شهر رمضان الكريم (ليلة القدر) : وقت ليلة القدر

خالد محمد الزهراني

1137 قراءة 1434/09/20 (06:01 صباحاً)

خالد محمد الزهراني.

۞ عدد المشاركات : «36».

شهر رمضان الكريم (ليلة القدر) : وقت ليلة القدر.
◗وقت ليلة القدر :
وردت أحاديث كثيرة في ذلك، فقد ثبت في الصحيحين أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (التمسوها في العشر الأواخر، في الوتر) رواه البخاري (1912) وانظر (1913) ورواه مسلم (1167) وانظر (1165).
وفي الأوتار منها بالذات، أي ليالي : إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين.
وكذلك قال ابن عباس رضي الله عنه : (أنها ليلة سبع وعشرين) واستنبط ذلك استنباطاً عجيباً من عدة أمور، فقد ورد أن عمر رضي الله عنه جمع الصحابة وجمع ابن عباس معهم وكان صغيراً فقالوا : إن ابن عباس كأحد أبنائنا فلم تجمعه معنا ؟ فقال عمر : إنه فتى له قلب عقول، ولسان سؤول، ثم سأل الصحابة عن ليلة القدر، فأجمعوا على أنها من العشر الأواخر من رمضان، فسأل ابن عباس عنها، فقال : إني لأظن أين هي، إنها ليلة سبع وعشرين، فقال عمر : وما أدراك ؟ فقال : إن الله تعالى خلق السموات سبعاً، وخلق الأرضين سبعاً، وجعل الأيام سبعاً، وخلق الإنسان من سبع، وجعل الطواف سبعاً، والسعي سبعاً، ورمي الجمار سبعاً فيرى ابن عباس أنها ليلة سبع وعشرين من خلال هذه الاستنباطات، وكأن هذا ثابت عن ابن عباس.
ومن الأمور التي استنبط منها أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين : أن كلمة فيها من قوله تعالى : (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) ( هي الكلمة السابعة والعشرون من سورة القدر).
وهذا ليس عليه دليل شرعي، فلا حاجة لمثل هذه الحسابات، فبين أيدينا من الأدلة الشرعية ما يغنينا، لكن كونها ليلة سبع وعشرين أمر غالب والله أعلم وليس دائماً، فقد تكون أحياناً ليلة إحدى وعشرين، كما جاء في حديث أبي سعيد المتقدّم، وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين كما جاء في رواية عبد الله بن أُنيس ـ رضي الله عنه ـ كما تقدّم ، وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى) رواه البخاري 4/260.
ورجّح بعض العلماء أنها تتنقل وليست في ليلة معينة كل عام، قال النووي رحمه الله : (وهذا هو الظاهر المختار لتعارض الأحاديث الصحيحة في ذلك، ولا طريق إلى الجمع بين الأحاديث إلا بانتقالها) المجموع 6/450.
image الثقافة الشرعية : العلوم الشرعية.
image الثقافة الإسلامية : الإسلام.
image الركن الرابع من أركان الإسلام : الصيام.
image شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
شهر رمضان الكريم (ليلة القدر) : سبب التسمية بليلة القدر.
شهر رمضان الكريم (ليلة القدر) : وقت ليلة القدر.
شهر رمضان الكريم (ليلة القدر) : أهمية ليلة القدر.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :



تصنيفات المواد المشابهة في مَنهَل الثقافة التربوية :