من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : عبدالله محمد الزهراني.
إجمالي القراءات : ﴿2941﴾.
عدد المشــاركات : ﴿15﴾.

برنامج التخصيص لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.
■ إن تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ يعتمد على مجموعة من البرامج التي أطلقها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وعددها عشر برامج من أصل اثنا عشر برنامجا، التي تعمل على تنمية الاقتصاد السعودي وازدهاره, وجعل المجتمع حيويا ومتمسكا بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية.
وتأتي هذه البرامج استكمالاً للبرنامجين اللذين تم إقرارهما سابقاً، برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ الذي أطلق في ٦ يونيو / حزيران ٢٠١٦، وبرنامج التوازن المالي ٢٠٢٠ الذي أُطلق في ٢٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٦، ضمن رؤية ٢٠٣٠. ويعد برنامج التخصيص إحدى المناهج الرئيسة التي تعتمد عليه الحكومة لبلوغ أهدافها, فهو عملية تغيير في الملكية والإدارة للمؤسسات والمشاريع والخدمات العامة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص اعتماداً على آليات السوق والمنافسة, وذلك بتطبيق أساليب متعددة تتراوح ما بين عقود الإدارة والتشغيل, والإيجار, والتمويل أو البيع الكلي أو الجزئي للموجودات إلى القطاع الخاص, فهو يدور على تعزيز القطاع الخاص بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والنقل؛ التي تسعى بالشراكة مع القطاع الخاص لتخفيف تكلفتها مع ضمان الجودة في تقديم الخدمات كما تهدف إلى رفع الكفاءة والمنافسة مع ذات القطاع, فعندما حدد قرار مجلس الوزراء رقم (٦٠) وتاريخ ١٤١٨/٤/١هـ ثمانية أهداف للتخصيص في المملكة العربية السعودية والأسس التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لتحقيق هذه الأهداف.

● وقضى قرار مجلس الوزراء رقم (٢٥٧) وتاريخ ١٤٢١/١١/١هـ بأن يتولى المجلس الاقتصادي الأعلى مسؤولية الإشراف على برنامج التخصيص ومتابعة تنفيذه, وما يتطلبه ذلك من تنسيق بين الجهات الحكومية وتحديد للنشاط الذي يستهدفه التخصيص, وأن تصدر قائمة النشاط المستهدف بالتخصيص بقرار من مجلس الوزراء وان يضع المجلس الاقتصادي الأعلى خطة استراتيجية وبرنامجاً زمنياً لتحقيق ذلك. والأهداف هي :
· رفع كفاءة الاقتصاد الوطني وزيادة قدرته التنافسية.
· دفع القطاع الخاص نحو الاستثمار والمشاركة الفاعلة في الاقتصاد.
· توسيع نطاق مشاركة المواطنين في الأصول المنتجة.
· تشجيع رأس المال الوطني والأجنبي للاستثمار محلياً.
· زيادة فرص العمل والتشغيل الأمثل للقوى العاملة الوطنية.
· توفير الخدمات للمواطنين والمستثمرين في الوقت وبالتكلفـة المناسبة.
· ترشيد الإنفاق العام والتخفيف عن كاهل ميزانية الدولة.
· زيادة إيرادات الدولة عن طريق عائد المساهمة مع القطاع الخاص.

image الأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم في برنامج التحول الوطني 2020.
image طموح التعليم في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
image برنامج التخصيص لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.
image كيف نبدأ هذا التحُّول : التعليم والتحول الوطني 2020.