• ×

03:52 صباحًا , الثلاثاء 19 ربيع الثاني 1438 / 17 يناير 2017

◄ 22 مارس 1945م : إنشاء جامعة الدول العربية.
■ جامعة الدول العربية :
هي عبارة لفظ يطلق على منظمة إقليمية عربية، هذه المنظمة تضم الدول العربية، والهدف منها هو محاولة تويثق العلاقات والصلات بين الدول العربية الملتحقة بها، والأعضا فيها، كما أن الجامعة تهدف إلى محاولة تحسين الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والأمنية في الدول العربية، ومحاولة تخفيف المعاناة التي تعيشها بعض الشعوب العربية، وحماية الأمن القومي العربي وصون الإستقلال العربي، كما أن الجامعة تتمتع بصفة مراقب في منظمة الأمم المتحدة.
جاء تأسيس جامعة الدول العربية قبل أنشا منظمة الأمم المتحدة، وكان ذلك بتارخ 22 / مارس / 1945م بالتحديد أي قبل تشكيل منظمة الأمم المتحدة بستة أشهر، كما أن تأسيسها جاء كرد فعل على مطالبة الدول العربية في جميع الأقطار على المطالبة بمثل هذه المنظمة، وكانت تضم في بادئ الأمر سبع دول عربية كبرى وهي : (الأردن ـ سوريا ـ العراق ـ السعودية ـ لبنان ـ مصر ـ اليمن)، وبدأ العدد يتزايد شيئاً فشيئاً إلى أن أصبح العدد الأن حوالي اثنان وعشرين دولة.

وكان أول اجتماع لهم في الإسكندرية في عام 1944م، والذي حضره سبعة مندوبين عن الدول السبعة التي ذكرت من قبل، وتم إصدار بروتوكول الإسكندرية والذي ينص على موافقة المندوبين على إنشاء جامعة الدول العربية كبداية من أجل تحقيق التضامن العربي. وفي البداية كان الاقتراح من سوريا على تسميتها "التحالف العربي"، أو "الإتحاد العربي" الذي أرادته دولة العراق، ولكن تم حل الخلاف بتسميتها "جامعة الدول العربية" من قبل دولة مصر، والذي رأى حلفاء الدول الأخرى أنه مناسب من الناحية اللوية والسياسية أكثر من اللفظين السابقين، ووافق الجميع على هذه التسمية التي وصلت إلينا اليوم على نفس الشاكلة.

image
ملف : الثقافة الزمنية.
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  1717
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:52 صباحًا الثلاثاء 19 ربيع الثاني 1438 / 17 يناير 2017.