من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

أبلة كوثر ﴿2913﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿6155﴾.
عدد المشــاركات : ﴿723﴾.

كريستيان سنوك هرخرونيه : مستشرق (هولندي).
كريستيان سنوك هرخرونيه وأحياناً يُكتب اسمُ عائلته في بعض المصادر العربية هورغرونيي أوهور جرونيه أوهرخونيه والنطق الصحيح المُشَكَّل (كِرِسْتِيَانْ سنُوُك هِرْخُرُونْيَهْ). (الولادة 8 فبراير 1857 ــ الوفاة 26 يونيو 1936) مستشرق هولندي.
ولد في 8 فبراير 1857، درس اللاهوت ثم بدأ دراسة العربية والإسلام على يد المستشرق دي خويه، ودرس كذلك على يد مستشرقين آخرين منهم المستشرق الألماني نولدكه، كانت رسالته للدكتوراه حول "الاحتفالات في مكة" ‘Het Mekkaansche Feest’ في عام 1880. وفي 1881،عمل مدرساً في مدرسة الموظفين العموميين الاستعماريين في جامعة لايدن. أعلن إسلامه وتسمى باسم عبدالغفار وسافر إلى مكة المكرمة وأمضى فيها ستة أشهر ونصف، تعرف خلال هذه الفترة على عدد من الشخصيات في مكة وبخاصة الذين تعود أصولهم إلى الجزر الإندونيسية، جمع مادة كتابه عن مكة المكرمة.
انتقل إلى العمل في إندونيسيا لخدمة الاستعمار الهولندي حيث عمل مستشاراً لإدارة المستعمرات في عام 1891م، يعد سنوك نموذجاً للمستشرق الذي خدم الاستعمار خدمات كبيرة وسخّر علمه لهذا الغرض.
وبوصفه المستشار لدى ي. ب. فان هويتس J. B. van Heutsz، لعب دورا فعالا في الشوط الأخير من حرب آتشيه (1873–1913). واستخدم تضلّعه في العلوم الإسلامية لمساعدة التخطيط على تمزيق مقاومة شعب آتشيه ضد المستعمر الهولندي. والتي كلفت ممن الخسائر البشرية ما يقارب 50,000 إلى 100,000 قتيل من الأهالي المنطقة وحوالي المليون جريح.
◄ موسوعة المعرفة.