• ×

05:02 صباحًا , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ الأسباب التي تحقق ستر الله تعالى.
■ من أراد ستر الله تعالى فعليه بهذه الأسباب العشرة فهي تحقق له الستر من الله عز وجل :
♦ الأول : أن تستر علي أخيك المسلم, المرء ضعيف قد تنكشف منه عورة بدون قصد فإن الواجب على من رأى أو سمع شيئاً من ذلك أن يستر على صاحب العورة ولا يفضح من أسراره شيء. جاء في الحديث الصحيح : (من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته) رواه : ابن ماجه.
♦ الثاني : اجتناب تتبع العورات والزلات, هذه آفة خطيرة قلّ من الناس اليوم من ينجو منها ألا من رحم الله, وتتبع الزلات منه التجسس يقول الله سبحانه وتعالى : (وَلَا تَجَسَّسُوا) (الحجرات : ١٢) وقال صلى الله عليه وسلم : (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تؤذوا المسلمين, ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه يتبع الله عورته, ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته) رواه : الترمذي. فالمرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب الناس ورعه كما السقيم المريض يشغله عن وجع الناس كلهم وجعه.
♦ الثالث : الصدقة, يقول الله تعالى لرسوله لكريم صلى الله عليه وسلم : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (التوبة : ١٠٣). فالصدقة برهان تدل على قوة الإيمان وتساعد على علاج الأسقام يقول صلى الله عليه وسلم : (إن الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء) رواه : الترمذي. الصدقة تستر العيوب, وتقرب إلى الرب علاّم الغيوب سبحانه وتعالى.
♦ الرابع : ستر الميت عند تغسيله, حرمة المسلم ميت كحرمه ميت وأشد عند موته يقول عليه الصلاة والسلام : (من غسل ميتاً فستره ستره الله من الذنوب ومن كفنه كساه الله من السندس) رواه : الطبراني.
♦ الخامس : كف الغضب, الغضب جمرة من الشيطان, جاء رجل يطلب الوصية من الرسول صلى الله عليه وسلم فأوصاه : (لا تغضب, فردد مراراً, لا تغضب) رواه : البخاري.
كم أفسد الغضب من أسر, وكم دمّر من منازل, وكم قطع من علاقات. الغضب شرٌ وبلاءٌ ودمار.
♦ السادس : مدارة الجهال وسليطي اللسان, يقول صلى الله عليه وسلم : (ذبوا بأموالكم عن أعراضكم قالوا يا رسول الله كيف نذب بأموالنا عن أعراضنا, قال : يُعطى الشاعر ومن تخافون لسانه).
♦ السابع : الإخلاص لله تعالى واجتناب الرياء, يقول صلى الله عليه وسلم : (من سمّع بعمله سمّع الله به مسامع خلقه وصغره وحقره) رواه : أحمد. فمن أخلص لله قلبه سُتر عن الخلائق عيبه وغُفر بإخلاصه ذنبه.
♦ الثامن : حسن الظن بالله عز وجل, يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم : (لا يموت أحدكم إلا وهو يُحسن الظن بالله تعالى) رواه : مسلم.
♦ التاسع : اجتناب الإصرار على المعاصي والمحرمات حتى يستره الله بالطاعات.
♦ العاشر : الدعاء, يقول صلى الله عليه وسلم : (أعجز الناس من عجز عن الدعاء) رواه : ابن حبان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  4297
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )