات في مدارسنا لابد أن يلتحق بدورات إستراتيجيات التدريس وذلك للتمكن فيها ومعرفة كيفية السير في تقديم الدروس وفقها.

 13  0  6309
التعليقات ( 13 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1429-09-12 05:59 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    الأخ الكريم المشرف التربوي الأستاذ / حازم ... رئيس فريق إستراتيجيات التدريس ( مكة المكرمة )
    ونحن في منهل الثقافة التربوية نقول : وفق الله الفريق .. وجعل مجهوداتكم في موازين حسناتكم ..
    مع الشكر وافراً لسعادتكم عل حُسن التعاون .
    والله يرعاكم .
  • #2
    1429-09-12 06:27 مساءً خالد بن صالح الغامدي :
    أخي الحبيب الأستاذ حازم داغستاني وفقكم الله أنتم وفريق الإستراتيجيات0000
    وبالفعل نجد أنها مهمة جدا\" في عدة جوانب خصوصا\" التطويرية منها والخروج عن الطرق التقليدية في عملية التلقي والطرح بالنسبة للطالب والمعلم أيضا\" على حد سواء
    ولكن حبذا لويتم وضع ألية جديدة في جميع الجوانب خصوصا\" أننا نلاحظ من خلال الميدان التربوي يتم تدريب المعلمين على هذه الإستراتيجيات بشكل مباشر على شكل حصة دراسية ينقصها الترتيب والتجهيز وإختيار الأوقات الإيجابية لها مع ضرورة إيجاد وسائل للتحفيز لرفع درجة دافعية التعلم والتقبل لدى المعلمين سواء كان هذا الحافز مادي أو غيره من الحوافز الإدارية التربوية والتعليمية0
    أشكركم أخي الغالي الأستاذ/ حازم فموضوعكم رائع ومهم جدا\"0
    تقبل إحترامي وتقديري لشخصكم الكريم0
  • #3
    1429-09-12 07:25 مساءً سعيد السبعي :
    الأخ الكريم المشرف التربوي الأستاذ / حازم ... رئيس فريق إستراتيجيات التدريس ( مكة المكرمة )
    الشكر كل لشكر على الجهد المميز والواضح في الميدان من خلال ما يقوم به الزملاء المشرفين في تعليم العاصمة المقدسة من تدريب للمعلمين على استراتيجيات التدريس ومن أجل أن تكتمل المنظومة وتصبح ذات فائدة فنحن نحتاج إلى ( متابعة تنفيذ إمكانيات حوافز ) فهذه العناصر الثلاثة تشكل أهمية للوصول إلى للفائدة المرجوة فالمتابعة جيدة والمشرفين يبذلون جهد مميز ولكن التنفيذ والإمكانيات والحوافز تحتاج إلى وقفة صادقة ومراجعة دقيقة لكي تعم الفائدة0
    أشكركم أخي الفاضل الأستاذ/ حازم فطرحكم رائع ومهم جدا\"0
    تقبل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم0
  • #4
    1429-09-12 11:05 مساءً محمد الصليمي :
    أستاذنا القدير حازم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    وفرصة سعيدة أن نلتقي بك في هذا المنهل الرائع ..

    ما أن يمر في مخيلتي أو بالواقع هذا الاسم ( حازم ) إلا وأتذكر معه استراتيجيات التعلم ، ليس من شيء سوى إعجابي بإخلاص هذا الرجل لهذا المشروع ،

    ودائما يرن في أذني صوته وهو يقول سأدافع عن هذه الاستراتيجيات حتى أخر قطرة من دمي

    طوّل الله في عمرك يا استاذنا وترى الاستراتيجيات في مدارسنا على اكمل وجه وعلى ما خطط لها .

    لدي استفسار بسيط حول الاستراتيجيات وبرنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) الذي تم اعتماده في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم .

