ماذا تعرف عن المنظمات التربوية الدولية والمحلية ؟

د. عبدالخالق سيد أحمد أبو الخير.
1152 مشاهدة
ماذا تعرف عن المنظمات التربوية الدولية والمحلية ؟
■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد :
إن المتتبع لأهم المنظمات التربوية الدولية والمحلية لا تخرج من هذه المنظمات التالية، وسوف أذكر عن كل منظمة بتعريف مختصر ومفيد وأهم أهدافه ومهامه ومجالاته :
● أولاً : منظمة [الأمم المتحدة] للتربية والتعليم والثقافة (م أ م ت ت ث -UNESCO) أو ما يعرف اختصاراً باليونسكو.
هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945م, يرأسها حالياً الياباني كوشيرو ماتسوؤرا منذ العام 1999م.
هدف المنظمة الرئيس هو : المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقاف؛ لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.
تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيس يوجد في باريس، ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم. وللمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.كانت المنظمة مثاراً للجدل بشكل كبير على مر الزمن. خلال السبعينيات والثمانينيات اعتقدت الدول الغربية وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أن المنظمة مستغلة من قبل الشيوعيين، ودول العالم الثالث لمهاجمة الغرب الأمر الذي حدا بالمنظمة لتطوير خطة سميت بالنظام العالمي الجديد لإيقاف الأكاذيب المزعومة والمعلومات المضللة التي انتشرت عن مسألة تطوير دول العالم. رفض الغرب هذه الخطة بحجة أنها محاولة من دول العالم الثالث والدول الشيوعية لتدمير حرية الإعلام فانسحبت أمريكا من المنظمة عام 1984م وتلتها بريطانيا عام 1985م. اتهمت اليونسكو أيضاً من البعض بالبيروقراطية.
إحدى مهام اليونسكو هي : أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.
في كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.عادت للمنظمة كل من بريطانيا عام 1997م وأمريكا عام 2003 م.

● ثانياً : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
أحال مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الحادي عشر، المنعقد في إسلام أباد - الباكستان، أيار 1980، قرار تأسيس المنظمة إلى المؤتمر الثالث للقمة الإسلامية المنعقد في السعودية، كانون الثاني 1981. وانعقد المؤتمر التأسيسي للإيسيسكو في فاس / المملكة المغربية، 3-5 أيار 1982. فهي منظمة دولية تعمل تحت إشراف ومسؤولية المؤتمر الإسلامي, وتختص بشؤون التربية والبحث العلمي والثقافة الإسلامية.
وترتبط أهدافها المعلنة بوثائقها وأنظمتها الأساسية بتقوية أواصر التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات اختصاصها، وبدعم الثقافة الإسلامية وحماية الفكر الإسلامي من عوامل الغزو والتشويه والتغريب. وتشجع الدول الأعضاء في ميادين البحث العلمي وتطوير العلوم واستخدام التكنولوجيا في إطار القيم والمثل العليا الإسلامية والمحافظة على معالم الحضارة العربية والإسلامية وخصائصها المتميزة. وتدعم أسس التفاهم بين الشعوب وحوار الحضارات, وتنوع الثقافات بوسائل التربية والثقافة والتعليم، وتنسق بين المؤسسات والأجهزة المتخصصة التابعة للمؤتمر الإسلامي في مجالات اختصاصها, وتعمل على تدعيم التضامن والتكامل الثقافي للعالم الإسلامي.
تنتهج المنظمة لتحقيق رسالتها بالعمل على تحقيق التكامل بين المؤسسات المتخصصة, وبدعم المنظمات الأهلية والمؤسسات الرسمية التي تهتم بشؤون التربية والعلوم والثقافة, وبالتعاون مع المنظمات العربية والدولية المتخصصة وتشجيع البحوث والدراسات اللازمة لتطوير التعليم وتدعم الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة, سواء كانت أهلية أم عامة, وبتطوير مناهجها وأساليب تعليمها, وتدعم المراكز والأفراد والجمعيات والهيئات الخيرية العاملة على نشر الثقافة وتعليم القرآن واللغة العربية, وتدعم برامج التأهيل والتدريب التقني, وتشجع البحث العلمي وبراءات الاختراع. وتنظم المؤتمرات والندوات والدورات الدراسية وتشجع أنشاء المعاهد والمؤسسات العلمية والتعليمية، وبإنشاء المراكز العلمية والثقافية الإسلامية في الجامعات العالمية والأجنبية.
يتألف الهيكل التنظيمي للمنظمة من المؤتمر العام والمجلس التنفيذي والإدارة العامة، ولكل جهاز مسؤوليته وصلاحياته المحددة وفق النظام الأساسي للمنظمة. وتعمل المنظمة وفق أسس ومبادئ التخطيط الحديث, فتضع خططها في كل مجال من المجالات, وعلى مختلف المستويات المباشرة والمتوسطة والإستراتيجية، وتشمل خطة عملها الثلاثية (2001 - 2003), وهي الخطة الثلاثية السادسة - على مائة وسبع وثلاثين برنامجاً، وعلى أحد عشر برنامجاً حضارياً كبيراً، وتتوزع على حقول التربية والعلوم والثقافة والاتصال والإعلام، وتضم في عضويتها واحداً وخمسين دولة إسلامية وتبذل جهوداً كبيرة في مجال المعلومات والتوثيق والتأليف والنشر، وتتعامل مع الدول الأعضاء فيها بواسطة التقنية الخاصة باللجان الوطنية في كل دولة من الدول الأعضاء.

