من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

أبلة كوثر ﴿2908﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿2220﴾.
عدد المشــاركات : ﴿722﴾.

عمر بن عبدالعزيز : الخليفة القمة.
■ نقف اليوم في رحاب علم من أعلام المسلمين، وشخصية من الشخصيات العظيمة، مع الرجل الذي لم يكن قِمَّةً في الزُّهد فحسب، ولا قِمَّة في العبادة فحسب، ولا قِمَّة في الوَرَع فحسب، وإنما كان قِمَّة في ذلك كلِّه، فكانت حياته قِمَمًا شامخة في كلِّ ذلك، مع الرجل الذي أقبلتْ عليه الدنيا بخيَلِها ورجلها، فأعرض عنها؛ رغبةً في النعيم الْمُقيم في جوار ربِّ العالمين، مع الرجل الذي كانتْ حياته معجزة، الرجل الذي ملأ الأرض عدلاً بعد أن مُلِئَت ظُلمًا وجورًا، إنه عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله تعالى.

■ المسلم الكريم :
عندما تقرأ قَصصَ المهتدين والعابدين تجدُ أنَّ نقطةَ التحوُّل في حياتهم كانت إمَّا بسبب موت قريبٍ، أو فجيعة في عزيز، أو كِبَر في السنِّ، أو مَرض زعزع كيانهم؛ حتى أفاقوا إلى رشدِهم، لكن عمر بن عبدالعزيز كانت نقطةُ التحول في حياته يوم أن فُتِحَتْ زخارف الدنيا كلُّها بين يديه، يأخذ ما يشاء ولا يحاسبه أحدٌ إلا الله، هذه اللحظة التي تضعُف فيها النفوس كانت نقطة الاستفاقة في حياة عمر، فخاف أعظم ما يكون الخوف، وعدل أحسن ما يكون العدل، لقد خاف عمر ولم يكن خوفه إلا من الله، فلم يكن بينه وبين الله أحدٌ من الخَلْق يخشاه، لذلك عندما وصل نبأُ موتِ الخليفة عمر بن عبدالعزيز - رضي الله عنه - إلى إمبراطور الروم الذي كان خَصمًا عنيدًا لدولة الإسلام، بكى بكاءً شديدًا أذهل حاشيته، فسألوه عن ذلك، فأجابهم بكلمات تُعتبر من أصدق وأجمع ما قِيل في تأبين الخليفة أمير المؤمنين - رضي الله عنه - حيث قال : ماتَ والله رجلٌ عادلٌ، ليس لعدله مثيلٌ، وليس ينبغي أنْ يَعجبَ الناس لراهبٍ ترك الدنيا؛ ليعبدَ الله في صومعته، إنما العجبُ لهذا الذي أتته الدنيا حتى أناختْ عند قدمه، فأعرض عنها، ما رأيكم - أيها الناس - برجل يبكيه أعدى أعدائه ؟! وقال عنه مالك بن دينار - رحمه الله - : الناس يقولون عنِّي : زاهد، وإنما الزاهد عمر بن عبدالعزيز الذي أتته الدنيا فتركها.
فتعال - أخي المسلم - لنعيش وإيَّاكم مع بعض من مواقف هذا الرجل الذي ضرب فيها أروعَ الأمثلة في العدل ورَفْعِ الظلم عن الناس، وفي الزهد والوَرَع والخوف من الله، وكم نحن اليوم بحاجة إلى سماع مثل هذه الأخبار؛ لعلَّها تكون دافعًا لنا إلى التغيير.