    ما مدى العلاقة بينهما ؟
  • #5
    1429-09-13 12:36 صباحًا بخيت بن عبدالقادر يحيى الزهراني :
    أخي العزيز : حازم ... رئيس فريق إستراتيجيات التدريس بتعليم العاصمة المقدسة
    الشكر كل الشكر على تفعيل استراتيجيات التدريس في مدارسنا بصورة مبسطة ومتميزة حيث تم إدراج استراتيجية أو استراتيجيتين في خلال العام ومن ثم إضافة أخرى في العام الذي يلية ؛ وفي ذلك تسهيل على المعلمين والمطالبة لهم في التميز في هذه الاستراتيجيات .. كيف لا ونحن نحظى برجال مبدعين في فريق الاستراتيجيات بإخوة لنا أمثال : الدكتور عبدالرحمن العمري ، والمشرف التربوي : صالح عثمان الزهراني ، وعلى رأس هذا الهرم المشرف التربوي : حازم ... وأنت حازم .
    ختاماً نحن معكم ... وتقبل احترامي لشخصكم ... وكل عام وأنت بخير .
  • #6
    1429-09-13 03:14 صباحًا سعيد السبعي :
    أستاذنا الفاضل
    لدي سؤال وربما لدى أكثر المعلمين وهو
    1)هل جميع دروس المنهج يمكن أن تطبق عليها الاستراتيجيات ؟
  • #7
    1429-09-13 03:22 صباحًا سمير الهزازي :
    كلمات وثناء من سبقوني بالتعليق أعجزتني عن أن أجد كلمات تفوق كلماتهم .... فما أزيد على كلماتهم سوى التأكيد عليها وبكل فخر ....
    ويكفي إدارة تعليمنا فخراً استراتيجتكم الرائعة في التخطيط والتوجيه والتنفيذ لمفردات تلك الاستراتيجيات حتى بلغت هذا المبلغ الذي وصلت إليه ....
    ولي مجرد تساؤل أحببت أن أسطر كلماته لأجد ما يعينني .....
    في ضوء التدريس وفق الاستراتيجيات التي تطبق في الوقت الراهن أين هو موقع إدارة المدرسة ككل لايتجزأ تجاهها ؟ هل يجيد الجيمع( إداريوا المدارس ) تقييمها ويحسنون متابعة تنفيذها ولو وفق أدنى مستوياتها..... ؟ وهل لدى الجميع من الإمكانات ما يضمن تطبيقها وفق الحد الأدني كذلك ليستفاد منها وتحقق المؤمل لأبنائنا الطلاب....
    ننتظر منك المزيد وفقك الله
  • #8
    1429-09-14 06:17 صباحًا فهد بن عبيد القثامي :
    الاستاذ / حازم

    وفقكم الله وسدد في طريق الخير خطاكم
  • #9
    1429-09-15 05:02 صباحًا عبدالعزيز إبراهيم الحازمي :
    الأستاذ الفاضل حازم داغستاني أسأل الله العظيم أن يثيبك على موضوعك الرائع , و أتمنى أن تكلل هذه الجهود والتي يسعى المخلصون لتحقيقها
  • #10
    1429-09-20 12:33 مساءً شكري قحطان :
    الأستاذ الكريم حازم داغستاني
    لك جزيل الشكر منا نحن المعلمون ولك الأجر والثواب من رب العالمين على ما تبذله من جهود مضنية في سبيل توضيح أهمية إستراتيجيات التدريس وفي سبيل تفعيلها وتقديم المساعدة للمعلمين والمشرفين التربويين , والشكر موصول لفريق العمل المساند لك في هذه المهمة التي سيعود نفعها علينا جميعا خاصة الطلاب الذين يصرخون (بدون صوت طبعا) في المعلمين قائلين : علمونا كيف نتعلم , وهو شعركم الذي إتخذتموه لهذه المهمة وقد أصبتم كبد الحقيقة.
    فلكم جزيييييييييييييييييييييييل الشكر.
  • #11
    1429-11-09 05:25 مساءً حازم داغستاني :
    أخي العزيز/ سعيد السبعي
    سؤالك هل جميع دروس المنهج يمكن تطبيق الاستراتيجيات عليها؟
    الحقيقة أن معظم الدروس تستطيع أن تطبق فيه استراتيجيات التدريس ولكن شطارة المعلم تأتي في اختيار الاستراتيجية التي تناسب الموضوع.
  • #12
    1429-11-09 05:26 مساءً حازم داغستاني :
    أخي الاستاذ/ محمد الصليمي
    للأسف لم يتم ربط برنامج انتل مع استراتيجيات التدريس فكل يخطط في طريق آخر.
  • #13
    1429-11-09 05:30 مساءً حازم داغستاني :
    أخي الأستاذ سمير هزازي/
    بالنسبة لموقع مدير المدرسة من استراتيجيات التدريس، أنا أعترف ف أننا تأخرنا في نشر وتعريف المديرين بهذه الاستراتيجيات ، ولكن في الفصل الثاني من العام الماضي 28/1429هـ تم تدريب حوالي 120 مديراً على كيفية متابعة دروس استراتيجيات التدريس وفي هذا العام سننهي ان شاء الله ندريب جميع المديرين في مكة المكرمة.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:04 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.