(التعليم ـ التعلم) القائم على أبحاث الدماغ

عدنان مرجي

8939 قراءة 1430/08/01 (06:01 صباحاً)

عدنان مرجي.
۞ عدد المشاركات : «7».
(التعليم ــ التعلم) القائم على أبحاث الدماغ.
◗الأسس البيولوجية والفسيولوجية للتعلم المستند إلى الدماغ.
♦ أقسام الدماغ :
1. الدماغ الخلفي : ويقع في الجزء السفلي من الدماغ وهو امتداد للنخاع الشوكي ومن وظائفه يساعد على البقاء على قيد الحياة ويتحكم بعدة وظائف منها التنفس ونشاط القلب وضغط الدم ودورات النوم واليقظة ويساعد أيضاً على تنظيم المعلومات الحسية وتعبيرات الوجه.
2. الدماغ الأوسط : يتجه إلى الأعلى من منطقة القنطرة من الدماغ الخلفي ويمتد ما بين الدماغ الخلفي والدماغ الأمامي وهو يرحل المعلومات الحسية من النخاع الشوكي إلى الدماغ الأمامي ويساعد في التحكم في حركة العين والتآزر أو التوازن.
3. الدماغ الأمامي : لا يكون فقط الجزء الأكبر من الدماغ لكنه أيضا يمثل الجزء الأكثر تطورا في الدماغ وهو المسؤول عن الأنشطة العقلية المعقدة وفيه القشرة المخية التي تقوم بالتفكير كما تسمى أيضا بالمادة السنجابية وهي تخترع وتبدع وتكتب وتحسب وتعطي العديد من الخصائص البشرية الرائعة التي يمتلكها الإنسان.

♦ مراحل التعلم الدماغي :
1- الإعداد Preparation التجهيز Priming.
2- الاكتساب Acquistion التعليم المباشر وغير المباشر Direct & indirect learning.
3- التفصيل Elaboration تصحيح الاخطاء error correction.
4- تكوين الذاكرة Memory formation الراحة rest الانفعالات emotions روابط التعلم المرمز association encode learning.
5- التكامل الوظيفي functional lntegration الاستخدام الموسع extended usage.
6- مرحلة الإعداد : توفر هذه المرحلة إطار عمل للتعلم الجديد ويجهز دماغ المتعلم بالترابطات الممكنة وتشمل هذه المرحلة فكرة عامة عن الموضوع وتصور ذهني للمواضيع ذات الصلة وكلما كان لدى المتعلم خلفية أكثر عن الموضوع كلما كان اسرع في تمثيل المعلومات الجديدة ومعالجتها.
7- مرحلة الاكتساب : وهو تشكيل ترابطات تشابكية جديدة فإذا كانت المدخلات غير مترابطة فسيتكون فقط ترابطات ضعيفة وأما إذا كانت المدخلات مألوفة فستقوى الترابطات المثارة وينتج التعلم.
8- مصادر الاكتساب غير محدودة تشمل : المنافسة والمحاضرة وأدوات بصرية ومثيرات بيئية وتعتمد هذه الخطوة في تكوين الترابطات بشل كبير على الخبرة السابقة وكلما كانت الخبرة القبلية أكبر زاد احتمال حدوث التفصيل.
9- (الإسهاب) لحظة الاكتشاف أو الاستبصار : وهي تكشف عن ترابط المواضيع ودعم تعميق الفهم، للتأكد من أن الدماغ يحافظ على الترابطات التشابكية التي تكونت نتيجة التعلم الجديد، ومن اجل ذلك يحتاج المعلمون إلى إدماج الطلبة في الأنشطة الصفية من اجل فهم أعمق وتغذية راجعة مع استراتيجيات تعلم صريحة وضمنية أما إذا كان المعلم لا يعرف ما الذي حصل عليه طلبته فكيف له أن يتوسع في مادته بشكل فعال.
10- تكوين الذاكرة : يهدف تكوين الذاكرة إلى تقوية التعلم بحيث أن ما تعلمه يوم الاثنين مثلاً قابل للاسترجاع يوم الثلاثاء، فلا يعني استخدام استراتيجية التفصيل أن دماع المتعلم سيرمز ما تعلمه في ذلك اليوم بشكل دائم، فالأمر ليس بهذه البساطة فأحيانا وحتى بعد توفير فرص كافية للتجريب والتفاعل فلا يزال اثر الذاكرة عير قوي بشل كافي لكي ينشط وقت الامتحان فهناك عوامل تساهم في قضية الاسترجاع تشمل : الراحة الكافية والحدة الانفعالية والسياق والتغذية ونوع الترابطات وكميتها والمرحلة النمائية وحالات المتعلم والتعلم القبلي كل هذه العوامل لها دوراً حيوياً في عمق المعالجة والتعلم الذي يحدث.

♦ بعض الإستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ.
● استراتيجية العصف الذهني :
ويمكن استخدامها لتوليد الأفكار في أي وقت لأي وحدة دراسية، وعلى الرغم من أن المعلمين يستخدمونها في بداية الحصة الدراسية إلا إنه من المفيد استخدامها بعد انتهاء التعلم حيث يكون الطلبة مستعدون للمساهمة بأفكارهم وتستخدم أما مع الفصل بأكمله أو مع مجموعات صغيرة.

• الإجراءات :
1. اطلب من الطلبة إعطاء مجموعة من الإجابات المحتملة لأسئلة معينة.
2. سجل جميع الإجابات على اللوح بدون أي تعليق.
3. نقح الأفكار واطلب من الطلبة أن يصنفوها في مجموعات.
4. احتفظ بقائمة من المعلومات لاستخدامها كأساس للأسئلة وتوضيح الأفكار أو لتحديد مستوى الطلبة عن الموضوع.

● استراتيجية المنظم الصوري :
تعتبر هذه الإستراتيجية من الأدوات التوافقية مع الدماغ، حيث تساعد الطلبة على فهم وتلخيص وترتيب أفكار معقدة كما تساعدهم في انتقاء الأفكار الهامة والتفاصيل واكتشاف المعلومات المفقودة والعلاقات غير الواضحة.

• الإجراءات :
1. اختر المفاهيم التي تعتقد بأهمية معرفتها في وحدة دراسية معينة.
2. عرض المفاهيم إما بكتابتها على اللوح أو على بطاقة.
3. ناقش المنظم مع الطلبة واحصل على معلومات منهم في هذا وقت يخصص وقت قصير لهذه الخطوة.
4. يمكن عرض المنظم لاحقاً في الوحدة الدراسية عندما يتعلم الطلبة مفاهيم أخرى.
5. عرض المنظم في مكان مناسب في غرفة الصف بحيث يمكن للطلبة رؤيته كيفما تحركوا.
6. توقع من الطلبة أن يتعلموا استخدام وتصميم المنظمات الصورية لوحدهم.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :