• ×

07:30 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ بندر عبدالله الحازمي : المشرف على شبكة «التدريب عن بعد» «2».
■ نرغب في بداية لقائنا معكم أن تقدموا لأعضاء منهل الثقافة التربوية نبذه مختصرة عن التدريب عن بعد والتقنيات المستخدمة في هذا النوع من التدريب وأشكاله المتعددة ؟
■ الجواب :
التدريب عن بعد هو كسر لحاجز المسافة والوقت بين المدرب والمتدربين من خلال تفعيل للتقنيات مثل المحادثة الكتابية والصوتية أو الكتابة والصوت والصورة معا وعرض للمعلومات وتبادل ومشاركة للملفات واستخدام وسائل اتصال وتواصل عبر الإنترنت وهناك مجموعة من التقنيات التي تستخدم في التدريب عن بعد والتي يمكن تفعيلها بشكل منفصل أو مكملة لبعضها لتحقيق التدريب عن بعد ويعتمد اختيار التقنية حسب شكل التدريب عن بعد فمثلا يمكن استخدام تقنية الويكي في شكل التدريب عن بعد (الغير متزامن) واستخدام تقنية الفصول الافتراضية في شكل التدريب عن بعد (المتزامن).

■ س1 : ما هي مزايا التدريب عن بعد بالمقارنة مع التدريب المباشر ؟
■ الجواب :
من أهم مزايا التدريب عن بعد على سبيل المثال لا الحصر نذكر ما يلي :
1ـ المرونة في المكان والزمان عند تلقي التدريب.
2ـ اختيار أسلوب التدريب (متزامن - غير متزامن - الجمع بينهما) الذي يتناسب مع الفروق الفردية وظروف المتدربين والمتدربات.
3ـ توفير الجهد والوقت وتخفيض تكاليف التدريب.
4ـ حل مشكلة النقص في كوادر التدريب.
5ـ حل مشكلة قبول أعداد محدودة من المتدربين.
6ـ حل مشكلة الجمع بين المتدربين والمتدربات في البرنامج الواحد.
7ـ زيادة الثقافة التقنية لدى المتدربين والمتدربات وتعاملهم مع مصادر المعلومات وتطبيقات الويب.
8ـ يحقق مبدأ التدريب حق للجميع وتتهاوى أمامه الشروط والقيود المفروضة في الطرق التقليدية.
9ـ يسرع ويساعد في تحويل المجتمع إلى مجتمع معرفي.
10ـ يساعد على تحقيق الحكومة الإلكترونية وينعش التجارة الإلكترونية ويزيد من أعداد المتعلمين عن بعد.
11ـ يساعد على تبادل الخبرات وينقل المتدربين خارج قاعة التدريب إلى قاعة عالمية تتلاقى فيها الثقافات والحضارات المختلفة ويساعد على الحوار وتقبل الأخر.

■ س2 : نأمل تعريف أعضاء المنهل بشبكة التدريب عن بعد والخدمات المقدمة من الشبكة والفئة المستهدفة في التدريب عن بعد ؟
■ الجواب :
نحن شبكة التدريب عن بعد موقع إلكتروني حديث على الويب ونستخدم أحدث تقنيات الويب ونمتلك خبرة تربوية وتقنية تؤهلنا بإذن الله إلى تقديم البرامج التدريبية والمحاضرات عن بعد.
ونؤمن بأن من أهم عناصر النجاح هو المشاركة مع الخبرات التربوية والتقنية المتميزة من مدربين ومدربات للمشاركة معنا في تقديم خدماتنا عن بعد للمجتمع بشكل عام وللمجتمع التعليمي والتربوي بشكل خاص.

