بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية...

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا...

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات...

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط...

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح...

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب...

لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية...

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار.

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار (كتاب : رياض التائبين). ■ قد يُدخلُ ذنبٌ الجنةَ ! وقد تُدخلُ طاعةٌ النارَ !...

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود...

كالماء .. كن.

كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في...

الثقافة الفكرية : في يقيني «05».

الثقافة الفكرية : في يقيني «05». ■ إن ما سمعناه ونقل إلينا من أسلافنا عن أوبئة وأمراض ومخاطر حلت بهم إلا أن فايروس كورونا غير.. نعم فقد أرغم العالم...

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك.

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك. ■ ومما يعـين العامل علـى تحقيـق العبـودية لخالقه عـز وجل علـى أكمل وجـه أن يتخيّـر من الأعمال الفاضلة ما...

خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.

خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ...

إجراءات التحقيق الإداري.

إجراءات التحقيق الإداري. ■ تتلخص إجراءات التحقيق الإداري في : ● أولا : الإحالة للتحقيق (أي : إحالة الموظف المخالف إلى التحقيق) : فالإحالة...

المكتبة (العامة ـ المهيبرة ـ الرقمية ـ الافتراضية).

المكتبة (العامة ــ المهيبرة ــ الرقمية ــ الافتراضية). ■ المكتبة العامة : مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً لمجتمع معرّف من أجل البحث...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. ■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. ■ قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

قراءة في رواية : موسم الهجرة إلى الشمال

طارق يسن الطاهر
1436 مشاهدة
ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصية : "قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال".
كما قال ابن جني -تعليقا على كثرة دارسي النحو وعن الكتب التي تناولته- إن النحو نضج حتى احترق؛ كذلك أقول – من كثرة دارسي رواية موسم الهجرة إلى الشمال للروائي العالمي الطيب صالح إنها نضجت حتى احترقت.
لكن ثمة فرق يميز تلك الرواية – وهي واحدة من أفضل مائة رواية في العالم-. وهو تنوع زوايا الرؤى النقدية، فقد تناولها أكثر مَن تناولها مِن زاوية روايات الصراع الحضاري مثل رصيفاتها: قنديل أم هاشم ليحيى حقي، وأديب لطه حسين، والحي اللاتيني لسهيل إدريس، وعصفور من الشرق لتوفيق الحكيم ..، فهذه الرواية لا تنضب، ولا تبلى بكثرة القراءة، أنا أعترف أنني قرأتها عشر مرات ورغم ذلك أجد فيها جديدا كل مرة كأني أقرؤها للمرة الأولى.
إنه الطيب صالح، رقم صعب في عالم الرواية، حطّم كثيرا من المسكوكات، مثل تهميش النقد العربي والعالمي للأدب السوداني، وعدم اهتمامهم بالأدباء السودانيين، فالرجل طبقت شهرته الآفاق وتُرجمت رواياته وقصصه إلى كل لغات العالم الحية وغير الحية، وكُتبت عنه دراسات نقدية من أشهرها: "الطيب صالح عبقري الرواية العربية" مجموعة كُتّاب. ومما حطمه الطيب صالح هو بلوغه ما بلغ رغم قلة أعماله، إذن العبرة ليست بكثرة الأعمال.
الطيب محمد صالح أحمد / من مواليد كرمكول شمال السودان 1929 وتوفي في لندن 2009، درس العلوم في جامعة الخرطوم ثم انتقل إلى لندن ليعمل في هيئة الإذاعة البريطانية حتى وصل إلى رئيس قسم الدراما فيها، ثم عمل مديرا لوزارة الإعلام في قطر، ثم رأس برنامج محو الأمية في اليونسكو.
من أعماله : بندر شاه وعرس الزين ودومة ود حامد والرجل القبرصي وموسم الهجرة إلى الشمال موضوع هذا البحث.

