• ×

11:25 صباحًا , الأربعاء 14 ذو القعدة 1440 / 17 يوليو 2019


المملكة العربية السعودية : نشأة ــ مهمة وارتباط وواجبات الحرس الملكي.
■ جمع وإعداد اللواء : الركن / عبدالله بن محمد آل الشيخ.
● النشأة :
تاريخ الوحدة العسكرية هو تقرير منظم عن سير الحوادث والوقائع التي مرت بها الوحدة منذ تاريخ إنشائها ليستطيع الدارس ربط الماضي بالحاضر. وللحرس الملكي تاريخ طويل ولكن لم يسبق أن كتب عنه ولأهمية ذلك فلقد كان لي الشرف أن كلفت من قبل قيادة الحرس الملكي عام 1419هـ بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد المؤسس المغفور له بأذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، بكتابة تاريخ الحرس الملكي.
الحرس الملكي هو الحرس المكلف بحراسة الملك وتأمين المواقع التي يتواجد فيها في الداخل والخارج, وكان في السابق يقوم بهذه الأعمال مجموعة من المرافقين الخاصين للملك عبدالعزيز رحمه الله. والحرس الملكي الذي بصدد الكتابة عنه هو الحرس الملكي النظامي, وهذا الحرس الملكي تكون من أول قوات نظامية أنشأها الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله عام 1348هـ.

♦ المهمة ــ الارتباط ــ الواجبات :
1. المهمة :
القيام بكافة الإجراءات التي تكفل أمن وحماية خادم الحرمين الشريفين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وباستخدام كافة الوسائل المتوفرة لتحقيق ذلك.
2. الارتباط :
يرتبط قائد الحرس الملكي بخادم الحرمين الشريفين ارتباطاً مباشراً.
3. الواجبات :
أ. توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجد به في داخل المملكة وخارجها وفي جميع تحركاته ووسائل مواصلاته.
ب. توفير الأمن والحراسة لضيوف خادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجدون فيه داخل المملكة.
ج. توفير الأمن والحراسة لجميع الأماكن التي يزورونها داخل المملكة.
د. توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين الشريفين وضيوفه خلال الاحتفالات والمؤتمرات التي تقام داخل المملكة بالاشتراك مع أجهزة الأمن الأخرى.
هـ. توفير الأمن والحراسة لجميع الدواوين والقصور الملكية في مختلف مدن المملكة.
و. توفير الأمن والحراسة لسمو ولي العهد أثناء تواجده برفقة خادم الحرمين الشريفين أو في أي مكان يتواجد به ويقع تحت مسئولية الحرس الملكي.
ز. متابعة جميع العاملين في مختلف الدواوين والقصور الملكية ومجلس الوزراء وجميع الأماكن التي يتواجد بها خادم الحرمين الشريفين ومنحهم بطاقات الدخول إلى تلك الأماكن بعد التأكد منهم من الناحية الأمنية.
ح. التنسيق مع المراسم الملكية ومكتب شئون المواطنون بما يختص بمقابلات خادم الحرمين الشريفين للمواطنين وغيرهم من كبار الشخصيات والأجانب.
ط. القيام بأي واجبات أخرى قد يكلف بها الحرس الملكي.
ي. توفير الأمن والحراسة لأفراد الأسرة المالكة والمسئولين في الدولة عند سفرهم في مهمات خارج المملكة.
ك. القيام بكل المراسم الخاصة باستقبال وتوديع ضيوف المملكة العربية السعودية داخل المملكة ومراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء وذلك بواسطة مجموعات حرس الشرف وأمن المراسم الملكية وسرية الفرسان.
ل. القيام بجميع المراسم الخاصة بالاحتفالات والمؤتمرات التي يشرفها خادم الحرمين الشريفين أو من ينوب عنه في حالة طلب المسئولين ذلك.
م. التنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في الاحتفالات والمناسبات المختلفة التي تقام داخل المملكة لوضع خطط الأمن المشتركة لتوفير الأمن والحماية لخادم الحرمين الشريفين وجميع من برفقته من المسئولين وكبار الشخصيات.
ن. الاشتراك مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى في أي عمليات قتالية تتلاءم مع مهام وتسليح الحرس الملكي.
■ المصدر : رئاسة الحرس الملكي.

image الثقافة العسكرية : العلوم العسكرية.
image الثقافة المكانية : المملكة العربية السعودية.
image المفكرة الوطنية : المملكة العربية السعودية.
 0  0  235

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:25 صباحًا الأربعاء 14 ذو القعدة 1440 / 17 يوليو 2019.
الروابط السريعة.