• ×

01:17 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ متى ينجح مشروعنا التطويري التربوي ؟
■ كل مشروع يطرح في أي مجال من مجالات الحياة يحتاج إلى عناصر أو مقومات أساسية لنجاحه فأي مشروع لا يرى النور بدون اكتمال عناصر النجاح الأساسية. فمن العناصر الأساسية لنجاح مشروع مادتي العلوم والرياضيات ما يلي :
• الاهتمام بالمعلم.
أ- القناعة الذاتية من المعلم للتغيير ونزع ما يسمى بالأفكار السلبية : في بحث أجري سنة 1964 في جامعة هارفارد تم تقرير أن التغير في العالم يتسارع بشكل فوق المتوقع، وهؤلاء الذين لن يستطيعوا مسايرة إيقاع العصر فإن الحال سينتهي بهم إلى الإفلاس المادي والنفسي. وبحسب الإحصائيات العالمية فإن أقل من 3% من البشر في خضم هذه الأحداث هم من المتزنين نفسياً. إن للنجاح أسساً وجذور تحدث عنها الدكتور إبراهيم الفقي وهي جذور النجاح :
1- العلاقة بالله تعالى هي أول جذور النجاح وهي من أقوى الأسباب المانحة للدافعية والقوة والطاقة.
2- التطبع بالأخلاق فالنجاح يعتمد 93% منه على المهارات الشخصية وهي ما يتضمن الأخلاق وأسلوب التعامل مع المجتمع والأخلاق و 7% مهارات مهنية. ويعد المعيار الأساسي في تقييم الشخص هو مدى جودة أسلوبه في التعامل مع المجتمع والتزامه بالقيم الأخلاقية ذلك إن العمل الجماعي الناجح يتأسس على مجموعات مترابطة تملك من أدوات التواصل الشئ الكثير وهو مالا يمكن توافره إلا بين أفراد يلتزمون بالأخلاق.
3- التفاؤل والتفكير الايجابي هما من أهم جذور النجاح، نظرية نشاطات العقل : كل ما تفكر فيه يتسع ويكبر بنفس النوع. قانون التركيز : العقل البشري لا يفكر إلا في اتجاه واحد، ولا يسعه تعديد المجالات، فإذا فكر بشكل سلبي ظل في الاتجاه السلبي، والعكس بالعكس. وطبقاً للنظريتين الماضيتين فإن كل تفكير سلبي يبدأ فيه الإنسان فإنه يتسع وينتشر بنفس الاتجاه ويظل في نفس الاتجاه من حيث كونه إيجابياً أو سلبياً.
4- الانتماء للدين والوطن إن من يحاول الذوبان في الآخرين لا ينتج ولا يبدع، فهو يتكلف دورا غير دوره وكل ما سينتجه لن يكون أصيلاً بل نسخه مقلدة.

ب- توفير الكوادر المؤهلة علمياً وفنياً من المعلمين والمعلمات في هذا المجال (مجال تعليم العلوم والرياضيات)، فكثير من معلمي العلوم والرياضيات في مراحل الصفوف الدنيا هم من غير المختصين أصلاً في تعليم العلوم والرياضيات لذا كان لزاماً أن توفر لهم برامج تطوير مهنية، وعلمية, وفنية لكي يقوموا بتدريس مناهج العلوم والرياضيات المطورة كما ينبغي لها.

• بيئة التطبيق.
ويقصد بها البيئة المدرسية بما فيها بيئات الصف والتعلم المختلفة، فيجب توفير وتهئية البيئة الصفية الملائمة لتطبيق المناهج المطورة، التقويم الشامل والمستمر للمشروع من جميع جوانبه.

 0  0  2079
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:17 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.