■ س3 : متى كانت بدايتكم في التدريب عن بعد وما هي المراحل التطويرية لشبكتكم ؟
■ الجواب :
كانت بدايتنا في التدريب عن بعد منذ ثلاث سنوات تقريبا حيث بدأنا في تقديم التدريب عن بعد (التدريب الغير متزامن) من خلال مجموعة من تقنيات الويب مثل الويكي والمساحة والمجموعة البريدية، وكان الموقع يقدم التدريب المجاني عن بعد لبرنامج إنتل للتعليم لأكثر من 300 متدرب من معظم مناطق ومدن المملكة ومجموعة من الدول مثل المغرب ومصر والبحرين والإمارات والأردن وفلسطين والسودان واستراليا وماليزيا.
وخلال هذه المدة كان هناك تطوير مستمر لاستخدام وتفعيل تقنيات وطرق وأساليب حديثة في التدريب، توجت هذه المراحل التطويرية باستخدام وتفعيل (التدريب المتزامن) من خلال نظام حديث للفصول الافتراضية وبناء منظومة متكاملة من التقنيات كشبكة حديثة للتدريب عن بعد.

■ س4 : هل البرامج التدريبية عن بعد في شبكتكم مجانية أم مدفوعة الثمن ؟
■ الجواب :
نؤمن في شبكة التدريب عن بعد كواجب إسلامي أولاً ووطني ثانياً بأهمية خدمة المجتمع والمساهمة في الرقي والتطوير لمجتمعنا الإسلامي، لذلك كان من أهم أهدافنا الأساسية في إنشاء الشبكة هو تقديم المحاضرات والبرامج التدريبية المجانية، أما بالنسبة للبرامج التدريبية المدفوعة الثمن فهي تقدم برسوم رمزية تقل بأكثر من 50 % عن الرسوم في التدريب المباشر، وهي رسوم غير ربحية وإنما يتم تحصيلها لتغطية التكاليف التشغيلية للشبكة والتقنيات المستخدمة فيها وأجور المدربين والشهادات ومستلزمات التدريب عن بعد، ويمكن للمتدربين والمتدربات الاستفادة فقط من المحاضرات والبرامج التدريبية المجانية ولا نشترط عليهم التسجيل في البرامج مدفوعة الثمن.

■ س5 : ما هي البرامج التدريبية التي تقدمونها وهل يحصل المتدرب عن بعد على شهادة معتمدة ؟
■ الجواب :
البرامج التدريبية التي نقدمها في شبكة التدريب عن بعد هي جميع البرامج التدريبية التي لها احتياج حاليا أو في المستقبل ونركز على مجالات التدريب المستقبلية مثل تقنية المعلومات والتعليم والتعلم الإلكتروني والجودة الشاملة والتفكير وإستراتيجيات القرن الحادي والعشرين وبرامج إنتل للتعليم.
أما بالنسبة للشهادات فهي لا تقدم للمشاركين في المحاضرات والبرامج التدريبية المجانية، أما بالنسبة للبرامج المدفوعة الثمن برسوم رمزية يحصل المتدربين فيها على شهادات معتمدة.

■ س6 : هل هناك تعاون بينكم وبين المدربين والمدربات الذين يرغبون في الانضمام لشبكة التدريب عن بعد للمشاركة في تقديم برامجهم التدريبية ؟
■ الجواب :
نرحب بجميع المدربين والمدربات المتميزين والخبراء في مجال تدريبهم والذين يرغبون في الانضمام لشبكة التدريب عن بعد لكي يساهموا معنا في تقديم المحاضرات والبرامج التدريبية المجانية والمدفوعة الثمن، ويمكنهم زيارة موقع الشبكة لتسجيل انضمامهم لمجموعة المدربين والمدربات في الشبكة.

■ س7 : من يملك شبكة التدريب عن بعد ؟
■ الجواب :
هي حق مشاع لجميع المتدربين والمتدربات والمدربين والمدربات ويشرف عليها أخوكم مشرف التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة المدرب بندر الحازمي.

■ ■ في نهاية اللقاء نشكركم على تلبية الدعوة لإلقاء الضوء عن التدريب عن بعد والالتقاء بأعضاء منهل الثقافة التربوية، كما ندعوكم لمتابعة لقائكم في المنهل للرد على أسئلة واستفسارات الأعضاء.

■ ■ الشكر موصول لكم أخي العزيز الزميل عبدالله هادي قائد منهل الثقافة التربوية ولأعضاء المنهل على إتاحة هذه الفرصة للقاء بكم مجددا، وأرحب بجميع الأسئلة والاستفسارات في المنهل أو في شبكة التدريب عن بعد.

 0  1  4914
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:30 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.