أتناول هذه الرواية من جانب أزعم- على حد علمي - أنه لم يُتطرَّق إليه، وهو : ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصيات، بمعنى كون الحدث هو هو، لكن تختلف النظرة إليه، ويختلف تقييمه وتوصيفه حسب حالة الشخصية التي تراه وتصفه.
تكرر ذلك في الرواية كثيرا ؛ مما يعني أن الكاتب كان يتعامل بمرونة مطلقة مع أحداثه؛ مما أعطاها صلاحية دائمة ومستمرة لكل زمان ومكان.

● أقف عند بعض هذه النماذج بالنقد والتحليل :
الحدث في صفحة 88 هو الحدث في صفحة 107 وهو وصف الشفق الأحمر قبل الغروب، ففي المشهد الأول وصفه الكاتب بأنه دم المغيب وقال إنه دماء مقاتلين في حرب عارمة نشبت بين الأرض والسماء، انتهت بالهزيمة.
وفي 107 نفس الحدث "الشفق الأحمر" صوره بأنه : حِنّاء في يد امرأة، انتهت بالنصر.
ففي الموضع الأول –وهو من أخصب مشاهد الرواية- يجمع بين الراوي وحسنة بت محمود أرملة مصطفى سعيد، التي كان الراوي يحبها حبا خفيا، وكانت تتصارع داخله قوتان: الالتزام بوصية زوجها برعايتها ورعاية ولديها، وعاطفة حبه لها وإعجابه بها؛ لذا كان شفق المغيب دما، وكان الصراع حربا انتهت بالهزيمة.
في المشهد الثاني كان وصف الكاتب لحرارة الشمس ،وهم في رحلتهم في الصحراء بالسيارة، وقد وصفها وصفا دقيقا، تكاد وأنت تقرؤه تحس بحرارة تلك الشمس تتسرب إليك وأنت في مكانك، هنا يكون الشفق الأحمر مبهجا؛ لأنه إيذان بغروب الشمس "التي يئن منها الحجر ويبكي الشجر ويستغيث الحديد" 106 وانتهاء حرارتها وهبوط الظلام وحلول الليل، فالليل هو الخلاص؛ لذا والحال هذه لا يمكن أن يكون الشفق هنا دما، وإنما حناء في يد امرأة رمزا للفرح والسعادة، وانتهت الحرب بالنصر.
حدث آخر تختلف النظرة إليه حسب اختلاف الحالة النفسية للشخصية وهو وصف الراوي لود الريس، فقد وصف عينيه بأنهما "ذكيتان جميلتان" 79، وكان ذلك في سياق المشهد المتفحش ضمن حديثهم عن الجنس، فكان المشهد للهزل والضحك، لكن نفس العينين لود الريس وصفهما بانهما "لم يعودا ذكيتين، وأصبحتا كرتين من الزجاج" 95، وكان ذلك ضمن إطار شغف، ووله ود الريس وهيامه بحسنة بت محمود ورغبته في الزواج بها.
حدث آخر نجح الكاتب –ببراعته المعهودة- في تنويع زوايا النظر إليه، وتعدد مناحي تقييمه، وذلك ضمن المشهد الرائع والوصف الدقيق للمهرجان الذي أقاموه في الصحراء في طريق رحلتهم الشاقة، وذلك حينما تحدث عن النسوة اللاتي رقصن "لو رأيتهن نهارا لما أعرتهن نظرة، لكنهن جميلات في هذا الزمان والمكان" 109.
نفس النسوة جميلات ليلا، وغير ذلك نهارا، تختلف زاوية الرؤية حسب الحالة النفسية للشخصية؛ لأنهم الآن في فرح وسرور بزوال حر الشمس، وبسبب اجتماعهم في ذلك الكرنفال "وأقمنا في قلب الصحراء فرحا للاشيء" 109.
موضع آخر هو وصف الكاتب لشخصية بت مجذوب تلك الشيخة المتفحشة قولا، كانت تجالس الرجال ولا تتورع في الكلام، فهي التي تقول لود الريس: "بضاعتك مثل عقلة الإصبع" 83، بت مجذوب نفسها هي التي قالت –في مشهد حوارها مع الراوي حين سردت له تفاصيل حادثة قتل حسنة بت محمود ود الريس وقتلها نفسها -: "كلام عيب صعب أن يقال" 117.

