• ×

02:00 صباحًا , الجمعة 27 جمادي الأول 1438 / 24 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ إن وجهة النظر الشائعة هي أن القراءة عملية فيها تنطق الكلمات فيتم فهم معانيها ثم تتجمع معاني الكلمات فتشكل معاني العبارات والجمل، وترتبط معاني الجمل معاً فتنتج معاني الفقرات. وفي ضوء هذا المفهوم ينظر إلي القراء علي أنهم دائماً يبدءون من أسفل؛ يتعرفون الحروف ثم يتعاملون مع الكلمات والجمل إلي المستويات الأعلى حتى يفهموا أخيراً معني النص.

■ ومع ذلك :
فقد أوضحت العديد من البحوث العلمية أن وجهة النظر السالفة الخاصة بالقراءة تمثل فقط جزءاً من الحقيقة، فكما يحصل القارئ علي المعلومات من الحروف والكلمات في النص فإن القراءة تتضمن انتقاء واستخدام معرفتنا عن الناس والأماكن والأشياء وكذلك معرفتنا عن النصوص وطرق تنظيمها. فالنص ليس وعاء يحتوي علي معني بل هو مصدر لجزء من المعلومات يمكن القارئ من استخدام معرفة يمتلكها بالفعل كي يحدد المعني المقصود.
إن القراءة عملية تشترك فيها المعلومات المستقاة من النص والمعرفة السابقة التي يمتلكها القارئ لإنتاج معني ما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  2175
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:00 صباحًا الجمعة 27 جمادي الأول 1438 / 24 فبراير 2017.