• ×

07:07 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ مع أزدياد الوعي والتثقيف الصحي في عصرنا الحالي سواء كان عبر الإنترنت أو الإعلام المرئي والمسموع أصبح الحفاظ على الصحة والعيش ضمن نمط حياة صحي من أهم ما يريده الناس الذين يهتمون بالصحة, لكن الحفاظ على إبقاء الدماغ صحي وسليم يجب أن يكون من أهم الأولويات.
الدكتور ويس أشفورد, خبير في مرض ألزهايمر ومؤسس اختبار فحص ذاكرة المستهلك (consumer memory screening test MemTrax) يقدم هذه النصائح العشر للحفاظ على دماغك صحي ونشيط :
1- مرِّن دماغك : التعليم والثقافة يرتبطان بخفض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر, لذلك أعمل على زيادة ثقافتك وتعلم لغات جديدة أو قم بحل بعض الألغاز الرياضية أو الكلمات المتقاطعة لتبقى دماغك نشيطاً, أيضاً هناك برامج متخصصة لتدريب الدماغ.
2- مارس الرياضة : التمارين الرياضية هي جزء مهم في الحفاظ على دماغك صحي ونشيط, اعتمد برنامج رياضي منتظم بحيث يتضمن الأيروبيك وتمارين القوة ولا تنسى رياضة المشي.
3- كن اجتماعياً : تكوين الصداقات والأصدقاء لها فوائد عظيمة لدماغك, الخروج مع الأصدقاء والإنخراط في المجتمع يبقي دماغك نشيطاً وحيوياً.
4- تناول طعامك بشكل صحيح : احرص على التنوع في طعامك بتناولك الخضار وأيضاً الفيتامينات عند الحاجة, الدكتور أشفورد ينصح بتناول فيتامين E, فيتامين C والفيتامينات المتنوعة مع الفوليت (folate) وبدون الحديد, ويقترح أيضاً فحص مستوى B12 ويجب أن يكون فوق 400 - كما ينصح أيضاً بفحص مستوى فيتامين D.
5- راقب وزنك : حين يكون شكل الجسد جيد ومتناسق فهذا يساعد في إبقاء الدماغ سليماً, ممارسة التمارين الرياضية والأكل الصحيح يساعد في الحفاظ على الصحة بدنياً وعقلياً.
6- احم رأسك : الصدمات والرضوض التي يتعرض لها الرأس تؤثر بشكل رئيسي على الدماغ والذاكرة, فكن ذكياً في الحفاظ على رأسك بربط حزام الأمان أثناء قيادة السيارة ولبس الخوذة الواقية عند قيادة الدراجة, مارس بعض التمارين التي تساعدك على التوازن وأبسطها التدرب على الوقوف على قدم واحدة.
7- استشر طبيبك : هناك مجموعة متنوعة من العوامل الصحية التي تؤثر على إدراكك الصحي, لذلك من الضروري متابعة طبيبك بشكل دوري, استشر طبيبك عند الشعور بآلام المفاصل والعضلات وتناول المسكنات من نوع NSAIDs إذا تم وصفها لك, حافظ على ثبات مستوى الهرمونات لديك, وهذا يشمل الضبط المنتظم للغدة الدرقية لديك.
8- حِب قلبك : قس ضغطك بشكل منتظم ودوري, الضغط الإنقباضي دائماً يجب أن يكون أقل من 130, والضغط الإنبساطي أقل من 85, راقب الكوليسترول لديك واستخدم عقار الستاتين الذي يعبر الدماغ إذا تم وصفه لك, وخذ حبة (baby aspirin) إذا سمح لك طبيبك بذلك.
9- نَم جيداً : كما أن النشاط البدني مهم, كذلك النوم. تأكد من أنك تأخذ القسط الكافي من النوم وأن تتجنب التوتر, رياضة اليوغا قد تساعد أحياناً. إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم تناول 3-6 ملغم من الميلاتونين عند النوم, وإن كنت تشخر استشر طبيبك عن انقطاع النفس اثناء النوم.
10- تذكر ذاكرتك : عند التقدم بالسن فإن ضبط ذاكرتك هي الشيء المهم التي يجب أن تنميها بانتظام, حاول تذكر ذكرياتك بعد سن الستين سواء بمشاهدة أفلام فيديو قمت بتسجيلها في الماضي أو من خلال ألبوم صور قديمة وقم باستشارة الطبيب إذا واجهت أية صعوبات في تذكر ذكرياتك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  5925
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:07 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.