● ثالثاً : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
أنشئت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم كجهاز متخصص تابع لجامعة الدول العربية بتاريخ 02/ 07/ 1970 وهي تعني بتطوير التربية والثقافة والعلوم في البلدان العربية، ووضع الإستراتيجيات الشاملة والمساعدة على تنفيذها فأصبحت هي الجهة الملحقة بها جميع الأجهزة الثقافة والعلمية والتربوية وتونس العاصمة هي المقر الدائم للمنظمة.
• المؤتمر العام : وهي السلطة التشريعية وتتكون من وزراء التربية في جميع الدول العربية الذين بحكم منصبهم يرأسون اللجان الوطنية في بلادهم ويجتمع في دورات عادية كل سنتين ليحدد المبادئ العامة لسياسة المنظمة والمصادقة على الميزانية، وانتخاب رئيس المؤتمر وأعضاء المجلس التنفيذي، وتعيين المدير العام من بين مرشحي الدول الأعضاء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
• المجلس التنفيذي : يتكون من ممثلي عن كل دولة ويجتمع ثلاث مرات في الدورة المالية، ويرأسه أحد أعضائه لتنفيذ قرارات المؤتمر العام وله أمين عام وأمانة سر.

♦ مجالات اهتمام المنظمة العربية :
1- قطاع التربية: ويضم إدارات التربية والبحوث وبعض الأجهزة والمراكز التربوية.
2- قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية: ويضم إدارات الثقافة والأعلام والأجهزة والمعاهد والمراكز والمكاتب الخارجية العاملة في مجالات المنظمة.
3- قطاع العلوم الطبيعية والتكنولوجيا: ويضم إدارات العلوم وأجهزة المشروعات الميدانية.
4- قطاع الخدمات ودعم البرامج: ويضم إدارات مكتب المدير العام والتوثيق والمعلومات والشؤون والمالية والإدارية.

♦ المكاتب الإقليمية للمنظمة في الوطن العربي: للمنظمة مجموعة من الأجهزة المتخصصة موزعة في بعض الدول العربية منها:
- معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.
- المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق.
www.acatap.htmlplanet.com
e-mail acatap@net.sy
- معهد المخطوطات العربية -القاهرة- مصر.
- مكتب تنسيق التعريب -الرباط- المغرب.
- معهد الخرطوم الدولي للغة العربية -الخرطوم- السودان.
www.alecsolougha.org
e-mail alugha@alecsolougha.org
ص . ب: 1120 تونس القباضة الأصلية.
هاتف: 784466 ، برقيا : اليكسو.
تلكس: N T18825 فاكس: 00216784965
alesco@email.ati.tn
WWW.SLIS.UWM.EDU/ALECSO

