• ×

01:39 صباحًا , الجمعة 3 رجب 1438 / 31 مارس 2017

◄ يقول الخبراء إن النوم الليلي الجيد يمثل أفضل الوسائل لكبح الشهية وتخفيف الوزن فلذلك النوم يساعد على إنقاص الوزن، وقد أوضحت دراسة علمية بهذا الخصوص أن الحرمان من النوم يسبب تغيرات كبيرة ومهمة في الهرمونات المنظمة للشهية، وهو ما يساهم في حدوث البدانة وزيادة الوزن.
كما أن الكثير من الأشخاص الذين اتخذوا قرارات بإنقاص الوزن، من خلال الحمية والرياضة لم يدركوا فوائد النوم الليلي الجيد لهذا الغرض، ووجد أن قلة النوم المزمنة قد تزيد الشعور بالجوع، وتؤثر على عمليات الأيض وإنتاج الطاقة في الجسم، الأمر الذي يجعل من الصعب إنقاص الوزن الزائد، أو المحافظة على الوزن الطبيعي.
ويوصي الخبراء بالنوم لثماني ساعات على الأقل كل ليلة، إلا أن الكثيرين لا يحصلون على هذا المقدار، وهو ما يعتقد أنه يساهم في أزمة البدانة في دول عدة.
كما أن عادات النوم الجيدة مهمة في برامج إنقاص الوزن الناجحة، فإذا ما ظهرت مشكلة معينة أو اضطراب في أنماط النوم، فلابد من الإسراع للطبيب المختص، قبل تفاقم المشكلة، وزيادة تأثيرها على هرمونات الجسم.
وينصح بعدد من الإرشادات للحصول على نوم ليلي جيد ومريح، منها عدم النوم على معدة خاوية، أو عند الشعور بالجوع، وممارسة الرياضة بانتظام، والمواظبة على نمط نوم صحي بالاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.
لذلك يُنصح بالابتعاد عن السهر والإرهاق والإجهاد العصبي والنفسي فالحالة النفسية لها دور كبير في الشهية ويُنصح بأن لا يقل النوم عن 6 ساعات بالليل يومياً وعدم قلب الليل نهار والنهار لليل فنتيجته عكسية في كل شيء تقريبا عن تجربة وليس فقط للتأثير على الشهية وزيادة الوزن.

image
ملف : الثقافة الصحية.
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  1462
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:39 صباحًا الجمعة 3 رجب 1438 / 31 مارس 2017.