بسم الله الرحمن الرحيم

سَدُّ معاوية : ما هو مشروعك العمري ؟

يحيى علي الزهراني
2553 مشاهدة
سَدُّ معاوية : ما هو مشروعك العمري ؟
من أمام سَدٍّ عتيق، مُوغر في القِدم، شهِدتْ حجارتُه على زمن بنائه، ونقوش صخره على مَن أمر ببنائه، إذ يعود بك التاريخُ للعام 54 من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، حين أمر الخليفة معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه - ببناء هذا السد في محافظة الطائف، في طول قارب الستين مترا، وعرض جاوز الأربعين، حيث ستسير الركبان، وتجري الأقلام، من ضفّة السد.
رغم أن مياه السد الحالية قليلة، إلا أن بقاء الماء فيه حياة له، ولمن بجواره من المخلوقات، الساكنة والعابرة، والتي وعلى مر العصور سيذهب حسناتهم لمَن بنى، وشارك، وأشار، ودعم، وأعان في بناء سد عبد الله – معاوية بن أبي سفيان -، سيما والحكومة السعودية – وفقها الله – قد عملت على ترميمه وتسويره بما يطيل عمره، ولستُ الآن على يقين من تاريخ السد سوى ما رأيته في الصخر المنحوت فيه خبرُه، إلا أن كاتب النبي صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ، ورحمه، إذ أُخته أُم المؤمنين أم حبيبة – رضي الله عنها - زوج النبي صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ، قد هيّج القلَم نحو العلَم، فمَن هو صاحب مشروع السد؟
إن الخليفة معاوية – رضي الله عنه – قبل أن يكون قائدا، وحكيما، وفصيحا، وشُجاعا، كان صحابيا، وكفى بها منزلة، أمير المؤمنين، وأحد الفاتحين العظماء، الذي اتسع في عهده الإسلام، وبلغت حدود إمارته المحيط، وهو أول مسلم ركب بحر الروم للغزو، اتسعت دائرة إمارته نحو المغرب، والشمال حتى القسطنطينية، توسّم فيه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إمارة الدهاء والخلافة، فكان يقول إذا رآه: هذا كسرى العرب، فيما نقله الإمام الذهبي – رحمه الله تعالى –.
وبعد، فمعاوية – رضي الله عنه – أجرى الخيرَ على الناس والخلائق، فذهب معاويةُ، وبقي الأثرُ بعد معاوية، ولك أن تتصور كم من شربة ماء، أو ظل شجر، أو ثمرة، أو منفعة ذهب أجرها لمعاوية، من ماء حفظه للمخلوقات، في أرض هي في أمس الحاجة لماء، وأي مخلوق لا يحتاج للماء؟

اعلم علّمك الله ويسّر لك الخير، أن مشروعات الخير كثيرة، ومتاحة، وأن الدلالة على الخير، وفتح أبوابه للناس توفيقٌ من الله تعالى للعبد، واستعمالٌ له في الطاعة، وكم من عملٍ بناه صاحبه، أو أمر ببنائه، أو أشار، أو كتب لـِمَن يهمه الأمر به، فمات الأول وبقي العمل، وجرى الأجر.. فتأمل.

وفي الحياة اليومية، كم نحتاج لمثل سدّ معاوية – رضي الله عنه -، كم نحتاج لمشروعات وأعمال، يُراد منها أن تنفع مجتمعا، بل أُمّة، ليأتي صاحب المشروع والمبادرة بحسنات ليس لها أوّل ولا آخر، تجري كجري الأنهار، يتعجّب منها صاحبها، ويسأل: أكل هذا لي؟ وما ذلك على الله بعزيز إذا صلحت النية، وخلُص القصد.

ولا تذهب بعيدا، فسدُّ معاوية له في زمننا أمثال، وأنداد، فمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بطابة.. أليس نهرا جاريا بالحسنات؟ وإذاعة القرآن الكريم في المملكة أليست نهرا جاريا بالحسنات؟ قل لي بربّك مَن دلّ على هذه الطرق، وفتح للناس أبواب الخير؟ ومَن أمر، ودعم، وأعان، وأحسن توظيف الطاقات؟ أليسوا شركاء في الأجر؟

لا تذهب بعيدا، فلدى الأمة عشرات السدود من أمثال سد أمير المؤمنين معاوية، فقد رأيتَ وترى أن فكرة جهاد ودحر الفرس في يمن الإيمان، مشروعاً للأمة جمعاء، وأن الملك سلمان والأمير محمد قد عمِلا خيرا في قرار أغاظ الكفار، ودحر الأشرار.

