• ×

05:09 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ في زمن ماض كنا هناك شبح اسمه (الامتحانات) وله من اسمه نصيباً فكان امتحاناً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
اليوم تغير الحال فالتسمية تغيرت إلى الاختبارات، وتغيرت آلية الاختبارات فبعد الأرقام السرية والكنترول أصبح الوضع أشبه بالعادي ومع التسهيلات في الاختبارات إلا أن هاجساً لازال يلازم بعض الطلاب أو أكثرهم في حين كان هناك من وقف على الطرف المقابل فاستهتر بالاختبارات. فرأيت أن أكتب هذه الرسائل لكل من :
■ الرسالة الأولى للطالب.
ابني الغالي يا أمل الأمة بعد الله أرى فيك المستقبل، أرى فيك عز الأمة، أرى فيك التاريخ الأغر لهذه الأمة فكن حيث نأمل فيك ولا تخيب ظنوناً وعليك بما يلي :
1- ما هو الاختبار في نظرك ؟
الاختبار هو إحصاء لجهدك على مدار الفترة السابقة وأنت خير من يقيم جهدك فاحرص كل الحرص على التركيز على ما فاتك ولا تنس مراجعة ما استوعبت وأتقنت.

2- استثمر وقتك.
أيام الاختبارات محدودة في مجملها عشرة أيام تقريباً فاحرص على الاستثمار الأمثل لهذه الأيام واعلم أن حصيلة فصل دراسي هي هذه العشرة الأيام.

3- تمتع بالهدوء.
هل تعلم أن هدوءك أيام الاختبار تحتاج إلى الهدوء أكثر من غيرها فتستطيع التركيز على ما تقرأ وإذا ما كنت في قاعة الاختبار سوف تتذكر معلوماتك بيسر وسهولة.

4- اعتمد التفكير الإيجابي.
من الأمور التي تعينك على الفهم هو نظرتك أنت فانظر إلى نفسك بكل ثقة وأنك تستطيع فهم أي مادة فكما فهمها غيرك أنت تستطيع، ونظرتك للمادة أنظر إلى كل المواد أنها سهلة ولكن لا يقودك هذا للاستهتار وتهمل المادة بل اجعله دافعاً لك للتحصيل بصورة أكثر وأعلم أنه قد يمر عليك مواد أو مواضيع تحتاج إلى شيء من الشرح والإيضاح وهذا لا يعني أنها صعبة بل لم تصل إلى درجة الاستيعاب المناسبة وهنا دورك في القراءة والاستعانة بالله أولاً ثم بالمراجع والمعلمين ومن تثق فيه من الأصدقاء، وأخيراً نظرتك للاختبار فانظر إلى الاختبار بأنه سهل ولن يخرج عن الكتاب وما قرأت وما تعلمت في حجرة الدراسة.

5- تمسك بالعادات الصحية.
ومن أهمها نم مبكراً واستيقظ مبكراً وأعط نفسك قسطاً من الراحة إذا ما شعرت بالملل وخير ما يعينك على ذلك الصلاة في المسجد للأولاد والصلاة في أول وقتها للبنات، ومارس بعض أنواع الرياضة واهتم بالأغذية التي تهضمها المعدة وتمتصها بصورة أسرع الخالية أو قليلة الدهون وأكثر من الفواكه والخضروات والحليب وإذا ما تناولت وجبة دسمة فأخر المذاكرة بعض الوقت ولا يزيد عن ساعة.

6- في قاعة الاختبار.
سم الله عندما تستلم ورقة الأسئلة وأكثر من ذكر الله فبذكر الله تطمئن القلوب وأكثر من الدعاء وإذا استلمت ورقة الأسئلة فاقرأها وحل الأسهل ثم الأقل سهولة حتى تنتهي ولا تترك سؤالاً بدون إجابة ثم راجع إجاباتك وتأكد من أنك حللت كل الأسئلة وكل الفقرات واعتمد على ما استوعبت وإياك والغش فيكفي أنه غشاً.

7- اهتم بجو المذاكرة.
فاحرص على الهدوء التام وعطر غرفتك التي تذاكر فيها بعطر ترتاح له ولتكن التهوية والإضاءة مناسبة وعليك بالجلسة الصحية.

8- الكتاب.
إذا شعرت بالملل فلا تحمل الكتاب معك واتركه بعيداً عنك.

■ الرسالة الثانية للأسرة :
1- هؤلاء فلذات أكبادنا اليوم أكثر من أي يوم هم في حاجة للدعاء لهم بالتوفيق والنجاح وعلينا أن نوفر الجو المناسب لهم والتغذية المناسبة فلا داعي للتلفزيون والسهر.
2- من الحرص ما قتل وهي في الاختبارات أكثر وضوحاً فلا نكرر على أبناءنا أدرس أدرس بل لمح ولا تصرح.
3- تمتع بالهدوء وضبط النفس مهما كان الحال ولا تزيد ابنك هماً على همه.
4- عليك بالرسائل الإيجابية ومن أهمها أن تسمعه الدعوة الصالحة وعبارات التشجيع وإياك ثم إياك واحذر الرسائل السلبية مثل هذه المادة صعبة، مثلك لا ينجح، أنت مهمل، والله ما أدري عنك وعن دراستك .. الخ.
5- فاجئه بما يحب من مأكل على ألا يكون دسماً أو مشروباً على ألا تكثر من المنبهات مثل القهوة والشاي.
6- خلل وقته بجلسة راحة ولا تسترسل بل بمقدار ما يقطع الملل إذا رأيت أنه مل.
7- خفف من الأعباء عليه في هذه الأيام.

■ الرسالة الثالثة للمعلم :
1- لن أطيل فأنت أحرص من غيرك على طلابك والاختبارات هي مقياس لجهدك فناتج التعلم يظهر ها هنا.
2- عليك بوضع الأسئلة وفق الضوابط العلمية الصحيحة محققة كل شروطها من صدق وثبات وموضوعية وأن تكون شاملة تقيس مستوى الطالب وابتعد عن التعقيد في طرح السؤال بل السؤال الجيد هو السؤال الواضح وهدفه بين.
3- استقبل طلابك بالبشاشة وبشرهم ولا تنفرهم وازرع الثقة في نفوسهم، واعدل في التصحيح وتريث ولا تستعجل وراجع مع من معك ما صححت.
■ هذا وأسأل الله للجميع التوفيق والنجاح.

 1  0  3561
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-02-15 10:02 صباحًا أحمد إبراهيم الهزازي :
    أستاذي الكريم
    أسطرك الرائعة ورسائلك الهادفة أضائت جنبات منهلنا العزيز نفع الله بك وبعلمك
    خالص الود

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:09 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.