• ×

12:58 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ الكاريزما : قدرة خارقة - جاذبية فتنة - سحر في الشخصية. ماسبق كان أحد تعريفات الكاريزما إنها الصفة التي لا يصعب اكتشافها لكن يصعب تعريفها وتحديد ما هيتها غامضة جداً لكن لا تُنسى أبداً ولا ينسى أصحابها.

■ الكاريزما :
في الأصل كلمة يونانية تعني الهيبة ـ المؤثر ـ الحبوب ـ الودود ـ أو سلطة فوق العادة ـ سحر شخصي. شخصية تثير الولاء والحماس، أنها شخصية لها جاذبية فضيعة.

■ الكاريزما :
هي القدرة على التأثير على الآخرين إيجابياً بالارتباط بهم جسدياً وعاطفياً وثقافياً.

■ من هو الكاريزمي ؟
شخص يبقى في الذاكرة للأبد، لا ينسى أبداً سواءً أحببته أم كرهته. قدراته ـ إن أحسن استغلالها ـ هائلة لا حدود لها أبرزها :
● السيطرة.
● السيطرة على المجتمعات بل وعلى شعوب بإكملها.
● عندما تقابله يجذبك منذ أول وهلة.
● يسطير على عقلك ـ مشاعرك ـ أحاسيسك وبعد ذلك على حواسك، يقيدك وتكون سعيداً ومقتنعاً جداً بهذه القيود.

■ هل هو ساحر ؟
بالطبع ساحر لكن من نوع خاص، يسحر الشعوب فتحبه وتعشقه فتغمض عيونها وتتبعه حتى وأن ألقاها في هاوية ودمرها (كما فعل هلتر) أو قد يوصلها لبر الآمان ويسعدها (كما فعل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم).

■ الكاريزمي :
اجتماعي جداً (لا كاريزما بدون جمهور) ـ نشيط ـ حماسي ـ سريع البديهة ـ محبوب ـ مثقف ـ طموح ـ يعشق التحدي ـ والتغيير ـ لا يقف أمامه شيء ـ ويعرف أين يقف ـ أفكاره عميقة ـ صاحب موقف وفكر معين ـ واثق من نفسه بالطبع ـ قادر على الاقناع فيصبح من حوله أكثر حماس بالفكرة حماس قد يصل للجنون.

■ هل عرفتوه ؟
إنه الإنسان الطيب المفيد للمجتمع. لا بل قد يكون إنسان شرير مدمر للمجتمع من الصعب وضع صفات خارجية يشترك بها كل الكاريزميين، فقد نجد أن منهم صاحب الصوت الهاديء، ونجد منهم الصاخب جداً صاحب الصوت الجهوري، منهم قوي البنية، ومنهم ضعيف البنية، قد يكون جميل جداً أو أقل جمالاً ـ طويل أو قصير.

■ فالكاريزما :
صفة تنبع من الداخل وليست صفة خارجية فمميزاته داخلية مما يضفي عليه جاذبية خاصة وروعة منفردة، والشيء الرائع في الكاريزما أنها تجعل الكاريزمي قوي بدون أن تضعف الآخرين لأنه يستمد قوته من ذاته من داخله، لا بسلب قوة الآخرين.

■ هل أنا كاريزمي ؟
للأجابة على هذا السؤال لننظر إلى سبع صفات أن كانت متوفرة فأنت مرشح بلا شك أن تكون من هذه الفئة الساحرة :
1- هل لديك القدرة على اعطاء رسالة صامتة ؟ فتستطيع بحضورك فقط أن تعطي تصريح قبل أن تفتح فمك ـ صفة صعبة جداً جداً ـ هل منكم من يمتلكها ؟
2- هل لديك القدرة على صياغة كلامك بأسلوب جيد ؟
3- هل تمتلك مهارات الاستماع ؟
4- هل لديك القدرة على الاقناع (الصفة الأهم). فمهما كانت أفكارك عظيمة ومؤثرة فلن يكون لها أي فائدة بدون إقناع الأخرين بها.
5- هل لديك قدرة على استغلال وقتك وأوقات الآخرين ؟
6- هل لديك قدرة للتكيف مع الآخرين ومعرفة ماذا يريدون بالضبط ؟
7- هل تستطيع قراءة مشاعرك بذكاء وأن تعرف ماذا تريد أنت ؟ وما هي اهدافك ؟

■ أريد أن أكون كاريزمي !
الكاريزما هبة إلهية لا يمكن تعلمها أو اكتسابها، وأن كان هناك من العلماء من قال أنه يمكن تعلمها واكتسابها كما يحدث هذا مع القادة والزعماء وأن مهارات الأشخاص والمهارات الفنية التي ينميها القائد تكسبه كاريزما، لكن واضع النقاط السبع السابقة يقول أنه بإمكانك تنمية الكاريزما بتنمية هذه النقاط ومحاولة إتقانها. على كل حال، الكاريزما صفة تفرض نفسها لا يمكن تجاهلها أبداً.

 0  0  2216
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:58 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.