● الموقف الأول :
أين المسلمون من عمر ؟ وأين نساء الأمة من زوجته فاطمة ؟ عندما تولَّى "عمر" الخلافة نَظَرَ في بيت مال المسلمين، ثم نظر إلى ما في يده، ثم نظر إلى ما في يد أمراء بني أُميَّة، فماذا فعل يا تُرى ؟ بدأ بنفسه، فدعا زوجه فاطمة ابنةَ الخليفة عبدالملك بن مروان، وزوجةَ الخليفة عمر بن عبدالعزيز، وأختَ الخلفاء الأربعة : الوليد، وسليمان، ويَزِيد، وهشام، هم خلفاء بحكم الوراثة، فسألها عمر سؤالاً، قال لها : اختاري يا فاطمة، قالت : أيَّ شيءٍ اختار يا أمير المؤمنين ؟
قال لها : إما أن تختاري الذهب والجواهر والزُّمُرُّد ومتاع الدنيا، وإما أن تختاري عمر بن عبدالعزيز، نَعَمْ، خَيَّرَها عمر بين نفسه وبين ما تملك من زينة زُفَّتْ بها؛ لأنها بنت الخليفة .. فماذا قالت فاطمة ؟ هذه السيدة المسلمة التي تربَّت في مدارس الإسلام، ونهلت من مناهل القرآن، قالت بلسان اليقين، ومنطق الحق المبين : والله لا أختار عليك أحدًا يا أمير المؤمنين، هذا ذهبي، وتلك ثياب زفافي المرصَّعة بالماس والزُّمُرُّد، ثم قالت : إلى أين تريد الذهاب بها يا عمر ؟ قال : سأذهب بها إلى بيت مال المسلمين؛ لتكون للفقراء والمساكين ! الله أكبر، هذا هو العدل كله، وهذه هي النزاهة كلُّها، وهذا هو الزُّهد كلُّه، والإخلاص كلُّه يا عمر، إلى أين تذهب بجواهرها وذهبها وزينتها وثياب زفافها ؟ إلى أين تذهب بهذا كلِّه يا عمر ؟ إلى بيت مال المسلمين؛ لتكون للفقراء والمساكين !وإذا بفاطمة تقول بلسان يَقِينها : جعلني الله وإياك - يا عمر - فِداءً لله ورسوله، وعندما مات عمر، وتولَّى الخلافة بعده "يزيد بن عبدالملك" أخو فاطمة، فقال لها : يا فاطمة، أنا أعلم أنَّ عمر أخَذَ مالك كلَّه، ووضعه في بيت المال، أتأذنين أنْ أعيدَه إليك ؟ فقالت له بلسان الحقِّ : ماذا تقول يا يَزِيد ؟! أتريد أن آخذَ شيئًا وضعه عمر في بيت مال المسلمين ؟ فو الله الذي لا إله إلا هو، لن أعطيه حيًّا وأغضبه ميِّتًا أبدًا، وما غادرتْ بيتها قط بعد عمر، حتى وافتها المنيَّة رضي الله عنها.
هكذا كان عمر، وإلى كمْ عمر نحتاج من الرجال في عصرنا هذا ؟! وإلى كمْ فاطمة نحتاج من النساء ؟! ثم انقلب عمر بعد أن بدأ بنفسه إلى بني أُميَّة، فقطع كلَّ صلاتٍ كانوا يأخذونها وأعطياتٍ كانوا يستلمونها، نظر إلى بيت المال، فإذا اسمه بيت مال المسلمين، ليس بيتَ مال عمر، ولا بيت مال الأمراء، ولكن بيت مال المسلمين، فكلُّ مال أُخِذَ من بيت مال المسلمين فدُفِع إلى أمير، قام عليه عمر فردَّه من حيث أُخِذ، واستشاط أمراء بني أُميَّة غضبًا، فأرسلوا إليه ابنَه عبدالملك، فقالوا : يا عبدالملك، إما أن تستأذنَ لنا على أبيك، وإما أن تبلِّغه عنَّا، قال : قولوا، قالوا : أخبِره أنَّ مَن كان قبله من الأمراء يعطوننا أعطيات ويصلوننا بصلاتٍ، وأنه قد قطعها عنَّا، مُرْهُ فليردَّها علينا، وأَبْلَغَ عبدالملك أباه المقالةَ، فقال : ارْجِع إليهم، فقل لهم : إن أبي يقول : إني أخاف إن عصيتُ ربِّي عذابَ يومٍ عظيم، إني أخاف إن عصيتُ ربِّي عذابَ يوم عظيم. أرأيْتُم كيف حافظ عمر على أموال المسلمين ؟ فيا أصحاب الوظائف، يا أيُّها الأُمَنَاء على المسلمين، حافظوا على أموال المسلمين كما تحافظون على أموالكم، وخذوا الدرس والعِبْرة من ابن عبدالعزيز، واجعلوا شعاركم : "إني أخاف إن عصيتُ ربِّي عذابَ يوم عظيم".