● رابعاً : الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
♦ فكرة إنشاء الجمعية :
تمثل الجمعيات العلمية رافداً من أهم الروافد التي تثري الحياة العلمية في مختلف المجتمعات وتشارك وحدات الجامعة المختلفة في القيام بمسؤوليات الجامعة في خدمة المجتمع، والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" تركز اهتمامها على تنمية الفكر العلمي والنمو المهني المستمر في مجال تخصصاتها وتحقيق التواصل العلمي للأعضاء، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تثري المكتبة التربوية، وعقد اللقاءات التي تثري الجوانب العلمية لدى الأعضاء وتساعد في تنمية وتأصيل العمل الفكري والثقافة التربوية المتزنة.
ولقد انبثقت فكرة إنشاء الجمعية "جستن" لدى مجموعة من رجال التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية في أواخر القرن الهجري الرابع عشر إدراكاً منهم لأهمية تكامل الجهود، وتعاون المختصين، في سبيل النهوض بالتربية وعلم النفس، وتعزيز مكانتهما في المجتمع. إضافة إلى ما تمثله الجمعية من قناة اتصال بين هؤلاء المختصين.

♦ تأسيس الجمعية ومقرها :
وافق المجلس العلمي بجامعة الملك سعود في اجتماعه الحادي والعشرين من العام الجامعي 1401/1400هـ على إنشاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ويكون مقرها جامعة الملك سعود، كلية التربية.

♦ أهداف الجمعية :
1- بناء وتأصيل المنهج الإسلامي المتزن في التربية وعلم النفس.
2- العناية بالفكر التربوي والنفسي الإسلامي ونشر ذلك الفكر باللغة العربية وتيسير تداوله ودراسته.
3- الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير خطط التعليم فيها على نحوٍ فعّال ومتميز.
4- العمل على تطوير التعليم وتنميته.
5- تشجيع البحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس وتنمية الكفاءات المتخصصة في مجالات اختصاصها.
6- تزويد واضعي البرامج والمناهج التعليمية والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمديرين والمدرسين والمسؤولين عن التقويم التربوي والاختبارات وغيرهم من العاملين والمهتمين بالمجالات التربوية والنفسية بالبحوث التجريبية والميدانية ونتائجها.
7- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اهتمامات الجمعية بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

● خامساً : جسما ــ الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي.
♦ نشأة الجمعية :
تم إنشاء الجمعية استجابة للتعميم الذي وجهه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / ناصر بن عبدالله الصالح برقم 6668 وتاريخ 1426/4/17هـ إلى أصحاب السعادة عمداء الكليات والمعاهد بالجامعة بشأن التفكير الجدي في تبني إنشاء جمعيات علمية متخصصة بالجامعة بهدف رفع كفاءة الاتصال بين المهتمين في المجالات العلمية. حيث بادر قسم المناهج وطرق التدريس بتقديم مشروع أولي للجمعية والذي وافق عليه مجلس كلية التربية ثم المجلس العلمي ومجلس الجامعة بقراره رقم (8) في الجلسة الثانية بتاريخ 1423/8/30هـ بالموافقة على إنشاء الجمعية.

♦ أهداف الجمعية :
1. تنمية الفكر العلمي في مجال المناهج والإشراف التربوي والعمل على تطويره وتنشيطه.
2. تحقيق التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية من خلال اللقاءات والندوات والمنشورات العلمية.
3. تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.
4. تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال المناهج والإشراف التربوي بين الهيئات والمؤسسات المعنية.
5. تقديم المشورة العلمية في مجال المناهج والإشراف التربوي.

● إيريك : مركز معلومات المصادر التربوي.
مركز معلومات المصادر التربوي (ERIK), وهو مركز تابع لوزارة التربية الأمريكي, ويعنى بإصدار مجلد سنوي,يتضمن ملخصات البحوث التربوية الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية, تأسست عام 1965م, ومقرها: نيويورك.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :