• ×

08:48 صباحًا , الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019


هل تعرف عروبة وعراقة أرض فلسطين ؟
كنعان : هو اسم ابن سيدنا نوح ــ عليه السلام ــ، لم يؤمن به قبل غرق الأرض كاملة، وقال (ساوي إلى جبل يعصمني من الماء)، فرد عليه والده نوح عليه السلام (لا عاصم من أمر الله إلا من رحم) وقد ارتفع الماء إلى قمم جميع جبال الأرض، حيث جميع أبواب السماء فتحت بالأمطار الغزيرة وأن ينابيع الأرض تفجرت ولم يبق شبر واحد إلا وقد غرق حتى مكان الكعبة المشرفة قبل رفع القواعد بأمر الله تعالى لكل من سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام.
وحيث أن كنعان كان كافرا فإن الله تعالى لم يعتبره أو يعده من أهل بيته وليس ابنا لسيدنا نوح عليه السلام فقال له (أنه ليس من أهلك، انه عمل غير صالح) فإن النسب والقربى تكون بالدين وطاعة الله فقط لا غير. شاء من شاء وأبى من أبى.

● أرض كنعان ؛
عبارة عن مصطلح قديم يشير حالياً إلى فلسطين ولبنان والأردن وسوريا، وأرض كنعان هو اسم فلسطين قبل مجيء العبرانيين إليها بقيادة إبراهيم عليه السلام عام 1790 قبل الميلاد، ويأتي اسم كنعان من كلمة كيناهو (kinahu)، بمعنى منطقة إتقان السكان تقنية الصبغ باللون الأرجواني.

● الشعوب التي عاشت في أرض كنعان :
♦ العصر الحجري :
يعود تاريخ الاستيطان البشري في أرض كنعان إلى العصر الحجري القديم؛ حيث كشفت العديد من الحفريّات وجود آثار للتجمّعات السكنية، ولطريقة الحياة الزراعية التي كانت في أريحا (●) والتي تعود إلى حوالي 8000 سنة قبل الميلاد. العصر الحجري الحديث شهد العصر الحجري الحديث في الفترة ما بين 4000 إلى 7000 سنة قبل الميلاد انتشاراً واسعاً للكنعانيين في القرى والمدن، وتميزت الفترة التالية الواقعة ما بين 3000 إلى 4000 سنة قبل الميلاد باستخدام الكنعانيين النحاس والفخار والخزف، وعيشهم في المنازل المصنوعة من الحجارة غير المصقولة والجدران الطينية.

♦ العصر البرونزي :
ظهرت الشعوب السامية لأوّل مرة في أرض كنعان في العصر البرونزي المبكر أي في الفترة ما بين 2000 إلى 3000 سنة قبل الميلاد. العصر البرونزي الأوسط أصبح العموريون الساميون الذين قدموا إلى أرض كنعان من الشمال الشرقي العنصر المُهيمن فيها في العصر البرونزي الأوسط (1550 إلى 2000 ق.م). العصر البرونزي المتأخر كانت أرض كنعان تحت الهيمنة المصرية في العصر البرونزي المتأخر، وفي حوالي 1250 قبل الميلاد دخل الإسرائيليون إلى أرض كنعان واحتلوها.

● اللغات الكنعانية :
اللغات الكنعانية عبارة عن مزيج من اللغات بما فيها اللغة العبرية، والتي تحدّث بها السكان في العصور القديمة في فلسطين، والساحل السوري، والمستعمرات في أماكن مختلفة حول البحر الأبيض المتوسط، وتعد اللغة العبرية بأنها اللغة الكنعانية الوحيدة التي تم إحياؤها كلغة منطوقة في القرنين التاسع عشر والعشرين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
■ المراجع :
Owen Jarus (8-9-2016), "Who Were the Canaanites?"، www.livescience.com, Retrieved 16-11-2017. Edited. ↑ "Canaan", www.encyclopedia.com, Retrieved 9-12-2017. Edited. ^ أ ب ت ث ج The Editors of Encyclopædia Britannica, "Canaan"، www.britannica.com, Retrieved 16-11-2017. Edited. ↑ The Editors of Encyclopædia Britannica, "Canaanite languages"، www.britannica.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.
..........
(●) اريحا : مسقط رأس د. أحمد محمد أبو عوض. عام ١٩٥٢ م.
■ بواسطة : غادة الحلايقة.

image المساجد الثلاثة : فلسطين.
 0  0  993

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:48 صباحًا الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019.
الروابط السريعة.