• ×

07:32 مساءً , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ التقويم في النظام الإداري.
التقويم : هو إصلاح المعوج أو المائل أو الخارج عن حد الاستقامة أو الصلاح أو هو إصلاح كل ما هو خارج عن هدف ومتطلبات استخدامه.

■ التقويم في النظام الإداري :
التقويم الإداري هو : وظيفة إدارية تمثل برنامج مستمر لمتابعة ومراقبة وتسجيل وتقييم الأداء ومقارنته بالمعايير المحققة للأهداف والغايات بهدف اكتشاف الأخطاء فور حدوثها والتنبؤ بالمشاكل والمعوقات ومن ثم توصيلها إلى مرحلة التخطيط لدراستها وتحليلها وتصميم الحلول واتخاذ القرارات المناسبة.
وهي عملية مستمرة وشاملة ومتكاملة تبدأ مع بدء مرحلة التخطيط للمشروع وحتى تحقيق الأهداف والغايات وتهتم بكل وظائف المشروع ووظائف الإدارة وتركز علي ضرورة تحقيق الأهداف القريبة والبعيدة والغايات معا.

● ملحوظة :
للأسف يعتقد الكثير أن مفهوم التقويم يقتصر علي عملية التقييم والرقابة وهذا غير صحيح فهناك فرق كبير بين هدف ووظيفة كل منهم، فالرقابة والتقييم هما وسيلة من وسائل برنامج التقويم وظيفتهم الأساسية هي جمع البيانات في الوقت المناسب عن جزء معين من النظام فقط. أي : أهداف قريبة، أما وظيفة التقويم فهي التي تقوم بمقارنة تلك البيانات بالمعايير والمقاييس ودراسة تأثيرها علي الأهداف العامة والغايات واكتشاف الخلل ونقاط القوة والضعف وتوجيه هذه المعلومات إلى أقسام التخطيط المختلفة لوضع الحلول واتخاذ القرارات الملائمة ومن ثم متابعة تأثير ونتائج تلك الحلول حتى تستقر الأوضاع وتعالج المشاكل.
ويمكن تعريف هذا البرنامج بعملية أو برنامج (التغذية المرتدة بالمعلومات) والذي بالتعاون مع مرحلة التخطيط يؤدي وظيفة التقويم.
 0  0  6901
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )