• ×

11:10 صباحًا , الإثنين 22 صفر 1441 / 21 أكتوبر 2019



بوح الروح : وسائل نحو سموّ الروح.
اهتم بروحك واعتنِ بها .. لا تهملها مهما كان. فمن سمتْ روحه .. سما عقله وقلبه وجسده وفكره، وتبدلت نظرته للحياة إلى الأحسن والأُسعد.

■ وسائل نحو سموّ الروح :
1. أسأل نفسك كل صباح : قل لها نفسى يا حبيبتي ماذا تريدين منى؛ أخبرها دون خجل بأنك تحبها؛ وأنه لا غنى لك عنها؛ كرر على مسامعها نغمات حبك وجميل ألحانك؛ مُدَ يدك إليها ولا تتأخر عنها؛ قل لنفسك وروحك أنا جميل ولا يليق بقلبي وروحي إلا أن يكون جميلا؛ اقفز إلى الناحية الأخرى من شاطئ حياتك وستجد عندها من يحبك و ينتظرك.
2. في داخلك صوت ينبض, استمع له بعناية, لعل له مطالبا هي عنك غائبة, غائبة عن بالك أنت لا تعلمها.
3. للرجولة أصول, الرجولة تعنى قلب كبير, الرجولة أن تكون في ظهر من تحب تسنده إذا وقع, الرجولة أن تكون مؤمنا بحق, الرجولة أن تكون رجلا لا أن تكون ذكرا, أما سمعت قول ربك {من المؤمنين رجال} آية 23 - سورة الأحزاب, هل قال تعالى من المؤمنين ذكور ؟
4. إذا توقفت سيارتك ولم تعد قادرة على السير, أنزل منها و سِرْ على أقدامك حتى لو ازدادت من فوقك صواعق السماء والرعد وصرت تسير وحدك لا ترى سوى الأرض والسحاب والزوابع والرعد, ثق في الوصول واستعن بربك فما خاب من وكل أمره إلى مولاه.
5. لم يجعلك الله تمر بعقبات هكذا على سبيل الصدفة, فليس عند الله شيئا يُدعى الصدفة وإنما هي أقداره التي يقدرها لك أو عليك وكلها في جميعها ليست إلا رحمة لك وبك, وكن مؤمنا بذلك, فقد تتعثر في عقباتك ليمهد الله لك بسببها خيرات كنت لا تحسب لها حسابا أو تتوقع لها أن تكون.
6. إذا سألوك لماذا الطيبون لا حظ لهم في الدنيا فقل لهم إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب؛ لا تحزن ولا تفقد طيبتك ولا تتنازل عنها فهي عنوان صادق لجمال قلبك ونقاء روحك؛ إن لم تجد المقابل عند الناس فلا تقلق ستجده عند الله أضعافا مضاعفةً.
7. انتزع الفرح بقوتك وبأي شكل ومهما كان ذلك مستحيلا, مُد يديك إلى الله وتأكّد أنه لن يردها صفرا, أكمل حياتك بقوة دون توقف وابحث عن الفرح وعن من يساعدك في الحصول عليه وستجده, إنسَ همومك كلها واجتهد كل الاجتهاد في ذلك, أفعل ذلك بكل طاقاتك وإلا فإن الحياة ستطرحك أرضا باعتبارها مصارع قوي يمكن له أن يتغلب عليك إن لم تكن واعيا أمامه متيقظا له متحسبا لقوة ضرباته.
8. احتفظ وتمسك بجمال قلبك مهما ساءت القلوب من حولك ومهما مررت بظروف وبلغت من العمر كثيرا ومهما كانت متاعبك وعثراتك, فالقلب الرقيق نصيبَه الجنة.
9. كن ممن ينجب ضحكاته وابتساماته من بطون أحزانه وأوجاعه, فالدنيا قصيرة لا تستحق منك أن تميت روحك قبل أوانها, هي فانية لا باقية.
10. إذا غبت عن الناس بجسدك فلا تغب عنهم بروحك وقلبك وجميل أثرك.
11. حتى لو كانت مصابيحك ضعيفة, فإنه بإمكانك أن تجعل لك نورا يملأ الآفاق, بابتسامة, بضحكة, بلين جانب, بقضاء حاجة, بمساعدة محتاج, برسالة حب, بتوجيه نصيحة, أو بغيره, ربما قد يكون الفعل منك قليلا إلا أن نور أثره قد يملأ الطريق لمن حولك.
12. يؤلمني دعاؤهم : اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك, أليس من الأنفع والأوجب الدعاء بالهداية لأهل المعصية بدلا من الدعاء عليهم بالذل والمهانة, الراحمون يرحمهم الرحمن, اللهم أعزّ كل طائع واهد برحمتك كل عاص.
13. إلى كل من أرهقتهم الدنيا أقول لكم : لا بأس عليكم, طهور إن شاء الله, إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.
14. تأكّد تماما أنه لا سعادة لأحد في الدنيا دون أن تمر على جسر حزن ولو صغيرا في حجمه أو قليلا في فترته, وهل تُصنع الحلوى بغير نار.
15. خاطب روحك دوما بشحنات حنونة تولد فيها طاقة إيجابية, قل لها لا تقلقي فيومك أفضل من أمسك وغدك سيكون أفضل من يومك وسيكون بكره بإذن الله أحلى.
image تحية وتقدير لقرائنا ومتابعينا .. ابقوا معنا.
 0  0  1553

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.