• ×

04:56 صباحًا , الجمعة 6 ربيع الأول 1439 / 24 نوفمبر 2017

◄ خصائص الاختبارات التحصيلية الفاعلة.
■ من خصائص الاختبارات التحصيلية الفاعلة :
لكي يكون الاختبار الذي نقدمه لطلبتنا اختباراً جيداً يعكس مدى الأهمية التي من اجلها وضع الاختبار من حيث كونه أداة حكم على تحصيل الطلبة وتصنيفهم إلى مستويات أو من حيث كونه أساساً لتطوير المنهج الدراسي أو تطوير نوعية الأسئلة نفسها يسعدني أن اقدم لكم بعض الخصائص التي تنبئ بوجود اختبار جيد وهي :
1- الموضوعية : ونعني بها منع التأثيرات الشخصية بالنسبة للحكم على صواب أو خطأ اسئلة الاختبار وتقديرها وتفسير نتائجها بحيث لا تخضع لتقدير المصحح الذاتي فتختلف النتيجة من مصحح لآخر.
2- الثبات : ونعني به ثبات نتيجة الطالب أو الطالبة في هذا الاختبار عند تطبيقه مرة أخرى يفصل بينهما فترة زمنية قصيرة.
3- الصدق : ونعني به صدق ما وضع الاختبار من اجله فمثلاً إذا وضع الاختبار بهدف تقويم الطلبة في أجراء العمليات الأساسية للجبر فيجب أن يقل أثر ضعف الطالب أو الطالبة في التعبير الرمزي على أداءه في الاختبار إلى اقل قدر ممكن فتستدعي خاصية صدق الاختبار توجيه اسأله الاختبار إلى تقويم مدى تحقيق الأهداف التي وضع الاختبار من اجل تقويمها.
4- الشمول : ونعني به أن تغطي اسأله الاختبار جميع الجوانب المراد تقويمها مثلاً إذا كان الهدف هو تحصيل الطلبة في الجبر فلابد أن يشمل الاختبار جميع جوانب تدريس الجبر من موضوعات وما تشمله من مفاهيم وحقائق ومهارات وأن يراعى جميع أهداف تدريس الجبر.
5- التمييز : ونعني به التمييز بين مستويات الطلبة التحصيلية فيجب أن يشمل الاختبار اسأله سهلة للطلبة العاديين واسأله لا يستطيع حلها إلا الطلبة الذين قد استوعبوا المادة عن فهم واسأله أصعب للطلبة المتفوقون.
6- الدافعية : ونعني بذلك تحفيز الطالب أو الطالبة نحو الإجابة على الاختبار ونحو دراسة المزيد من الرياضيات أمثلة ذلك وجود اسأله يغلب عليها التخمين وعدم استخدام الاختبار كوسيلة عقاب بل وسيلة تحفيز وترغيب.
7- الواقعية : ونعني به مراعاة واقع الاختبار من حيث أمكانات التطبيق كأن لا يستهلك وقتاً طويلاً من المدرس لإعداده وتطبيقه وتصحيحه وتفسير نتائجه وأن يلائم ظروف المدرسة من حيث الإمكانات المتاحة.
8- التعاون : ونعني به التعاون بين المعلم والطالب أو المعلمة والطالبة كأن يتفقوا على موعد الاختبار ولا مانع من أشراك الطالب أو الطالبة في تصحيح الاختبار خاصة إذا كان من نوع الاختبارات الموضوعية.
■ الأستاذ ربيع عبدالفتاح طبنجة.
 0  0  4040
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )