• ×

03:27 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ التخطيط الجيد للحصة والسير فيها بخطوات إجرائية مدروسة مسبقاً يساعد على النجاح في تحقيق الأهداف وإدارة الحصة بفاعلية، وفيما يلي نعرض لأهم الخطوات التي تساعد على النجاح في تحقيق درس القراءة :
1 ـ يهيء المعلم أذهان الطلاب للدرس، وذلك بإلقاء بعض الأسئلة التي تثير انتباههم، أو تستدعي معلوماتهم السابقة تمهيداً لإعلان موضوع الدرس. ومن أساليب التمهيد للدرس : عرض صورة الدرس، أو مناقشة ما يتصل به من معلومات.
2 ـ يكلف المعلم الطلاب بقراءة الدرس قراءة صامتة للتعرف على أفكاره أو ما يتصمنه من معلومات، مع وضع خطوط تحت الألفاظ، أو العبارات التي يصعب عليهم فهم معناها تمهيداً لمناقشتها.
3 ـ يوجه المعلم للطلاب أسئلة عامة تدور حول أفكار الموضوع دون الدخول في تفاصيله الدقيقة، وذلك للوقوف على مدى فهمهم للمعنى العام وقدرتهم على التعبير عنه.
4 ـ يناقش المعلم الطلاب فيما يخفى عليهم من الألفاظ والعبارات مراعياً في ذلك :
أ ـ أن يكون توضيح الكلمة الصعبة في جملتها أو في جملة سهلة تكشف عن معناها.
ب ـ أن يكون التوضيح سهلاً مختصراً مناسباً لمدارك الطلاب ومعلوماتهم.
ج ـ أن يكتب الكلمات الصعبة وشرحها على يمين السبورة.
5 ـ يقرأ المعلم الدرس كلها أو جزءاً منها قراءة نموذجية أو يكلف أحد الطلاب الجيدين بذلك مع مراعاة قدرة الطالب من حيث السرعة والبطء، ومع ملاحظة صحة النطق وسلامة الأداء وتمثيل المعنى.
6 ـ يقسم المعلم الموضوع إلى أقسام بحسب ما يتضمنه من أفكار ويطالب الطلاب واحداً بعد الآخر بقراءة الموضوع كله قراءة متصلة بحيث يقرأ أحد الطلاب الفقرة الأولى ويقرأ آخر الفقرة الثانية، ويقرأ ثالث الفقرة الثالثة .. وهكذا حتى ينتهي الموضوع.
♦ مع ملاحظة :
أ ـ أن يشارك في قراءة الموضوع جميع الطلاب، أو معظمهم على الأقل.
ب ـ ألا تكون قراءة الطلاب بترتيب مقاعدهم في الفصل، أو قائمة أسمائهم، بل يجب أن يكون توزيع القراءة بينهم عشوائياً.
ج ـ أن تصحح أخطاء الطلاب الجلية، أو التي تتصل بقاعدة يقصد المعلم تدريب الطلاب عليها وذلك بعد انتهاء الطالب من قراءة الجملة.
أما الأخطاء البسيطة فينبه المعلم عليها بعد انتهاء الطالب من القراءة.
7 ـ بعد انتهاء الطلاب من القراءة يوجه المعلم إليهم عدداً من الأسئلة التفصيلية التي تتناول موضوع الدرس من جميع جوانبه للتأكد من فهمه واستيعابه.
8 ـ يطلب المعلم من الطلاب تحديد الأفكار العامة التي يتضمنها موضوع الدرس، ويكتب هذه الأفكار على يسار السبورة كما يمكن أن يطالب الطلاب بتلخيص الموضوع شفوياً أو تحريرياً وإذا كان الموضوع قصة فيمكن تحويله إلى حوار يمثله الطلاب.

♦ ختاماً :
فالمعلم هو سيد الموقف وهذه الخطوات يمكن الإضافة عليها أو الحذف منها أو التقديم والتأخير وذلك حسب وضع المعلم وقدراته وحسب وضع الحصة وما يكتنفها من أمور.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر : كتاب طرق تدريس اللغة العربية بمعاهد المعلمين للمرحلة الابتدائية ص 49.

 0  0  2432
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:27 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.