أخي الحبيب : شهر رمضان فرصة عظيمة للإقلاع عن التدخين

عمر علي باسيف.
1120 مشاهدة
أخي الحبيب : شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة للإقلاع عن التدخين.
■ أخي الحبيب :
قال الله تعالى : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَـزَلَ مِنَ الْحَقِّ) (الحديد : 16).

■ أخي الحبيب :
استجب لنداء الحق تبارك وتعالى وقل (بل آن - بل آن - بل آن) واتخذ شهر الخير (شهر رمضان المبارك) وسيلة تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

■ التدخين : أضراره (الصحية ـ المادية).
مما لا شك فيه أن الله سبحانه وتعالى طيب يحب الطيبات ويبغض الخبائث، ومما لا ريب فيه أن التدخين لا يُعد من الطيبات ولكنه من الخبائث، لما له من أضرار صحية واجتماعية وهدر للمال، وهذا مما يجتمع عليه العقلاء ولا يَشّدُ عن ذلك إلا جاهل أو مكابر. عليه فإن حكم التدخين محرم بالنص القرآني لأنه من الخبائث وهذا ما اجمع عليه العلماء، قال عز وجل : (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) (المائدة : 4) وقال سبحانه وتعالى : (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) (الأعراف : 157) وقال تعالى : (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) (النساء : 29) قال سبحانه وتعالى : (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة : 195).

■ الأضرار الصحية :
الأضرار الصحية جسيمة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (أمراض القلب وتصلب الشرايين - أمراض الأوعية الدموية - فقدان الشهية - أمراض الجهاز التنفسي - أمراض الجهاز الهضمي - الالتهابات المزمنة - الضعف الجنسي - العقم) أنواع السرطانات (الفم - البلعوم - المري - الرئة - البنكرياس - الكلى - المثانة .. الخ) نسأل الله العافية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار) رواه : أحمد.

■ الأضرار المادية :
ضرره المادي وهدر المال في غير منفعة وربما كان الإنفاق على التدخين في مقابل التقصير على من هم في ولايته من أبناء وزوجة، قال سبحانه وتعالى : (وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا • إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ) (الإسراء : 26-27) وقال تعالى : (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف : 31).
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه, وعن علمه ما فعل به, وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه, وعن جسمه فيما أبلاه) رواه : الترمذي وصححه الألباني، وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن الله قد كره لكم ثلاث، قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال) متفق عليه.

■ أخي الحبيب :
أسأل الله الكريم أن يمدك بالعزيمة والإرادة الصادقة، وأن يمتعك بالصحة والعافية، ويبعد عنك كل شر ومرض، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :