من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. رائد أمين كردي.
عدد المشاهدات : ﴿2504﴾.
عدد المشـاركات : ﴿7﴾.

ما الفرق بين : علم الفرائض ــ علم الميراث ؟
■ إن العلم الشرعي أشرف العلوم وأفضلها على الإطلاق لما له من نفع على المرء في خاصة نفسه وعامة إخوانه المسلمين فيه يعبد الله تعالى وفق ما شرع وتقام الشريعة وتصان الملة وتأمين الشريعة من النقص والخلل والزيادة والأحداث.
وعلم الفرائض والمواريث من العلوم الشرعية العظيمة القدر فإن علما تولى الله قسمته بنفسه فوضح أحكامه في كتابه فلم يكله إلى ملك مقرب ولا إلى نبي مرسل لهو علم شريف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا الفرائض وعلموه فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو أول شئ ينزع من أمتي)، وقال صلى الله عليه وسلم: (العلم ثلاثة وما سوى ذلك فهو فضل: آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة).
وقد كانت الفرائض محل عناية الصحابة والتابعين لإدراكهم فضله وإحساسهم بأهميته وحرصهم على الوقوف عند حدود الله سبحانه وتعالى.

وعلم الفرائض في الحقيقة من اقل العلوم الشرعية خلافا لان الله تعالى تولى قسمتها بنفسه وأحكامه كلها مشتملة عليها آيات المواريث التي أنزلها الله في كتابه وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي هي بمثابة البيان والتوضيح لكتاب الله سبحانه وتعالى.
ولعلم الفرائض عدد من المسميات فيقال: الفرائض والمواريث وفقه المواريث وعلم الميراث وهذه الألفاظ كلها يراد بها معنى واحد وهو علم الفرائض.