هذه الرواية كائن حي، يتحرك وينمو ويسمع ويرى، تنوعت فيها مشارب الإبداع ؛ مما جعلها تضج بالحيوية، من ذلك أن الطيب صالح أعطى الأصوات دورا فاعلا في الرواية، مرة يجعلها منفردة وتارة يصورها مجتمعة في كورال موسيقِيٍّ متحد، فيقول: "كان البلد في عادته صامتا في تلك الساعة إلا من طقطقة مكنة الماء على الشاطئ ونباح كلب من حين لآخر وصياح ديك منفردا أحس بالفجر قبل الأوان" 51، هنا الأصوات منفردة: المكنة، الكلب، الديك .. فقد كان الكاتب يمشي وحيدا في طرقات القرية خارجا من لقاء حسنة بت محمود متأملا ما دار بينهما من حوار، متأثرا بصوتها وعطرها وحلو حديثها وعذوبة ضحكتها، كان هادئ البال مستمتعا وحيدا؛ لذا كان لا بد من تصوير الأصوات منفردة، منسجمة مع وحدته وحالته النفسية.
لكنه حين بكت حسنة وارتفع نشيجها لتذكرها زوجها، تناهت إليه أصوات متعددة منها صياح ديك ونهيق حمار وأصوات عرس بعيد، لكنه لم يسمع حقيقة إلا صوتا واحدا "صوت بكائها الممض" 93.
الأصوات متعددة المصادر في المشهد الأول سمعها كلها وميّز كلًّا منها، حينما كان منفردا منتشيا سعيدا خارجا من لقاء حسنة، وفي المشهد الثاني انصهرت كل الأصوات واتحدت في صوت واحد هو الوحيد الذي وصل لسمعه ،وهو صوت بكاء حسنة.
في موضع آخر تحدث الكاتب عن الشمس في ظهيرة الصحراء، وكيف كانت تلهب الناس بسياط حرها "كأنّ بينها وبين أهل الارض ثأرا قديما" 102، "فالليل هو الخلاص" 102 من عذاب الشمس وحر لهيبها، فكلهم ينتظرون الليل.
ثم صور لنا الشمس بأنها هي التي ارتكبت جناية القتل، وأن المرأة لم تقتل، إنما المقتول قد مات من ضربة الشم" 106 ،تلك الشمس التي لم تترك قتلا لقاتل" 106.
آخر المواضع التي أتناولها عن اختلاف النظرة للحدث باختلاف الجو النفسي للشخصية حين تناول الراوي-في مشهد لقائه بحسنة بت محمود- ، فحينما بكت وارتفع نشيجها حارَ هو، ماذا يفعل: "هل أقوم إليها وأضمها إلى صدري وأجفف دموعها بمنديلي وأعيد الطمأنينة إلى قلبها بكلماتي؟" 91.
هنا أقدم وأحجم، وبقي في حالة وسطى بين الإقدام والإحجام، ثم كان الظلام الكثيف الذي صوّره في مشهد آخر بأنه حالة انعدام الضوء، لكنه هنا "كأن الضوء لم يوجد أصلا" 91 ومصدر الضوء –وهو النجوم- كانت "مجرد فتوق في ثوب قديم مهلهل" 91.
هكذا يتدفق نهر الإبداع المسمى الطيب صالح سلسا رقراقا عذبا، وهكذا عجائب موسم الهجرة لا تنقضي.
■ المصدر : الأعمال الكاملة للطيب صالح / الطبعة العاشرة 2014 / دار العودة ــ بيروت – لبنان.
طارق يسن الطاهر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 18