• ×

11:57 مساءً , الإثنين 7 شعبان 1439 / 23 أبريل 2018

◄ مهارات مهمة في الإدارة المدرسية.
■ إن من المهارات المهمة في الإدارة المدرسية التالي :
1- مهارة إدارة الوقت : تعتبر إدارة الوقت هي أم المهارات بل هي الشيء المميز والريادي في المجتمع. ويمثل الوقت أو الزمن بعداً هاماً في الإدارة, فالإدارة يجب أن تأخذ في الاعتبار الحاضر والمستقبل البعيد.
2- مهارة الاتصال : الاتصال عملية يتم عن طريقها إحداث التفاعل بين الأفراد, والاتصال يشير أيضاً إلى أنه عملية تبادل حقائق وأفكار وشعور وأفعال, أو جهد يبذله الفرد لينقل شيئاً إلى فرد آخر أو إلى مجموعة من الأفراد.
3- مهارة إدارة اللقاءات والاجتماعات المدرسية : تلعب الاجتماعات المدرسية دوراً حيوياً في المحيط المدرسي في تبادل المعلومات والآراء والخبرات تجاه العمل كما تشكل مظهراً إيجابياً من مظاهر المشاركة الجماعية في تحقيق أهداف العمل المدرسي, كما وتتيح الفرص لخلق أفضل المناخات الملائمة للعطاء الأمثل من وجهة نظر الجماعة.
4- مهارة التحفيز والتفويض : يرتبط موضوع الحوافز بالعمل والدافعية له, فكثيراً من العاملين يتظاهرون بالعمل والجدية ولكن لا يكون إنتاجهم بالمستوى المطلوب, أو بالمستوى الذي يستطيعون تقديمه, وقليل منهم من لا يفعل ذلك, وهم الذين يحترمون العمل ويحركهم الضمير والوازع الديني, ومعرفة الحقوق التي لهم, والواجبات التي عليهم, ولكن أثبتت الدراسات أن الكثيرين بل الغالبية العظمى من العاملين يحتاجون من وقت لآخر إلى عملية تعزيز ودفع إلى العمل أما بالترغيب أو الترهيب, ومن هنا ظهر ما يسمى الحوافز, أي لماذا يعمل الإنسان وما الذي يرغبه أو يدفعه إلى العمل.
5- مهارة قيادة التغيير : تحتاج القدرة على إدارة التغيير إلى معرفة ومهارات عديدة, منها : (معرفة الدوافع التي تدفع الموظفين للعمل والإنتاج, والقدرة على تطبيق الأساليب القيادية السليمة, ومهارة التفاعل مع الجماعة في العمل, وامتلاك القدرة على الاتصال السليم والفعال بينه وبين العاملين جميعهم), كل هذه المهارات تجتمع لتبلور فكرة هامة في الإشراف الإداري وهي إدارة التغيير بفعالية.
6- مهارة العلاقات الإنسانية : وهي تلك العلاقات التي تقوم على المعاملة الطيبة, وتستند إلى الفضائل الأخلاقية والقيم الإنسانية السوية, وتستمد مبادئها من تعاليم الإسلام, بحيث تجافي التضليل والخداع بكافة أساليبه ومظاهره, وتقوم على التبصير والإقناع.
7- مهارة اتخاذ القرار : يقصد بالقرار "اختيار بين بدائل مختلفة" وهو عبارة عن البديل الأفضل الذي يتم اختياره من بين عدد من البدائل الممكنة التنفيذ.
8- مهارة حل المشكلات : ويعرف مفهوم حل المشكلات بأنه : عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الاستجابة بمباشرة عمل يستهدف حل التناقض أو اللبس أو الغموض الذي يتضمنه الموقف.
 0  0  3032
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:57 مساءً الإثنين 7 شعبان 1439 / 23 أبريل 2018.