■ في ختام الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وكل عام وأنتم بخير.

المفاهيم ذات العلاقة بمصطلح المعلم

قسم : الثقافة الزمنية التربوية
1442/09/22 (02:55 صباحاً)
2463 قراءة
قسم : الثقافة الزمنية التربوية.

عدد المشاركات : «76».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
المفاهيم ذات العلاقة بمصطلح المعلم.
♦ معلم أول : Master Teacher
معلم ذو خبرات متميزة، ويتحمل مسؤوليات أكبر وأوسع من غيره من المعلمين، يعمل المعلم الأول مع الطلاب باعتباره معلماً عادياً، ولكن بنصاب تدريسي أقل، وذلك لتتاح له فرصة مساعدة زملائه المعلمين ليحققوا نمواً مهنياً أفضل، وليسهم في تطوير أداء المدرسة عموماً، ويعمل المعلم الأول (LeadTeacher) مع معلمين جدد أو أقل خبرة، أو مع معلمين يواجهون بعض المشكلات في فصولهم، ليساعدهم حتى يكونوا معلمين فاعلين (Effective Teachers).

♦ معلم تحت التجربة : Probationary Teacher
معلم التحق بمهنة التعليم حديثاً، ويبقى أمر استمراره في مهنة التعليم رهيناً بمستوى أدائه داخل الفصل خلال فترة معينة تحددها السلطة التعليمية، يمكن لمعلم تحت التجربة أن يتحول لاحقاً إلى معلم مثبت (Tenure) بعد تحقيقه لإنجازات مميزة.

♦ معلم تحت التدريب : Intern
طالب جامعي يدرس في كلية تربوية، ويتلقى في الوقت نفسه تدريباً ميدانياً في إحدى المدارس تحت توجيه وإشراف مشرف أكاديمي ومعلم خبير (Mentor) هذا المصطلح مقارب لمفهوم التلمذة (apprenticeship).

♦ معلم مبتدئ : Beginning Teacher
هو معلم لا يزال يخطو خطواته المبكرة في مهنة التعليم. مثل هذا المعلم يبقى دائماً في حاجة إلى مشرف خبير (Mentor) يساعده في كسب المهارات والكفايات التدريسية التي تساعده على تقديم تدريس فعال ويقدم له التوجيه والدعم المعنوي، ويحفزه، ويعزز لديه الثقة بالنفس، المعلمون المبتدئون يتم غالباً إلحاقهم ببرامج تهيئهم لمهنتهم (Induction Programs).

♦ معلم متنقل : Itinerant Teacher
معلم مميز ويتمتع بقدرات خاصة وينتقل بين عدد من المدارس لحاجتهم إلى خبراته التربوية.

♦ معلم مثبت : Tenured Teacher
معلم أنهى بنجاح فترة التجربة (probation) - ومدتها في حدود سنتين إلى خمس سنوات في الولايات المتحدة - ثم قامت المنطقة التعليمية بتثبيته معلماً بصفة دائمة ليتمتع بكل المزايا التي يحددها النظام.

♦ معلم مستجد : Novice Teacher
معلم بدون خبرة، التحق بمهنة التعليم حديثاً، مثل هذا المعلم يبقى في حاجة ماسة إلى تدريب وإشراف من قبل معلم ذي خبرة تعليمية طويلة (experience dteacher).

♦ ناصح - مرشد : Mentor
معلم ذو خبرة عريضة، ويملك رصيداً متعمقاً من المعرفة وطيفاً عريضاً من المهارات التدريسية، يتم اختيار ذلك المعلم ليكون مشرفاً يقدم النصح والتوجيه والدعم للمعلمين، وخصوصاً المبتدئين منهم، يستطيع هذا التربوي الخبير أن يقدم خبراته للمعلمين قليلي الخبرة أو للطلاب المعلمين (student teachers) كما يقوم أيضاً بتوظيف خبراته لمساعدة وتوجيه الطلاب ممن هم مهددون بالخطر.
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :