• ×

03:32 مساءً , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ تحديد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
حصر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة صدر في شهر جمادى الأولى من عام 1432هـ تعميم من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (إدارة التربية الخاصة) وموضوعه : (حصر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديد أماكن تواجدهم ليسهل توفير خدمات التربية الخاصة، وتحديد الاحتياجات التربوية والتأهيلية لكل طالب وتوفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك) وهذه الخطوة لفتة جميلة من زملائنا في (إدارة التربية الخاصة) سابقاً ولاحقاً بدءاً بالزميل صالح بنا مدير التربية الخاصة السابق وتواصل العطاء مع المدير الحالي وفريق العمل معه من مشرفين ومعلمين متخصصين.
وقد أرفق بالتعميم (استمارة) حصر ذوي الاحتياجات بكل مدرسة أي تحديد الطلاب الذين يلحظ عليهم تأخر دراسي وتولي الاستمارة الاهتمام بمعرفة المشكلات السمعية والبصرية واضطراب النطق والاضطراب السلوكي. وإيماناً من الزملاء بدور الأسرة في الكشف المبكر على أبنائهم صممت استمارة لولي الأمر تتضمن ست فقرات وهدفها : تعرف ولي الأمر على مواطن الضعف والقوة لدى ابنه في النطق والسمع والبصر وغيرها. والمؤمل أن تتفاعل المدارس مع هذا التوجه من المتخصصين للحد من هذه المشكلات.
ونلحظ في قبول طلاب الصف الأول الابتدائي التركيز على سن القبول أما الكشف الطبي والنفسي فلا يتم بدقة لعدم وجود متخصصين في الوحدات الصحية والمراكز الصحية. وأشكر الزملاء في مدارس الفلاح الرائدة على وضع ضوابط لقبول الطلاب في الصف الأول بالتعاون مع مركز متخصص للمهارات ويتم فيه إخضاع الطالب لعدة اختبارات وفق مقاييس دقيقة يتعرف فيها ولي الأمر على جميع الجوانب التي تخص ابنه من حيث السمع والنطق وجميع القدرات وعلى ضوء النتائج يتم قبول الطالب.
ولكي ينطلق أبناؤنا في دراستهم بيسر وسهولة لابد أن التعاون بين إدارة التوجيه والإرشاد (وحدة الخدمات الإرشادية) وإدارة التربية الخاصة والإشراف التربوي وقبل ذلك وعي الأسرة.
الحديث في هذا الموضوع لا ينتهي لأنه يخص شريحة غالية علينا لو اهتممنا بها لقضينا على إعادة في صفه لأكثر من عام دراسي وقد يصل إلى ترك المدرسة والتسرب والهدر المالي.
 0  0  2820
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )