عمر علي باسيف.
عدد المشاركات : 100
عدد المشاهدات : 9962


أهمية العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المدرسي (التشكيلات المدرسية).
إخواني الكرام :
اسمحوا لي ـ مع بدء العام الدراسي ـ بكتابة أسطر عن أهمية العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المدرسي ؛ فالعلاقات الإنسانية تعني جميع التفاعلات بين الناس في جميع التعاملات المتبادلة في شتى مجالات الحياة.
ونتطرق هنا إلى مجال العلاقات الإنسانية في مجال التربية والتعليم الذي هو بحاجة ماسة لتطوير هذه العلاقة لخدمة هذا المجال الحيوي الهام في حياة الإنسان.
فمما لا شك فيه أن الاستقرار والأمن عاملان مهمان لكل شخص حتى يستطيع إتقان العمل الذي يزاوله والإنتاج بصفة عامة، فمن هنا يأتي تأكيد أهمية العلاقات الإنسانية للعاملين في مجال التربية والتعليم للرقي والنجاح والإبداع في مجال التربية والتعليم وصناعة أجيال المستقبل بخطى ثابتة ومتينة.
وهذا لا يكون إلا بتكثيف الجهود بين العاملين في هذا المجال واقصد بذلك الاهتمام بمبدأ الإخاء والمحبة بين كلاً من العاملين في هذا المجال (المشرف التربوي ـ مدير المدرسة ـ المعلم ـ الإداري ـ الطالب) والتعامل على مبدأ العدل، كيف لا وديننا الحنيف يرشدنا إلى ذلك فقد قال عز وجل : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (أل عمران ـ 103).
وقال صلى الله عليه وسلم "أن المقسطين عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حلمهم وأهليهم وما ولوا" رواه مسلم.

■ إخواني الكرام :
مع بداية العام الدراسي أحب أن أبين أن البعض يخلط ما بين العلاقات الإنسانية وما بين المحسوبية، فهذا الفهم عقيم لا يبث للحقيقة أي صلة، فليست العلاقات الإنسانية تعني المجاملات وتقديم شخص على أخر بغير وجه حق أو التغافل عن الأخطاء.
لا أريد الإطالة ولكن كم نحن بحاجة ماسة لتلمس ذلك في حياتنا اليومية وتعاملاتنا المدرسية وإعطاء مساحة للحرية للإبداع والتميز، وقد تطرق كثير من العلماء والباحثين النفسيين في مجال العلاقات الإنسانية لأهمية ذلك لنجاح العملية التربوية والتعليمية.

تاريخ النشر : 1442/10/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.