د. أحمد محمد أبو عوض.
عدد المشاركات : 694
عدد المشاهدات : 2940


دمج المعوقين في المجتمع : سبل تسهيل عملية دمج المعوقين في المجتمع «5».
سبل تسهيل عملية الدمج.
● تسهيل وسائل المواصلات :
إن وضع القوانين التي تيسر عملية استخدام وسائل المواصلات العامة بالنسبة للمعوقين من جميع الفئات يعتبر خطوة إيجابية في مجال الاهتمام بالمعاقين، فإذا ما توفرت السبل السهلة للتنقل بالنسبة للمعوق ازدادت فرصة اتصاله بأفراد المجتمع.

● تعليم إشارات التفاهم للمعوقين :
من الأمور التي لا تعط حقها من الاهتمام برامج تعليم طرق وأساليب التفاهم مع المعوقين فالأصم لا يسمع ولا يتكلم وهو يحتاج إلى وسيلة للتفاهم مع الآخرين وخلال حياته العملية تعلم بعض الإشارات التي تحل مكان الكلمات لدى الناس الذين يتكلمون، لكن معظم أفراد المجتمع لا يعرفون هذه الإشارات ولا يدركون معناها، فلو وجدت البرامج الإعلامية التي تُعنى بتوضيح هذه الإشارات التي بها يتفاهم الصم والبكم لكان هذا البرنامج نوعاً من أنواع تسهيل الاتصال بين المعوق وأفراد المجتمع.

● تعليم أساليب التعامل مع المعوقين :
إن لتعامل الإنسان مع أي كائن على وجه الأرض أسلوباً معيناً يتناسب مع قدراته العقلية او الجسمية أو النفسية، لهذا فإن التعامل مع أصحاب الإعاقات يستدعي وبصورة أكبر استخدام أسلوب خاص في التعامل يتناسب مع محدودية إمكاناتهم وقدراتهم العقلية أو الجسمية.
image في الثقافة الخاصة : دمج المعاقين في المجتمع.
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1444/03/07 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.