جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية وفق رؤية 2030

قسم : الثقافة الاقتصادية

3148 قراءة 1435/09/01 (06:01 صباحاً)

قسم : الثقافة الاقتصادية.
۞ عدد المشاركات : «119».
جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ودورها في تلبية متطلبات سوق العمل السعودي وفق رؤية 2030 : ملخص بحث.
◗من أهداف رؤية المملكة 2030، سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، ويسعى هذا البحث الى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة، حيث يهدف الى: المواءمة بين جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل السعودي وفق الرؤية من خلال: تحديد اهم متطلبات سوق العمل السعودي. المتطلبات والوسائل اللازمة لتطوير جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية وفق رؤية المملكة 2030. إضافة الى التعرف على وجهة نظر الجامعة (الممارسين) والمجتمع (المستفيد الخارجي) ومدى رضائهم عن جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية. علاوة على ذلك تقديم تصور مقترح لكيفية المواءمة بين مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030.
وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي في تناول موضوع الدراسة، وتم اختيار عينة ملائمة (المريحة) من الجامعات الحكومية الحاصلة على الاعتماد المؤسسي حتى 1/1/2018م،
ومن أهم الاستنتاجات : متوسط الرضا العام عن جودة مخرجات التعلم وفق آراء عينة البحث (قيادات وأعضاء هيئة تدريس، الخريجين، أرباب العمل) جاء بدرجة جيد جداً وبمتوسط حسابي (3.59).
ومن أهم توصيات البحث : ضرورة أخذ الجامعات بأهم متطلبات سوق العمل السعودي وفق رؤية المملكة 2030 والتي توصل اليها البحث وتطوير خططها وبرامجها في ضوء هذه المتطلبات. ضرورة أخذ مختلف الجهات بما ورد بالتصور المقترح للمواءمة بين مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030.
■ د. أسامة بن حسن عارف ــ وكيل جامعة الجوف للتطوير والجودة ــ وآخرون.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :