من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

كالنسيم هم ﴿2344﴾.
العبط ﴿8283﴾.
ارحم روحك ﴿2260﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : عبدالله يوسف النافع.
إجمالي القراءات : ﴿5220﴾.
عدد المشــاركات : ﴿110﴾.

نصائح رائعة.
من النصائح الرائعة :
1- إذا أردت أن تكتشف صديقاً، سافر معه ففي السفر ينكشف الإنسان يذوب المظهر وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر !
2- وإذا هاجمك الناس وأنت على حق أو قذفوك بالنقد فافرح إنهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر فالكلب الميت لا يُركل ! ولا يُرمى إلا الشجر المثمر !
3- بني : عندما تنتقد أحداً فبعين النحل تعود أن تبصر ولا تنظر للناس بعين الذباب فتقع على ما هو مستقذر !
4- نم باكراً يا بني فالبركة في الرزق صباحاً وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن لأنك تسهر !
5- وتذكر قصه المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر ! سأذهب بك لعرين الأسد وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر ! ولكن لأنه عزيز النفس ! لا يقع على فريسة غيره ! مهما كان جائعاً يتضور لا تسرق جهد غيرك فتتجور !
6- سأذهب بك للحرباء حتى تشاهد بنفسك حيلتها ! فهي تلون جلدها بلون المكان لتعلم أن مثلها نسخ تتكرر ! وأن هناك منافقين وهناك أناس بكل لباس تتدثر ! وبدعوى الخير تتستر !
7- تعود يا بني أن تشكر، أشكر الله ! يكفي أنك تمشي، وتسمع، وتبصر ! أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين ! والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له يقدر !
8- اكتشفت يا بني أن أعظم فضيلة في الحياة الصدق ! وأن الكذب وإن نجى فالصدق أخلق ! بمن كان مثلك !
9- بني وفر لنفسك بديلاً لكل شيء استعد لأي أمر ! حتى لا تتوسل لأي نذل فهو يذل ويحقر ! واستفد من كل الفرص لأن الفرص التي تأتي الآن قد لا تتكرر !!
10- لا تتشكى ولا تتذمر أريدك متفائلاً مقبلاً على الحياة اهرب من اليائسين والمتشائمين ! وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !
11- لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك وإياك أن تسخر من شكل أحد فالمرء لم يخلق نفسه ففي سخريتك أنت في الحقيقة تسخر ممن صنع والذي أبدع وخلق وصور !
12- لا تفضح عيوب الناس فيفضحك الله في دارك، فالله الساتر يحب من يستر ! ولا تظلم أحداً وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر أن الله هو الأقدر !
13- وإذا شعرت بالقسوة يوماً فامسح على رأس يتيم ولسوف تدهش كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر !
14- لا تجادل ففي الجدل كلا الطرفين يخسر ! فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن ! وإذا فزنا فلقد خسرنا الشخص الآخر لقد انهزمنا كلنا الذي انتصر والذي ظن أنه لم يُنصر !
15- لا تكن أحادي الرأي فمن الجميل أن تؤثر وتتأثر ! لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق فاثبت عليه ولا تتأثر !
16- تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر ! ليس بالسحر ولا بالشعوذة فبابتسامتك وعذوبة لفظك تستطيع بهما أن تسحر ! ابتسم فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا (عبادة) وعليها نؤجر !
17- إن لم تجد من يبتسم لك ابتسم له أنت ! فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر بسرعة تتفتح لك القلوب لتعبر !
18- وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك دافع عن نفسك وضح برر ! لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر !! بني ترفع عن هذا إنه يسوءني هذا المنظر !
19- لا تحزن يا بني على ما في الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى حتى يرانا الله هل نصبر ؟ لذلك هون عليك ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب فإذا اشتد سواد السحب فعما قليل ستمطر !
20- لا تبك على الماضي فيكفي أنه مضى فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب وننشر ! أنظر للغد استعد شمّر ! كن عزيزاً وبنفسك افخر ! فكما ترى نفسك سيراك الآخرون فإياك أن تحقر نفسك يوماً ! فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر وأنت فقط من يقرر أن يصغر !

■ وأخيراً :
إذا أعجبك هذا الموضوع فلا تقل فقط شكراً. وإنما قل اللهم اغفر له ولوالديه ولأهل بيته ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.