إن مشروع سد معاوية – رضي الله عنه – له اليوم أمثال وأقران، فأنت ترى الحرم في توسعات الدولة السعودية – وفقها الله -، وترى المطاف والمسعى، والمزدلفة ومنى، والجمرات.. أليستَ مشروعات عظيمة؟ أليست منجزاتها كفتِ المسلمين ما كانوا يلقونه من مشقة وزحام وتدافع، وحر وعطش؟

إننا اليوم لنرى عشرات المشروعات، كأمثال سد أمير المؤمنين في تعدِّ الخير، أليست سلسلة الطرق المرصوفة والممهدة مشروعات عظيمة؟ ألم تُوفّر الوقت والجهد والمال على السالكين والسائرين؟ وانظر حفظك الله لتلك المشافي، والمدارس، ومراكز الخدمات التي تنتشر هنا وهناك! بل وتخدمك وتخدم نفسَك وأنت في بيتك وعُقر دارك! أليست هذه مشروعات تستحق الذكر والشكر؟

لا تذهب بعيدا، فقد تكون أنت صاحب السد، وأنت صاحب الذكر الطيب، والنهر الجاري، فما الذي يمنعك أن تُبادر للخير، وتستبق الخيرات، فأمتك بحاجة لك، ولعقلك، وعلمك، ومالك، ولك أنت، فأنت أنت، فلماذا لا تكون صاحب السد؟
وكم في الأمة من ذوي الهمم العالية، والمقاصد النبيلة، من صغار السن، والشباب، وذوي الشيبة، أمَ تراهم في حلقات الشيخ الحافظ يحيى اليحيى، يستبقون لحفظ السنة؟ أما تراهم في برامج البناء العليم مع الشيخ صالح العصيمي يرحلون ويغتربون؟ أما تراهم يرتقون المستويات، ويحفظون النظم والمنثورات في حلقات الشيخ عبدالمحسن القاسم؟ أما تراهم وعبر الأثير، ومن أصقاع الأرض وهم مع الشيخ عامر بهجت يحفظون، ويُراجعون، ويتدربون؟ والشيخ معهم صبحا ومساء؟ يسألهم، ويتابعهم؟ ويتلمّس هممهم، ويُشجّع أعرجهم، ويدفع آخرهم؟
ومن السدود مَن يحرس الثغور، ومنهم مَن يقوم على المرضى، ومنهم مَن يرد قذائف العدو، ومنهم من يُحلّق في الجو، ومنهم مَن يسبح في البحر، ومنهم مَن تسلّق الجبل؛ يرصد إغارة العدو، ويرقب تقدّمه.. فما أعظم أجور هؤلاء!
هي سُدود وليست سدًّا واحدا، فالأمة لا يُراد منها أن تزدحم في خندق واحد؟ فالسد يشترك في بنائه وإنشائه طوائف وأمم، منهم مَن لا يُباشر العمل، وربما لم ير السد أصلا، بعضهم بماله، وثان بقلمه، وثالث بزنبيله، ورابع بطعامه، وخامس بسقائه، وسادس بدعائه...

إن الأجور ليستْ محصورة بين حيطان المسجد فحسب، فإذا اجتمعت الأمة في المسجد، فمَن يُطعمهما ويسقيها، ومَن يحرسها ويحميها، ومَن يقوم على مصالحها.. فرُبّ طبيب أو مهندس أو بنّاء جمع الخير كله، وفاز بأجر السدّ، حين عمِلَ بإخلاص وجِدّ.

في الحياة اليومية، نحتاج لمثل معاوية – رضي الله عنه – كمبادر وصاحب مشروع، وهدف مشروع يسعى للوصول إليه، بناء المجتمع المسلم يبدأ منك أنت، فبصلاحك فيه يصلح عضو فاعل في المجتمع، وإذا صلحتَ فالمرجو أن يصلح معك زوجُك، وبصلاحكما سيصلح الأولاد، فتكسبان أجر نفسيكما، وما ملكت أيديكما، فتكونون لَبِنَةً صالحة في المجتمع، تبني الخير، وتدل عليه، بها يُعرّف الخير، ومنها يشع النور، كالقمر في السماء، والشمس في رابعة النهار..

في حياتنا اليومية، كل يغدو، ومعاوية – رضي الله عنه – سبقنا إلى الرب الكريم، والجواد، الرحيم، ولا تزال أعماله الصالحة شاهدة له ما بقيت قائمة، فقُلْ لي بربّك: ماذا قدّمتَ؟ وكيف ستعبر لدار الآخرة، وأنت لم تتزود بمثل ما تزود به معاوية؟

بين يديك تجارة رابحة، وكنز قلّ مَن يفطن إليه، وينتبه له، إنها فتنةٌ، وهم زينة، وهم نهرك من العمل الصالح إن صلحوا، الاستثمار الحقيقي فيهم، ومعهم تكون قد شيّدتَ سدًّا كما بنى معاوية – رضي الله عنه سدًّا – إنهم أولادك، إنهم بنوك وبناتك، فهل أحسنت تربيتهم، وهل قمت على صلاحهم، وفلاحهم؟ هل راقبت الله فيهم؟ أي طريق سلكوا؟ وأي صاحب لزموا؟ وأي جليس جلسوا؟

تعجبُ أشد العجب! ممَّن بدد أوقاته، وأضاع عمره وأيامه، طلبا لمال يفنى، أو كنز يبلى، وترك أو أضاع ما هو أولى وأحرى، وأطيب وأزكى، وأي شيء أحب للمرء من ثمرة فؤاده، وفلذة كبده، تالله إن صاحب البنات والبنين لمغبون بما هو فيه من الخير الموعود، وأنت ترى سرعة تصرّم الأيام، وانقضاء الأعوام، وترى المخبِر مُخبَرا، والطبيب مريضا، والعليل صحيحا، فاشفق على نفسك، وتداركْ ما بقي، فقد يكون الباقي أقل من الماضي.

