• ×

09:31 صباحًا , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

◄ قس بن ساعدة الأيدى.
هو قس بن ساعدة الأيدى، مضرب المثل في البلاغة والحكمة والفصاحة، وخطيب العرب على الاطلاق، أول من خطب على شرف، وأول من قال في خطبته (أما بعد)، وأول من إتكأ في الخطبة على سيف أو عصى، وكان الناس يتحاكمون إليه في الجاهلية، وهو القائل : (البينة على من إدعى واليمين على من أنكر)، وسمعه النبي صلى الله عليه وسلم وهو خطب على جمل أورق، قال عليه الصلاة والسلام لوفد اياد : (إنني سمعته يتكلم بكلام عليه حلاوة يرحم الله قساً إنني لأرجو أن يبعث يوم القيامة أمة وحده).
كان قس يدين بالتوحيد ويؤمن بالبعث ويدعُ العرب إلى نبذ العكوف على الأصنام والأوثان ويرشدهم إلى عبادة الخالق، ومن خطبة المشهورة في سوق عكاظ قوله : (أيها الناس اسمعوا وعوا من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو أت أت، ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات ابراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض مدحاة، وأنهار مجراة، إن في السماء لخبراً، وإن في الأرض لعبرا، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون، أرضو فأقاموا أم تركوا فناموا ! أيقسم قس بالله قسم لا إثم فيه إن لله دين هو أرضى لكم وافضل من دينكم الذي أنتم عليه إنكم لتأتون من الأمر منكراً).
توفي قبل الهجرة النبوية بـ 23 سنة.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  2566
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )