• ×

06:22 مساءً , الإثنين 2 ربيع الأول 1439 / 20 نوفمبر 2017

◄ الدسلكسيا : ما هو عسر القراءة – الدسلكسيا – ؟ مظاهره وأسبابه وعلاجه.
عسر القراءة أو ما يصطلح عليه أيضا الدسلكسيا، من أشهر مظاهر صعوبات التعلم وأكثرها استئثارا باهتمام العلماء والمربين، وذلك لكون القراءة من أهم المهارات الأساسية التي تبنى عليها جميع التعلمات في جميع المواد الدراسية، وبدونها لا يمكن للمتعلم أن يمضي قدما في مسيرته التعليمية. كما أن وجود عينة من الطلاب يعانون من عسر القراءة في الصف الدراسي من شأنه التأثير على المستوى العام للطلاب، وهدر الكثير من الوقت والجهد في معالجة ظاهرة لا يُعْرف عنها الكثير في الأوساط الدراسية.
ومما يزيد من خطورة ظاهرة عسر القراءة أو الدسلكسيا، غموض أعراضها، وقلة الوعي بها، مما يجعل الإقصاء والتهميش أسياد الموقف حين يتعلق الأمر بالتعامل مع الطفل المصاب، في ظل غياب الرعاية الخاصة التي تؤهله لتجاوز الصعوبات التي يعاني منها، والانخراط الإيجابي في الأنشطة الهادفة داخل الفصل وخارجه.
إن ما تقدم يدفعنا إلى التساؤل عن ماهية عسر القراءة وأسبابها ومظاهرها وعلاجها.
1- ما هو عسر القراءة ”الدسلكسيا“ ؟
• أصل المصطلح.
الدسلكسيا Dyslexia كلمة يونانية الأصل مكونة من مقطعين : الأول (Dys) وتعني صعوبة، والثاني (lexia) وتعني الكلمة المقروءة، وأول من استخدم هذا المصطلح عالم الأعصاب الفرنسي (رودلف بيرلين) عام 1872م، ثم تتابعت الدراسات في هذا الشأن فأطلق عليها الطبيب الألماني (أدولف كسماول) بـ (العمى الكلمي)، وسماها بعد ذلك جيمس هنشلود بـ (العمى الكلمي الخَلْقي)، فما هي إذن أهم تعريفات الدسلكسيا ؟
• تعريف الدسلكسيا :
عديدة هي التعريفات التي تناولت ظاهرة الدسلكسيا، فحسب الاتحاد العالمي لطب الأعصاب يمكن تعريف عُسر القراءة بكونه : ”اضطراب يتجلى في صعوبة تعلم القراءة على الرغم من توافر التعليمات التقليدية والذكاء الكافي والفرصة الاجتماعية والثقافية الملائمة. حيث يتبع إعاقة إدراكية جوهرية، كثيراً ما تكون من أصل صحي”.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الطلاب المصابين بـ (العسر القرائي) يكون مستوى ذكائهم عاديا جدًا أو حتى فوق العادي. كما أن العسر القرائي ليس له علاقة بالتخلف العقلي، بل إن الطلاب المعسرين قرائيًا يمكن أن يكونوا مبدعين في مجالات أخرى مما يجعل الدسلكسيا تستحق تسمية : الإعاقة المختفية (Hidden Handicap).
وهي مشكلة عامة عند الناس كافة وليست مجرد اضطراب بسيط في تعلم اللغة المكتوبة، بل تمتد إلى اللغة ووسائل الاتصال، وهي في كثير من الأحيان من اهم أسباب الفشل الدراسي، كما أنها أساس الصعوبات المختلفة في اكتساب الثقافة وفي الاندماج في مجال مهني ناجح.

إن كتاب (إجابات على أسئلتكم حول الدسلكسيا) للمؤلفة (آني ديمون) يساعد المصابين وعائلاتهم في التعريف عليها وعلاجها. كما أنه من الممكن الاسترشاد بما جاء في الملحق في وضع قواعد العلاج وأساليبه, وكيفية التعامل مع المصابين بهذا المرض.
image
 0  0  1431
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )