بسم الله الرحمن الرحيم

عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود : قائد مجتمعي

د. منيف علي المطرفي
1302 مشاهدة
عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود : قائد مجتمعي.
■ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود : ومضات اجتماعية.
حياة الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ حياة مليئة بالود، مفعمة بالمشاعر، فرغم مشاغله فإنه لم ينس أبناءه من الشعب وأبناء أسرته، ولم ينس العطف على الفقراء ومعاملة الناس على قدر عقولهم، فتجده مرة رقيقاً عطوفاً ومرة تراه حازماً في الحق شديداً، وأخرى تجده يأسرك بذكائه وسرعة فطنته عندما يتعامل مع الفقير والمسكين، وله كذلك مع خصومه وقفات في العفو والصفح عما سلف والبدء بحياة جديدة ملؤها التفاني والإخلاص منهم إليه والعطف منه إليهم.
■ وإليك أخي القارئ ومضات اجتماعية من حياة صقر الجزيرة الملك الهمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.

■ فأما الومضة الأولى فستسلط الضوء على بره بأبيه :
فلقد كان الملك عبدالعزيز باراً بأبيه مطيعا له في صغره وشبابه وحتى بعد أن تولى الإمارة كان يزور والده يوميا في قصره صباحاً، أما الوالد فكان يزور ولده بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع، وعندما يصل يقوم الملك عبدالعزيز من مكانه مستقبلا له ومقدماً إياه إلى صدر المجلس ويجلس هو بين يديه.
وقد كان لا يذكُر الإمام عبدالرحمن إلا بالإكبار والإجلال، حتى أنه كان يقرب كَتِفَهُ له عندما يريد امتطاء صهوة الجواد ويرفض أن يقربه سائس الجواد تأدبا وإجلالا لأبيه.
وفي فريضة الحج كان الإمام عبدالرحمن شيخاً كبيراً أعياه التعب في الطواف بالبيت العتيق، فما كان من الملك عبدالعزيز إلا أن احتمله بيديه وأكمل به باقي الأشواط في منظر مؤثر يدل على البر، وحسن مصاحبة الوالد وحسن التعامل معه.
وتحدث (فيلبي) عن أول مرة رأى فيها الملك عبدالعزيز سنة 1333 من الهجرة، فقال : استقبلنا الإمام عبدالرحمن وكان ضئيل الجسم في نحو السبعين من العمر، فاستقبلنا ودعانا إلى الجلوس وهو يسال عن أحوالنا ويلاطفنا حتى نهض عنا وكان الملك عبدالعزيز منطويا على نفسه تأدبا في حضور أبيه وكأن عيني لم تقع عليه وهذا هو نهجه معه دائماً.

■ أما الومضة الثانية فسنسلطها على تعامله مع أبنائه وأسرته :
فلقد كان ـ طيب الله ثراه ـ يجمع بين الرحمة والشدة في تعامله مع أبنائه حتى أنه في وصيته لولي عهده الملك سعود قال له : (عليك أن تنظر في أمر المسلمين عامة وفي أمر أسرتك خاصة، اجعل كبيرهم والداً ومتوسطهم أخا وصغيرهم ولداً، وهن نفسك في رضاهم، اصفح عن زلتهم وأقل عثرتهم، وانصح لهم وأقض لوازمهم بقدر استطاعتك).
وكان رحمه الله يخصص ما بين المغرب والعشاء من ليلة الجمعة لنساء الأسرة، ويوم الجمعة بعد الظهر يكون غداؤهن عنده في القصر ولا يغيب أحد.
وفي أحد المرات كان معه الأمير عبدالمجيد ـ رحمه الله ـ وكان صغيرا وأعطاه مجموعة من الريالات فقام الأمير عبدالمجيد بإعطائها لأحد مرافقيه، وهو يوزع على الناس، فسأله الملك عبدالعزيز عن الريالات، فمد الأمير عبدالمجيد يديه فارغتين، فقال له الملك عبدالعزيز : لا تخف يعوضك الله عنها وأعطاه غيرها والأمير الصغير يوزع مما كان أثرا بالغا في تعويد الصغير على الكرم وبأن الجود لا يفقر.

■ وإليك أخي القارئ الومضة الثالثة، وهي عن مواقفه مع العلماء :
حيث كان للعلماء المقام الكبير عند الملك عبدالعزيز، يقدمهم على سائر جلسائه ويصغي إليهم ويكرمهم، وعودهم إذا بدا لهم أمرا ورأوا فيه (النصيحة) له، الاجتماع بينهم ويكتبوا كتابا يذيلونه بتوقيعاتهم، ثم يقابلون الملك أو ينيبوا أحدهم لمقابلته لعرضه عليه فيرى ما يرى.
ومن مواقفه مع العلماء، عندما جاء أول مبلغ مالي من البترول وكان مبلغاً لا يستهان به آنذاك، قسمه ثلاثا وأعطى العلماء الثلث قائلاً : (انشروا ما استطعتم من كتب السلف).

■ أما الومضة الرابعة فستكون عن أطبائه ـ رحمه الله ـ :
فلقد كان يحيط بالملك عبدالعزيز عدد من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة العالية أحبهم، فأخلصوا له.
ومن مواقفه تجاه أطبائه قال مرة مداعبا إياهم : ثلاثة لا تناقشهم : الغريب والهرم والطبيب، فإن الأول يأتيك بالعجائب، فإن عارضته قال : رأيت ذلك في بعض أسفاري، والثاني يأتيك بما لا يرضه العقل، ويقول : كان هذا في أيام صباي، أما الطبيب يسمي لك أمراضاً ليست فيك ويقول : قرأت هذا في المدرسة.

■ أما الومضة الخامسة فسنسلطها على مواقفه مع شعبه :
فكان الملك عبدالعزيز يعلن على الملأ دائماً وأبداً وفي كثير من خطبه أنّ سنده الأول الله تعالى ومن ثم شعبه، وأنه منهم وهم منه، ويعمل جهده وطاقته ليسعدهم ويوفر الراحة والأمن لهم والسعي للرقي بهم.
فمن المواقف التي تشهد على كرمه وبذله مع شعبه : قيل له إنك تعطي كثيراً ! فلو اقتصدت، فقال الملك عبدالعزيز : إن الله عودني عادة أن يتفضل علي وعودت عباده عادة أن أوسع عليهم فأخاف أن أقطع عادتي فيقطع الله عني عادته، فإني لن أبني قصرا ولن أشتري مزرعة، كل ما يرد أنفقه على المسلمين وهذا حق لهم.
لقد كان الملك عبدالعزيز كريما معطاء، منفقا في سبيل الله وفي أوجه الخير وكان يوزع المال في ذهابه إلى مقر عمله الرسمي وفي إيابه ونَصَحَه أحد أصدقائه بالكف عن البذل والسخاء فرد عليه : ما أغنى قارون خزائنه.
وفي أحد الأيام أعطى فقيرا صرة من المال وكانت من الجنيهات، فنادى الفقير : أنها جنيهات ذهب وليست ريالات فضية، فقال الملك : أردت أن أعطيك الريالات وما نويت إلا هذا ولكن الله الذي وهبك هذا الذهب، فاشكر الله وحده واشتري بما أخذت نخيلا واعمل ولا تكسل.
ومن المواقف التي تدل على تواضعه مع شعبه : أنه كان يقول : إنه لا يرى نفسه أكثر من أب لأسرة كبيرة ـ هي شعبه ـ وأنه المسؤول عن هذه الأسرة أمام الله.
قال الكاتب المصري إمام أبو شنب : شاهدت بعيني أعرابياً قزماً يدخل على الملك عبدالعزيز ويريد تقبيل جبينه، فلما لم يستطع لقصره، وطول الملك، فأمسك برأس جلالته وقربه إليه قائلاً : كيف أنت يا عبدالعزيز.
وكان عبدالعزيز يصغي إلى الكبير والصغير من شعبه، ويشارك المسرور سروره والمحزون أحزانه، وكان قليلُ فقط يناديه بلقبه الرسمي ولكن الأعم يناديه : طويل العمر أو أبا تركي ومنهم من يناديه باسمه المجرد : عبدالعزيز، ولا يؤثر فيه ذلك ولا يراهم خرجوا عن حدود الأدب معه.
ومن المواقف التي تدلنا على مخاطبته الناس على قدر عقولهم، أن لقيه ذات مرة بدوي، فسأله الملك : هل رأيت موكب عبدالعزيز من قبل ؟
فرد عليه : نعم (وهو لا يعلم من هو).
ثم سأله : أتحب عبدالعزيز أم تكرهه ؟
فرد البدوي قائلاً : لا أحبه ولا أكرهه.
فقال الملك : ولم ؟
رد البدوي : أنا لا أحبه لأنه لو لم يكن ملكاً لكنتم أنتم ومتاعكم نهبا لنا.
فرد عليه الملك : ولماذا تحبه ؟
قال : لأنه جاءنا وجاءكم بالعافية والدين والسلام.
وما كاد يسمع الملك هذا الكلام حتى أضاءت أسارير نفسه وقال : لقد كان صادقاً في حبه وبغضه وأنا سعيد بحبه الذي أبان أسبابه وبغضه الذي ذكر أسبابه.

