• ×

11:19 صباحًا , الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018



◄ في الثقافة الجمالية : الزيوت المستخرجة طبيعيا المفيدة للشعر
الشعر أهم علامة من علامات جمال المرأة، لذا يحظى بأهمية كبيرة للمحافظة على صحته وجماله ولمعانه وشكله ولونه، واللجوء إلى مواد طبيعية لحمايته؛ يعد أكثر أهمية وفاعلية من العلاجات الطبية إلا في الحالات الصعبة، وهو بديل أرخص ومشاكله الجانبية قليلة بالمقارنة مع العلاجات الأخرى.
ولا تستخدم المواد الطبيعية كما هي في وصفات الشعر، بل الزيوت المستخرجة منها لأنها تحتوي خلاصة فوائدها. وللزيوت فوائد لا تعد ولا تحصى؛ وهناك دراسات أكيدة حول فوائدها الحقيقية، ومن هذه الزيوت المعروفة منذ القدم، زيت الأملا وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الخروع.
وفيما يلي بعض فوائد هذه الزيوت، بحسب ما ذكرت في الموقع الطبي ويب طب.

■ زيت الأملا :
يعد زيت الأملا من أقدم العلاجات الطبيعية المستخدمة للعناية بالشعر، وهو من الزيوت الشعبية الهندية لعلاج الشعر طويلاً . يستخرج زيت الأملا من ثمار شجرة الكشمش، أو ما يسمى بعنب الثعلب الهندي، ويتكون من فيتامينات عديدة مثل فيتامين أو الأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد.
وأهم مكوناته فيتامين (ج) الذي يقلل من تقصف الشعر وتساقطه، ويحتوي كمية من مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الشيب المبكر، ومن فوائده أيضاً محاربة القشرة وجفاف فروة الرأس، وعلاجها من الطفيليات والحشرات مثل القمل.

■ زيت جوز الهند :
من أحد علاجات الشعر وأوسعها انتشاراً في العالم. فهو يحافظ على صحة الشعر، ولمعانه، وقوته، ويمنعه من التساقط. ويساعد على تطويل الشعر، وزيادة ترطيبه ويحسّن صحة فروة الرأس ويقيها من القمل ويعالجها من القشرة.
وزيت جوز الهند يخلّص الشعر من التجعّد دون أن يبدو دهنياً، لأنه غنيّ بالفيتامينات والمعادن المغذية وقادر على التغلغل في فروة الرأس وتجنّب خسارة البروتينات.

■ زيت السمسم :
يستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم، وهو كغيره من الزيوت ؛ يحتوي فوائد للمساعدة على منع تساقط الشعر، ويزيد لمعان الشعر، ويعمل بفعاليّة للتخلص من القشرة ويستعمل بلسماً لجفاف فروة الرأس.
ويعالج زيت السمسم الشعر من الأضرار الناتجة عن مجففات الشعر أو المواد الكيماوية في الشامبو والبلسم.

■ زيت الخروع :
هو عبارة عن زيت أصفر اللون لا طعم له ولا رائحة مستخرج من بذور نبات الخروع، ويحتوي على الكثير من فيتامين (أ) والأحماض الدهنية الضرورية جداً لنمو الشعر وصحته والتي تتغلغل في الشعر الجاف والتالف وتساعد الشعر على الاحتفاظ برطوبته.
ومن أبرز فوائد زيت الخروع، إنه يرطب الشعر ويمنحه اللمعان، ويعزز نموه ويمنع تساقطه، ويعالج مشكلة التقصف، ويساعد في معالجة جفاف فروة الرأس وتخليصها من القشرة ومضاد للالتهابات والفطريات التي قد تصيبها.
وهو أيضاً يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وزيادة تغذية جذور الشعر بشكل صحيح لتصبح أكثر قوة وأكثر مرونة، مما يتيح للشعر النمو لفترة أطول دون تقصف.

هذه فوائد بسيطة لهذه الزيوت وهناك زيوت كثيرة أخرى مفيدة جداً للشعر والبشرة، وقد لا يعطي زيت واحد نتيجة فعّالة إلا عند خلطه بزيوت أخرى لذا يجب استشارة الطبيب أو معرفة طبيعة فروة الرأس ونوع الشعر لمعرفة أي خلطة تناسبه.
 0  0  1773

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:19 صباحًا الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
(وثيقة / أعضاء) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.