• ×

07:55 صباحًا , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ العلاقة بين : علم نفس الشخصية وعلم السوسيولوجيا.
■ علم نفس الشخصية :
أحد أفرع علم النفس التي تهتم بفهم طبيعة الشخصية البشرية، أي : (الخصائص ـ الصفات ـ السمات) الإنسانية، ومحاولة وضعها في أطر مجتمعية تحدد طريقة التعامل معها.

■ علم السوسيولوجيا :
• المعنى اللغوي للكلمة :
سوسيولوجيا : هي كلمة إنكليزية Sociology منحوتة من كلمتين "society" وكلمة "logy" إذ تحمل الأولى معنى "مجتمع" فيما تعني الثانية "دراسة أو بحث"، والغالب أن الكلمة الأساسية "سوسيولوجيا" مأخوذة في الأصل من الفرنسية والتي بالتالي هي أحد أبناء اللاتينية.
و"السوسيولوجيا" وفقاً لاجتماع هاتين الكلمتين تعني : دراسة المجتمعات الإنسانية والمجموعات البشرية وظواهرها الاجتماعية.

• المعنى الاصطلاحي للكلمة :
"السوسيولوجيا" هي العلم الذي يدرس المجتمعات والقوانين التي تحكم تطوره وتغيره، وترجع أصول علم الاجتماع لعصور قديمة، ففي اليونان حاول ديمقريطس وأرسطو وأفلاطون ولوكريتيوس تفسير أسباب التغيرات الاجتماعية، والقوى التي تحرك حياة الناس وأصل الدولة والقانون والسياسة.
ظهر هذا المصطلح مع ظهور العلم نفسه "علم الاجتماع" في القرن 19 نتيجة للتراكم الكمي والكيفي الحاصل في الدراسات القانونية والسياسية والاقتصادية وبرزت ضرورة قيام علم يهتم بالظواهر الاجتماعية خصوصاً بعد ظهور مبدأ التخصص في العلوم، بحيث لم تعد الفلسفة أماً للعلوم، وهذا الانفصال ساعد على انطلاق التأسيس لعلم الاجتماع على يد الآباء المؤسسين : سان سيمون، أوغست كونت، إيميل دوركهايم، كار ماركس، وماكس فيبر. ليصبح بذلك علماً قائماً بذاته، له مناهجه ونظرياته المتنوعة التي تسعى إلى مقاربة الظواهر الاجتماعية فأساس "السوسيولوجيا" – حسب مارسيل موس - هو ملاحظة المجموعة الاجتماعية وسلوكياتها، ملاحظة شمولية.
تطور مفهوم "السوسيولوجيا" كمصطلح مرتبط بعلم الاجتماع كثيراً في الفترة الأخيرة ليشمل الجانب التجريبي والحقلي للمجتمعات، وعملية المعرفة التي يمر بها المجتمع، وماهية المحركات الرئيسية والمصدرية له ولأفراده، وفي الغالب فإن مفهوم علم الاجتماع هو من المفاهيم المتطورة دائماً والتي تعاني صيرورة فكرية وأيديولوجية من قبل المفكرين وعلماء الاجتماع.

أخيراً : فإن علم "السوسيولوجيا" اليوم هو من العلوم المهمة والتي أخذت المجتمعات المتطورة الاهتمام به أكثر من السابق لكونه يساهم مساهمة فعالة في تتبع مشاكل الفرد والمجتمع وقد يعرض حلوله وبرامجه في نفس الوقت.
 0  0  6276
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )