• ×

04:08 مساءً , الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017

◄ الدسلكسيا : صعوبة القراءة لدى الطالب.
إن كلمة "دسلكسيا Dyslexia" كلمة يونانية الأصل، وتعني صعوبة في قراءة الكلمات وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة، وتسمى أحيانًا "عسر القراءة".
وتظهر في الطلاب الذين يتلقون تعليمًا مدرسيًا عاديًا ولا يظهر لديهم أي تأخر في الموضوعات الدراسية الأخرى. ويقدر عدد الناس الذين يصابون بهذه الحالة بـ 10% من السكان، ومظاهرها وأسبابها كثيرة، وهو الأمر الذي أدى إلى تسميتها بـ "المرض الخفي" وإلى اختلاف بين وجهات نظر الأطباء حوله، فالبعض منهم يرفض هذا المرض نهائيًا ولا يعترف به بسبب شدة تباين الأعراض من شخص لآخر.

وعادة تظهر علامات المرض قبل سن التعلم مثل : (تأخر النطق - وصعوبة في تنفيذ بعض الأعمال، وطريقة استعمال بعض الأدوات، وصعوبة التركيز، والوقوع في أخطاء إملائية غريبة كنسيان الحروف، أو الخلط بينها أو وضعها في غير مكانها بصورة متكررة، وصعوبة في التخطيط، وتخبط في تلقي المعلومات الشفهية، وقلة المثابرة، وضعف الثقة بالنفس).

■ أسباب الدسلكسيا :
هذا الاضطراب ناتج عن أسباب متعددة منها أسباب عضوية ناتجة عن خلل وظيفي محدود بالمخ وخاصة في منطقة التلفيف الزاوى بالنصف الكروي الأيسر للمخ، وتظهر أعراضها في الكلام وفهم اللغة والحبسة والنشاط الزائد وعدم القدرة على كف السلوك. ويؤدى هذا الاضطراب إلى عسر التعلم القرائي لدى التلميذ، ومن ثم حدوث مشكلات فى تعلمه للمفاهيم العامة والمفاهيم العلمية للعلوم على وجه الخصوص.

■ العيوب التي تؤدى إلى عسر القراءة :
1- عيوب صوتية في التكامل بين أصوات الحروف والقدرة على تطوير المهارات الصوتية.
2- عيوب إدراكية في القدرة على إدراك الكلمات فينطقون الكلمات المألوفة كما لو كانوا يرونها لأول مرة ، ويكتبونها بطريقة تعتمد على أصوات الحروف.
3- عيوب صوتية وإدراكية معا. ويعانى التلاميذ من صعوبتي القراءة وإدراك الكلمات معا. وإذا لم تقدم لهم برامج علاجية فإنهم يستمرون عاجزين عن القراءة.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  5443
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )