• ×

06:34 صباحًا , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ ضوابط اختيار مدير المدرسة.
كلنا يعلم أن مدارسنا ولله الحمد تزخر بكم هائل من المعلمين الوطنيين الأكفاء سواء من الناحية الثقافية أو الأخلاقية وكذلك معلماتنا الفاضلات، ولما كان العاملون في مدارسنا من ذوي الشهادات الجامعية من كلا الجنسين وشتى أنواع التخصصات العلمية والأدبية واللغوية.

■ فإني أقترح جملة اقتراحات لقسم الإدارة المدرسية عند تبنيها إختيار مدير لإحدى المدارس الحكومية أو الأهلية في بلادنا، وأبرزها :
1- أن يكون مدير المدرسة حاصلاً على شهادة تربوية من إحدى جامعات المملكة.
أن يكون مدير المدرسة على علم ودراية بمفردات اللغة العربية لغة القرآن الخالدة فلا ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
2- أن يكون مدير المدرسة على دراية تامة بكتابة الكلمات دون الوقوع في أخطاء إملائية بسيطة أو جسيمة لأن مدير المدرسة مسؤول عن مجموعة من المعلمين من حيث تقييم أدائهم الوظيفي أو متابعة دفاتر التحضير أو كتابة بعض الملاحظات أو إصدار التعاميم العاجلة داخل المدرسة لذا يجب أن يكون ملماً بكل ما ذكرته سابقاً لأنه لو أخطأ خطئاً بسيطاً فماذا سيقول عنه المعلمون ؟
3- أن يكون لدى مدير المدرسة حكمة وحسن تصرف في بعض المشكلات التي قد تواجهه أثناء عمله.
4- أن يكون مدير المدرسة ملماً بالأساليب التربوية الحديثة في مجال التدريس حتى يتمكن من تقييم دروس المعلمين عند زيارته لهم في فصولهم.
5- أن يكون لدى مدير المدرسة قابلية للتعلم واكتساب خبرات جديدة من خلال الاحتكاك بالمتميزين من مدراء المدارس المجاورين له أو على مسوى القطاع الذي يعمل فيه.

■ أخيراً :
أن يكون لدى مدير المدرسة حب وإخلاص وتفاني في العمل الموكل إليه من قبل إدارة التربية والتعليم دون كلل أو ملل وأن يكون ذا صدر واسع وقلب طيب وعقل راجح يزن الأمور بميزانه السليم.

■ وبعد :
هذه وجهة نظر أعرضها على المسؤولين عن ترشيح مدراء المدارس العاملين في مدارسنا وبعضهم للأسف الشديد يخطئ ستين خطئاً عند كتابة تعميم داخلي.
 2  0  4254
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-12-02 12:27 صباحًا خالد الراشد :


    يا اخي

    لا نريد مديراً ..لم يتدرج في سلك التدريس ..معلم ..وكيل ...مدير
    ولنقدف بالمحسوبيات جانباً
    هذا كل مافي الامر
  • #2
    1431-12-03 01:42 مساءً samimalki :
    مشكلتنا الأساسية في هذا الزمن أن المحسوبيات هي التي تسير حياتنا ومصالحنا بالدرجة الأولى
    لا ن هناك قرار صدر في السنة الماضية مفاده أن المدير الذي لا يبتكر طريق جديدة في مجال عمله ينحى جانبا ويستبدل بأخر أكثر فاعلية وإنتاجا
    لكن الواقع شيئ والتطبيق شيئ آخر
    تقبل أرق التحاياااااا وأعذبهاااااااااااااااا وأنداهااااااااا