• ×

08:59 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ نصائح رائعة :
1- إذا أردت أن تكتشف صديقاً، سافر معه ففي السفر ينكشف الإنسان يذوب المظهر وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر !
2- وإذا هاجمك الناس وأنت على حق أو قذفوك بالنقد فافرح إنهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر فالكلب الميت لا يُركل ! ولا يُرمى إلا الشجر المثمر !
3- بني : عندما تنتقد أحداً فبعين النحل تعود أن تبصر ولا تنظر للناس بعين الذباب فتقع على ما هو مستقذر !
4- نم باكراً يا بني فالبركة في الرزق صباحاً وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن لأنك تسهر !
5- وتذكر قصه المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر ! سأذهب بك لعرين الأسد وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر ! ولكن لأنه عزيز النفس ! لا يقع على فريسة غيره ! مهما كان جائعاً يتضور لا تسرق جهد غيرك فتتجور !
6- سأذهب بك للحرباء حتى تشاهد بنفسك حيلتها ! فهي تلون جلدها بلون المكان لتعلم أن مثلها نسخ تتكرر ! وأن هناك منافقين وهناك أناس بكل لباس تتدثر ! وبدعوى الخير تتستر !
7- تعود يا بني أن تشكر، أشكر الله ! يكفي أنك تمشي، وتسمع، وتبصر ! أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين ! والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له يقدر !
8- أكتشفت يا بني أن أعظم فضيلة في الحياة الصدق ! وأن الكذب وإن نجى فالصدق أخلق ! بمن كان مثلك !
9- بني وفر لنفسك بديلاً لكل شيء استعد لأي أمر ! حتى لا تتوسل لأي نذل فهو يذل ويحقر ! واستفد من كل الفرص لأن الفرص التي تأتي الآن قد لا تتكرر !!
10- لا تتشكى ولا تتذمر أريدك متفائلاً مقبلاً على الحياة اهرب من اليائسين والمتشائمين ! وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !
11- لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك وإياك أن تسخر من شكل أحد فالمرء لم يخلق نفسه ففي سخريتك أنت في الحقيقة تسخر ممن صنع والذي أبدع وخلق وصور !
12- لا تفضح عيوب الناس فيفضحك الله في دارك، فالله الساتر يحب من يستر ! ولا تظلم أحداً وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر أن الله هو الأقدر !
13- وإذا شعرت بالقسوة يوماً فامسح على رأس يتيم ولسوف تدهش كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر !
14- لا تجادل ففي الجدل كلا الطرفين يخسر ! فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن ! وإذا فزنا فلقد خسرنا الشخص الآخر لقد انهزمنا كلنا الذي انتصر والذي ظن أنه لم يُنصر !
15- لا تكن أحادي الرأي فمن الجميل أن تؤثر وتتأثر ! لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق فاثبت عليه ولا تتأثر !
16- تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر ! ليس بالسحر ولا بالشعوذة فبابتسامتك وعذوبة لفظك تستطيع بهما أن تسحر ! ابتسم فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا (عبادة) وعليها نؤجر !
17- إن لم تجد من يبتسم لك ابتسم له أنت ! فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر بسرعة تتفتح لك القلوب لتعبر !
18- وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك دافع عن نفسك وضح برر ! لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر !! بني ترفع عن هذا إنه يسوءني هذا المنظر !
19- لا تحزن يا بني على ما في الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى حتى يرانا الله هل نصبر ؟ لذلك هون عليك ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب فإذا اشتد سواد السحب فعما قليل ستمطر !
20- لا تبك على الماضي فيكفي أنه مضى فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب وننشر ! أنظر للغد استعد شمّر ! كن عزيزاً وبنفسك افخر ! فكما ترى نفسك سيراك الآخرون فإياك أن تحقر نفسك يوماً ! فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر وأنت فقط من يقرر أن يصغر !

■ وأخيراً :
إذا أعجبك هذا الموضوع فلا تقل فقط شكراً. وإنما قل اللهم اغفر له ولوالديه ولأهل بيته ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 4  0  3644
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-04-29 12:35 صباحًا غازي محمد الجهني :
    إذا أردت أن تكتشف صديقاً .. سافر معه .. ففي السفر .. ينكشف الإنسان .. يذوب المظهر .. وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر !

    نصائح أغلى من الذهب استاذي الفاضل عبدالله النافع

    اللهم اغفر له ولوالديه ولأهل بيته ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .
  • #2
    1432-04-29 01:49 مساءً أحمد سعد :
    اللهم اغفر له ولوالديه ولأهل بيته ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .
    لكن أخي ( النافع ) أليس هنا وصايا نافعة عن السمنة ؟؟؟؟!!
  • #3
    1432-04-29 11:05 مساءً عبدالله يوسف النافع :
    أخي الكريم الأستاذ غازي الجهني: أسعدني مرورك وأسأل الله أن يتقبل دعائك وأن يوفقك إلى كل خير.

    أخي وزميلي الأستاذ أحمد سعد: تقبل الله دعائك وبارك فيك.
    وبالنسبة لعلاج السمنة، فهناك نصيحة جميلة تقول: أقفل فمك وأطلق قدميك! إن مشكلتنا في نوع وكمية ما يدخل إلى الجوف من المأكل والمشرب! ولو تأملنا قول الحبيب عليه الصلاة والسلام لكفانا: المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء.
  • #4
    1432-05-03 12:35 مساءً عبدالرشيد عبدالوهاب ساعاتي :
    اللهم أغفر له ولوالديه ولأهل بيته ماتقدم من ذنبهم وماتأخر وقهم عذاب القبر وعذاب النار ... دائماً في الطليعة أستاذي الفاضل عبدالله النافع فدماثة أخلاقكم يشهد بها الجميع أداريين ومعلمين .. نصائح مقننة ترنوا لصنع جيل واعد يضع نصب عينه الأمل نحو مستقبل مشرق بإذن الله

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:59 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.