الوسائل التعليمية : تجارب شخصية

د. أحمد محمد أبو عوض

1108 قراءة 1443/03/28 (06:43 صباحاً)

د. أحمد محمد أبو عوض.

۞ عدد المشاركات : «658».

الوسائل التعليمية : تجارب شخصية.
قمت أنا شخصيا بهذه الوسيلة فقط بدرس توحيد بوجود مشرف التربية الإسلامية بإدارة تعليم الليث (محمود مزعل الشباطات) بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة ابن كثير الابتدائية والرازي المتوسطة، وقد أعجب هو جدا من هذه الوسيلة البسيطة جدا وفهم الطلاب للموضوع فورا بكل شوق ومحبة بحمد الله تعالى، وبلا تشبيه أيضا حول الإيمان وقدرة الله تعالى ببعث الخلق بيوم القيامة، وموجزها:
تأخذ مجموعة من التراب وكمية من برادة الحديد ومغناطيس ثم إن برادة الحديد فقط تعود وتجمع إلى المغناطيس، فهذا إثبات علمي ومنطقي بالعين المجردة أن الله تعالى قادر على إعادة جسم أي ميت يوم القيامة بلا أدنى شك بتاتا.
ومثلا يعتبر صياح الديك فجرا على قرب موعد أذان الفجر ليلا قبل شروق الشمس يوميا (أي وسيلة صوتية أو سمعية) ومثلا شعورك بالهواء البارد كوسيلة حسية على جلدك أو إنذارا لك بأن عليك العودة إلى غرف البيت الدافئة لكي لا تمرض من الهواء البارد لعدم المرض بالزكام.
وأيضا فان هواء أشعة الشمس الحار هو وسيلة حسية لك بل إنذار لمي لا تمرض من شدة حرارة الشمس وكما تقول أهل العامة (ضربة شمس) حيث أن ذلك يسبب غلي الدماغ وتصلبه في داخل الجمجمة كأنك تسلق البيضة بالماء الحار تماما. فعلا قال تعالى : [وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ] (النحل - 18).
أي : لا ولم ولن تحصوا ملايين النعمة الواحدة، فكيف بكل نِعَمَ الله جميعا عليك ؟
وغير ذلك من ملايين الوسائل التعليمية الهامة جدا من سمعية وبصرية وحركية. فلا بد من تصنيف وأثر كل نوع منها على الإنسان عامة والطلاب خاصة.
image الوسائل التعليمية : تعريفها ــ أهميتها ــ دورها التربوي.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :



تصنيفات المواد المشابهة في مَنهَل الثقافة التربوية :