من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. بدر فارس الحمد.
إجمالي القراءات : ﴿7669﴾.
عدد المشــاركات : ﴿5﴾.

طرائق إعداد الوالدين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
■ يُعتبر إعداد الوالدين للتعامل مع الفئات الخاصة ضرورة مُلحة فبعضها داعمة والآخر إرشادي أو تدريبي للوصول للاستقرار من خلال الطرائق والأساليب التالية :
1- التوعية الأسرية : يُقدم هذا الأسلوب قبل أو بعد وجود الطفل المعاق داخل الأسرة ويمكن أن تكون ضمن المستوى الأول من مستويات الوقاية من الإعاقة.
2- الندوات والمحاضرات : تعد وسيلة وقائية وعلاجية تتضمن مشاركة الوالدين للعلاج ولدعم عملية التغيير النفسي والاجتماعي بدءاً بأنفسهم ثم أبنائهم.
3- الإرشاد الأسري : يعني عملية مساعدة أفراد الأسرة (الوالدين، الأبناء، وحتى الأقارب) فرادى وجماعات لفهم الحياة الأسرية لتحقيق السعادة والاستقرار.
4- الدعم الأسري : والذي يتمثل بمؤازرة أفراد الأسرة بعضهم بعضا وخاصةً الوالدين ويتمثل بـ :
● الدعم العاطفي.
● الدعم المعلوماتي.
● الدعم القانوني.
5- الفريق المتنقل : وهو فريق متخصص يقدم الدعم الكامل من خلال زيارة الأسر وغالباً ما يكون في المناطق النائية لعدم توفر مراكز خدمات التربية الخاصة.
6- إعداد الوالدين من خلال أسرة أخرى : يعتمد هذا الأسلوب على وجود أسرة تعاني نفس المعاناة حيث تتشاركان الأسر وتطلع كل أسرة على تجارب الأخرى.
7- دور وسائل الإعلام : وتمثل كافة وسائل الإعلام المرئية، والمسموعة، والمقروءة فهي تلعب دور بارز في إعداد الوالدين من خلال البرامج، الكتيبات، والمنشورات.
8- الدورات التدريبية : وهي النشاطات التي تقدمها المؤسسات والجمعيات والمراكز الحكومية والخاصة من دورات تدريبية للأسر للتعامل العلمي مع المعاق.

■ ختاماً :
نتمنى من كل أسرة أن تعي وتتفهم دورها تجاه طفلها، ومتى ما تفهمت ذلك كلما انعكس ذلك إيجاباً على طفلها، وكان لها الدور الأكبر في دعمه وتقدمه.