• ×

02:11 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ كلنا نخاف ونضطرب ونشعر بالتوتر فقد اقتربت فترة الامتحانات وتكثر الأسئلة الشائعة للطلاب, كيف أنظم وقتي ؟ كيف أركز في دراستي ؟ وغيرها الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن الطلاب، فكيف ونحن نعيشها. لذا أحببت أن اشارك أخوني الطلاب ببعض الهمسات :
■ الهمسة الأولي : الرغبة في النجاح.
إن الرغبة في النجاح مع الإرادة القوية هما أول خطواتك على طريق النجاح، حدد هدفك بدقة، ثم حافظ على هدوئك، قال تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (سورة التوبة : 105).

■ الهمسة الثانية : المواصفات المكانية للمذاكرة (المكان المناسب).
المذاكرة المنتجة والمثمرة تحتاج إلى مكان ومكتب مرتب ومريح فلا بد أن يكون وجه المكتب مقابلاً لحائط وبعيد عن الناس أو الأشياء وأن يخلو من أي أغراض أو حاجات لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزة المذياع والكؤوس .. الخ، وذلك منعاً لتشتت الذهن أثناء المذاكرة, ويفضل أن يكون مكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب عريض ورف للكتب مع مصباح للقراءة.

● الضوضاء :
لا شك أن الضوضاء قد تشتت الذهن عند غالبية الطلبة أثناء المذاكرة، لأن المذاكرة أمام جهاز التلفاز أمر غاية في الصعوبة حيث أن العين تتشتت بالنظر إلى ما يعرض دون تحكم مما يجعل الطالب غير قادر على التركيز على ما يقرأ، وهذا ينطبق أيضاً على جهاز المذياع.

● درجة الحرارة :
تعتبر درجة الحرارة عنصراً هاماً في ظروف المذاكرة الجيدة فدرجة 25 درجة مئوية هي الدرجة التي تناسب معظم الأفراد فوفر لنفسك درجة الحرارة الملائمة لك شخصياً، لذا يجب أن تكون غرفة المذاكرة ذات درجة حرارية مناسبة ومعتدل لتساعدك على التركيز والاستيعاب.

● الحياة الخاصة :
هناك أمور خاصة وشخصية قد تربك دراستك وتعرقلها مثل : الخلافات والارتباطات الاجتماعية فعليك أن تتحاشى المشاكل والخلافات مع أفراد أسرتك والأصدقاء والزملاء في المدرسة، فهذه الخلافات تنعكس على تحصيلك الدراسي وإذا لاحظت صعوبة في حل هذه الخلافات، فلا تخجل ولا تتعالى، فما عليك إلا أن تستشير الأخصائي الاجتماعي أو أستاذك ليمد لك يد العون ويوجه لك النصائح واجعل الارتباطات الاجتماعية كالزيارات والحفلات والرحلات ومشاهدة التلفاز والتحدث بالهاتف في أوقات الراحة الأسبوعية.

■ الهمسة الثالثة : كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية ؟
ما وجه الشبة بين .. ؟ : ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها.
قارن : ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبه باختصار.
انقد : وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة.
عرف : عرف تعريفاً واضحاً مختصراً دون تفصيل.
صف : اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة، مثل بالرسم التخطيطي أو البياني.
ارسم : جدولاً أو رسماً معيناً لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات.
ناقش : تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل.
عدد أو اكتب قائمة بـ : اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز ومختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة.
قيم : اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة.
اشرح : وضح وفسر وبين المادة المقدمة، ثم اعط تعليلاً لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف.
بين بالرسم : استخدم رقماً، صورة، رسمياً بيانياً أو تخطيطياً لتوضيح وتفسير مشكلة ما.
فسر : ترجم، اضرب أمثلة، قم بحل موضوع ما، أو علق علية بإصرار حكمك علية.
برر : اثبت أو قدم أسباباً لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة.
اذكر بإيجاز : نظم الموضوع على أن يحوي نقاطاً رئيسية، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء.
اثبت أو برهن : برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة.
أوجد العلاقة بين : وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطاً تلازمياً أو كيف تكون الأشياء متشابهة.
استعرض : تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه.
حدد بإيجاز : قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة.
لخص : ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب, واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية.
تتبع : أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية.

■ الهمسة الرابعة : الانتهاء من الامتحان.
قد تجد الرغبة في تغيير بعض من إجابتك أو تصحيح أو إضافة ما نسيت بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها، فإن فعلت ذلك فكن متعقلاً غير مندفع لأنك وضعت ما لديك في الإجابة الأولى فلا تغيره إلا لسبب مقنع.
حين يكون لديك مثل هذا السبب، اقرأ السؤال بأكمله ثانية بعناية، ووازن بين ما كتبت أولاً وما تود كتابته عند التعديل. المهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  2592
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:11 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.