• ×

05:25 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ في عصر الإبداع والابتكار ينبغي على المدرب المبدع المهتم بتطوير مهاراته أن يمتلك مجموعة من الخصائص على سبيل المثال لا الحصر الإبداع والجودة والمرونة والتجديد ومواكبة التغيرات واستمرارية التطوير للعملية التدريبية واستخدام الأساليب والإستراتيجيات الحديثة وتوظيف التقنيات، وقائمة تطول وتتغير وتجدد مع الزمن.
ومن خلال خبرتي المتواضعة في مجال التدريب كان هناك مجموعة من المعطيات دفعتني للتفكير في تنفيذ أحد أهم البرامج التدريبية في مجال تطوير التعليم وهو برنامج إنتل التعليم للمستقبل بطريقة مختلفة عن المعتاد فكانت الثمرة بأن تحققت أهداف البرنامج بنجاح بفضل من الله وتوفيقه.

■ وإليكم هذه الأفكار :
● تهيئة المتدربين قبل البرنامج بوقت كافي من خلال إنشاء مجموعة بريدية خاصة للمتدربين المشاركين في البرنامج التدريبي والتواصل معهم من خلالها ومن خلال خدمة الرسائل القصيرة SMS.
● تطبيق التدريب بإستراتيجية إنتل للتعليم وذلك لربط المتدرب بواقعه، فما يمارسه ويكتسبه من معارف ومهارات أثناء التدريب هو ما سوف يقوم بالتدريب عليه لاحقاً.
● إكساب المتدرب مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الواحد والعشرين ومهارات تقنية مدمجة ومتكاملة مع المحتوى التدريبي الذي يتدرب عليه.
● التفعيل الآني أثناء التدريب لتقنيات الويب من خلال التفاعل والتطبيق العملي مع مجموعة متكاملة من التقنيات المجانية منها : المنتدى والمساحة والويكي والمجموعة البريدية.
● نشر أنشطة المدرب التدريبية قبل يوم من التدريب في صفحة خاصة للمدرب في المنتدى، ويتم الرجوع إليها قبل وأثناء وبعد التدريب.
● تقسيم المتدربين إلى مجموعات، تقوم كل مجموعة بالدخول على صفحة المدرب وقراءة النشاط التدريبي (جماعي أو فردي) والعمل ضمن المجموعة لإنجاز النشاط التدريبي ثم نشره أثناء التدريب في المنتدى.
● توثيق الأنشطة التدريبية وأعمال المتدربين في المنتدى حيث يتم إطلاع كل مجموعة على أعمال المجموعة الأخرى ويتم خلالها تبادل الخبرات بين المجموعات المختلفة أثناء وبعد التدريب.

■ طرحت هذه الأفكار عليكم لإيماني بأهمية تبادل الخبرات والحوار وطرح الأفكار سعيا منا جميعا (مدربين ومتدربين) نحو تطوير وتنمية التعليم والتدريب في بلادنا الحبيبة.

 0  0  9663
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:25 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.