■ أما الومضة الأخيرة : فستكون عن مواقفه مع خصومه السابقين :
فذات مرة كان الملك عبدالعزيز بين جلسائه وابتسم ثم سأل : أتدرون سبب ابتسامتي ؟
فقال : إن سبب ابتسامتي هو أني مددت بصري إليكم واستعرضتكم واحد واحدا فما وجدت فيكم إلا من كان بيني وبين أهله خصومة وقتال عنيف ومع ذلك أرى لكم في نفسي منزلة من المودة هي بمنزلة الأبناء البررة والأشقاء الأوفياء.
ومرة قال لرجال من بني آل رشيد : يا آل رشيد، اعلموا أنكم عندي بمنزلة البنين وأنتم في الرياض هنا تعيشون كما أعيش أنا وأولادي، ثيابكم مثل ثيابنا وأكلكم مثل أكلنا وخيلكم مثل خيلنا وأزين.
وذات مرة تحدث إليه عبدالحميد الخطيب بعد أن دخل الحجاز معتذرا عن مقاومته له في الماضي، فرد عليه الملك قائلاً : لا تحاول يا ولدي أن تعتذر عن الماضي، فإني أقدر لكم على كل حال ثباتكم مع أمرائكم السابقين، فمن ثبت مع غيرنا ثبت معنا أيضا إلى النهاية.
image

رحم الله الملك عبدالعزيز رحمة واسعة، إن شعب المملكة العربية السعودية، وكثيراً من رجال القلم من أدباء ومؤرخين وساسة يصحبون عبدالعزيز في ذكراه ويخلدونه تمجيدا وإكبارا على مر الأجيال والعصور وكأنه بينهم، وهذا ما لا نرى له مثيلا في معظم البلدان، فعبدالعزيز ظلت ذكراه، ولم يفقد اسمه بريقه في سماء الجزيرة العربية، بل ظل اسمه والمملكة العربية السعودية شيئاً واحداً.
د. منيف علي المطرفي.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 12

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح.
القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح. ■ ذم الله البخل كونه صفة وضيعة وممارسة قبيحة، ولكن هناك صفات لا تقل عن البخل سوء، رغم أنها في ظاهرها تكون على النقيض منه. (وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ..
د. رائد أمين كردي. 30 مشاهدة 25-12-1441
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ.
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ. ■ أيها الأخوة الكرام : ننتقل إلى أمثال السنة النبوية المطهرة، من الأحاديث الصحيحة الشريفة التي تذكر المثل قول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا مَثَلُ الجلي..
خالد محمد الجهني. 1223 مشاهدة 25-12-1441
مفهوم اليقين لدى المسلم.
مفهوم اليقين لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، وبعد : في قصيدة للإمام الشافعي ــ رحمه الله ــ التي تحدث عن مناسبتها إسماعيل بن يحيي المزني بقول..
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 313 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 559 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 177 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 486 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 710 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 434 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3157 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 799 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3216 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 841 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 929 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 801 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 811 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3839 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 653 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 892 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 937 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 912 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1018 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 797 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1043 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 601 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1133 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 975 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1242 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1175 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1109 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1278 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1341 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1332 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1312 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1268 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1358 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2071 مشاهدة 19-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1115 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1598 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1595 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1141 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1788 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1642 مشاهدة 27-10-1441

قائمة مُصنَّفات أقسام منهل :

الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة.
العلوم الشرعيّة : الشريعة الإسلامية.
العلوم الشرعيّة : الثقافة الأدبية.
الثقافة الإسلامية : الإسلام.
الركن الأول من أركان الإسلام : الشهادتان.
الركن الثاني من أركان الإسلام : الصلاة.
الركن الثالث من أركان الإسلام : الزكاة.
الركن الرابع من أركان الإسلام : الصيام.
الركن الخامس من أركان الإسلام : الحج.
شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
الثقافة الإسلامية : الإيمان.
الثقافة الإسلامية : الإحسان.
الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم.
القرآن الكريم : الثقافة القرآنية.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
المناهي في الشريعة الإسلامية.
الثقافة الإسلامية : السنة النبوية.
السنة النبوية : السُّنن المهجورة.
الثقافة الإسلامية : الدار الآخرة.
الثقافة الإسلامية : المواد الإسلامية.
المواد الإسلامية : الثقافة الصحية.
الثقافة الإسلامية : الفتاوى الشرعية.
الفَتَاوَى الشرعية : الثقافة العامة.
المفكرة الثقافية : الثقافة الإسلامية.