واعلم أن التربية على نهج الإسلام هي معترك الأقوام، فرُبَّ فتاة آثرتْ بيتها خوفا على دينها، وصونا لإيمانها، تفر من الفتن، متمسِّكة بحجابها.. لها أجر خمسين من الصحابة، ورُبّ أُمٍّ تعلو في درجات الجنة، علا ذِكرُها في السماء، ونادى منادٍ باسمها لأهل الأرض: أن أحِبُّوا فلانة.. وتُوضع لها محبة الخلق، فلا يسمع بالتزامها أحدٌ إلا دعا لها، وبارك فيها وفي تربيتها، وقد والله، سمعنا ورأينا من الأخوات والأمهات، المؤمنات الصادقات، العفيفات المحتجبات، مَن تقر بمثلهن العيون، وتطمئن القلوب، فكم والله يا فتاة الإسلام جاءتهن الدعوات ممن لا يعلمهم إلا رب الأرض والسموات.. فكُوني منهن، وأبشري بالخير العاجل، والثواب الآجل، بُشراك بالجنة في الآخرة، والرفعة في الدنيا، وتذكري: {ومَن يتّقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.. ومَن يتق الله يجعل له من أمره يُسرا.. ومَن يتق الله يُكفِّر عنه سيئاته ويُعظِم له أجرا}، واعلمي أنهن في سورة نساء الصغرى، فاصبري واستمري، واحتسبي الأجر.
إن الأجر الأعظم، والمقام الأرفع ليكون من نصيب مَن وفقه الله، ورُزق الإخلاص، والصدق مع الله.. فإن كُنا لا نعرف السدّ إلا بمعاوية – رضي الله عنه – فقد يكون مَن لا نعرفه هو الأوفى أجرا، والأعظم ذِكرا في السماء، وما يُدريك! ولا يعني ذلك الحط من منزلة الصحابي الجليل معاوية، بل قد يسبق الريالُ الواحد الألوف بل عشرات منها، فافطَنْ – وفقك الله – لما أريد، واحفظ وصية محب، فإن الدال على الخير كفاعله، نعم. قد تدل غيرَك على خير، فيكون له السبق في العمل، بماله، وجاهه.. ويُخالط نيته ما قد يحط من أجر ذلك العمل أو يُذهبه، فالرياء داء، والإخلاص يحتاج لدواء، والله المستعان.
إن سدود الأُمة تحتاج للهمة، والهمة كامنة، ويُراد أن تبزغ قبل الفجر؛ ليستيقظ الجيلُ والأمة تعمل، وتُنتج، وتعتمد على نفسها، في جميع أمورها..

إن مشروعك – أيها المبارك – لا يزال ينتظر ساعة الصفر، ولحظة الانطلاق، وليس ثمة مبررات للتأخير أو التأجيل، فقد استوى على سُوقه، فما الذي يعوقه؟ هل تنتظر مرضا مُقعِدا؟ أو فقرا مُنسيا؟ أو شُغلا مُطغيا؟ أو موتا مُفزِعا؟
إن لديك مشروعات وليس مشروعا واحدا، فابدأ من حيث ترى نفسك، وحاجة مجتمعك، ووطنك وأمتك، فالجميع ينتظر منك الكثير، فلا مزيد للتأخير.
إنه لأمر محزنٌ أن تظل إمكاناتك وثرواتك في معزِل، أو غياهب منزِل! فابرُز للنور فرحيل الشمس تختفي معه معالمُ الأرض، وبشروقها يعود للنظر ماؤه وبهاؤه..
هذا وإن من أعظم مشروعات الأمة الحالية والمستقبلية هي في استثمار الجيل، ورعايته، والعناية به، وتوجيهه.. فهل من مشمِّر لهذا المشروع العظيم؟
والله يتولاني وإياك بحفظه ورعايته.
يحيى علي الزهراني.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 5

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 94 مشاهدة 22-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة [منهل].
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 87 مشاهدة 21-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 493 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 316 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 479 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 447 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 361 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4426 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3151 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 569 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3212 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى [منهل].
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 903 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 839 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 667 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 691 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 811 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3833 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 619 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 795 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 776 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 859 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1007 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 760 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1035 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 565 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1084 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 965 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1131 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1160 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1091 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1311 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1273 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1332 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1327 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1288 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1258 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1350 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1331 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2056 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1270 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1103 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1467 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1532 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1130 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1722 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1601 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1645 مشاهدة 25-10-1441