من نماذج المعلمين في الميدان التربوي

سامي خليل مالكي
1431/03/15 (06:01 صباحاً)
4992 مشاهدة
سامي خليل مالكي.

عدد المشاركات : «97».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
من نماذج المعلمين في الميدان التربوي.
قرع الناشئ الصغير واسمه أحمد باب حجرة والده ثلاث مرات وأنتظر عند الباب قبل أن يدخل ، وسمع صوت والده يدعوه للدخول. ولج أحمد والقي التحية على والده وقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فرد والده عليه التحية بمثلها، قبل أحمد يد والده ورأسه وقال له هيا يا أبي لذهب لأداء صلاة الفجر مع الجماعة. فنظر الوالد إلى ابنه نظرة عطف وحنان وضمه إلى صدره وهو يردد في نفسه جعلك الله قرة عيني يا بني.
وفي طريق ذهابهما إلى المسجد سأل الوالد ابنه وقال له : ماذا تتعلم في المدرسة يا أحمد ؟
فرد الابن في أدب جم وقال : اخبرنا المعلم في المدرسة أن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول : (من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله) ومعني هذا يعني أنه عندما يموت فهو يدخل الجنة إن شاء الله.
قال الأب : وماذا أيضاً يا بني ؟
فرد الناشئ الصغير ويقول المعلم أيضاً أن الرسول يأمرنا بالاستئذان قبل الدخول ثلاث مرات وإن لم يأذن لنا أحد بالدخول فلا ندخل، وعلمنا حديث أبي موسى الأشعري عن الاستئذان، فقال الأب جزى الله خيراً معلمكم يا بني وأثابه الله على ذلك.
ثم قال الأب : لولده وماذا أيضاً ؟
فرد أحمد علي والده يعلمنا المعلم في المدرسة أذكار الصباح والمساء وأذكار الدخول إلى الخلاء والخروج منه، وكذلك يعلمنا كل ما يفيدنا سواء في العلوم والمعارف أو المهارات.
وبعد أداء الصلاة عاد الناشئ الصغير ووالده إلى المنزل وتناولا طعام الإفطار، ثم قال أحمد لوالده هيا يا أبي راجع لي كلمات الإملاء فإن المعلم يقول : من يكتب كلمات الإملاء صحيحة يأخذ هدية ونعلق صورته في لوحة الشرف.
وراجع الناشئ الصغير مع والده كلمات الإملاء وبدأ يكتب : (أرنب ـ إبريق ـ دجاج ـ ذيل ـ ذباب) ثم خرج الأب ليوصل ابنه إلى المدرسة.

■ من نماذج المعلمين في الميدان التربوي :
هذا نموذج من نماذج المعلمين الذين يعلمون صغارنا في الميدان، فهل بعد كل ما قرأتموه في الأسطر السابقة تكون مخرجات التعليم ضعيفة لدينا يا سمو وزير التربية والتعليم ؟
التعليم له أساسيات يعتمد عليها هي : (الطالب ـ الأسرة ـ المعلم المعد إعداداً جيداً ـ الوسيلة ـ الكتاب ـ حجرة الصف ـ السبورة). أي خلل في تلك الأساسيات سيؤثر تأثيراً مباشراً علي مخرجات التعليم.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :