• ×

05:03 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ وصلني إيميل يحدد السمات السلوكية للبنت السعودية بحسب المناطق البيئية التي تعيشها وكان عنوانه (من أي ديرة تختار زوجتك ؟) وذيل بعبارة بدون زعل.
ولو إنه في الحقيقة يكتسب السلوك من البيئة البشرية التي تربت معها وعاشرتها البنت وليس للبيئة المكانية دور كبير بل البيئة البشرية هي المؤثر والمغير للبيئة الإجتماعية بحسب سلوك الأفراد والجماعات في المجتمع، يقول الرسول صلي الله عليه وسلم "يولد المولود علي الفطرة فابواه يهودانه أو يمصرانه أو يمجسانه" والتغيير يكون هنا في النفس الإنسانية ليتغير الحال في المكان، ويقول تعالى : "إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم" إنه قول حق.

■ وبعد :
بس نخللي هالحكي وناسة مش طعن أو تقليل من الناس، واعتقد ان هذه السمات تحتوي علي الزين وشوي من غيره، وانا في رإي إنو في شأن الزوجات لم تعد المفاهيم المغلقة لها وجود 100% لدي بنت اليوم، في اي من البيئات ولا يمكن أن ينطبق كل الكلام علي كل البنات، فهناك منهن زهرات لاينضب معينهامن القيم ولا الحلا ولا الوناسة حتي "مع درزن بزران" او حتى لو صارت جدة، "تظل هي الزوجة" النصف الآخرالحلو شاء من شاء.
وحيث اصبح العالم قرية علي من يريد / تريد أن تعيش عليها أن تكتسب القيم التي تجعلها انسانة مسلمة، وناخذ بالوسطية في حياتنا دون اخلال بالقيم الايمانية، وعلي والديها تربيتها وفق العادات الاسلامية وترك العادات الاجتماعية التي تتناقض حتي مع العقل، يقول الصادق الأمين صلوات الله وسلامه عليه : فاظفر بذات الدين تربت يداك، والعاقل خصيم نفسه.
فماذا علينا نحن رجال وسيدات العمل التربوي فاعلون في دعم عمليات التغيير، نحو تعديل الإتجاهات والتي هي صحيحة لكنها قد تكون غير مرتبة أو غير مدركة لدي بعض من اولادنا وبناتنا.

 0  0  1434
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.