● الموقف الثاني :
حال بيت عمر : عاد سيدنا عمر بن عبدالعزيز - رضي الله عنه - يومًا إلى داره بعد صلاة العِشاء، ولمح بناته الصغار، فسلَّم عليهنَّ كعادته، وبدلاً من أن يسارعْنَ نحوه بالتحيَّة كعادتهنَّ، رُحْنَ يتبادَرْنَ البابَ ويُغَطِّينَ أفْوَاهَهُنَّ بأَكُفِّهِنَّ، فسأل : ما شأنهُنَّ ؟ فأُجِيب بأنه لم يكن لديهِنَّ ما يَتَعَشَّيْنَ به سوى عدس وبصل، فَكَرِهْنَ أن يُشَمَّ مِن أفَوَاهِهِنَّ ريحُ البصل، فتحاشَيْنَه لهذا، فبكى أمير المؤمنين، وقال يخاطِبُهُنَّ : يا بناتي، ما ينفعُكُنَّ أن تَعِشْنَ الألوان والأطايب، ثم يُذهَبُ بأبيكُنَّ إلى النار .. الله أكبر، بنات أمير المؤمنين، لا أقول : أمير العراق، أو أمير مصر، أو أمير الشام، إنما أقول : عمر بن عبدالعزيز الذي وصلتْ خيول الدولة في عهده إلى أبواب باريس غربًا، وإلي الصين شرقًا، ولم يكن لدى بناته ما يَتعَشَّيْنَ به سوى "عدس، وبصل" لنقل على لسان أمير المؤمنين، لنقل لِمَن يملؤون بطونهم بالألوان والأطايب في نفس الوقت الذي تشكو عوائل كاملة الجوع على مقربة منهم، اعقلوا كلمات ابن عبدالعزيز، وتخيَّلُوا حال بنات خليفة يَتَعَشَّيْنَ العدس والبصل، وأبوهُنَّ خليفة لأكبر دولة ! لا نريد منكم أن ترفضوا الأطايب والألوان من الطعام والشراب، ولكن الْتَفِتُوا ولو بالشيء القليل إلى الأرامل والأيتام والمساكين؛ لتربحوا خيرًا عند الله.
حكي أن إبنة عمر بن عبدالعزيز دخلت علية تبكي وكانت طفلة صغيرة آنذاك وكان يوم عيد للمسلمين فسألها ماذا يبكيك ؟
قالت : كل الأطفال يرتدون ثياباً جديدة وأنا ابنة أمير المومنين أرتدي ثوباً قديماً. فتأثر عمر لبكائها وذهب إلى خازن بيت المال قال له : أتأذن لي أن أصرف راتبي عن الشهر القادم ؟ فقال له الخازن : ولم يا أمير المؤمنين ؟ فحكى له عمر فقال الخازن لا مانع ولكن بشرط فقال عمر وما هذا الشرط ؟ فقال الخازن : أن تضمن لي أن تبقى حياً حتى الشهر القادم لتعمل بالأجر الذي تريد صرفه مسبقاً فتركه عمر وعاد فسأله أبنائه : ماذا فعلت يا أبانا ؟ قال : أتصبرون وندخل جميعاً الجنة أم لا تصبرون ويدخل أباكم النار ! (فهل ترون إخواني الكرام أن هناك مسؤولاً واحداً أو قل وزير مالية أو رئيس وزراء وحكومة واحد بالعالم من الشرق إلى الغرب ومن الشمال ومن الجنوب، ومن المجتمعات الرأسمالية أو الشيوعية أو الديمقراطية أو الدكتاتورية يستطيع أن يشترط أو يسأل الحاكم راس الدولة وقمة من بيده زمام أمور التوجيه والعزل والتعيين والتوظيف وأمور التقاعد .. الخ، أن يسأل بكل جرأة وقوة الحق تملؤ فمه - ولا يخاف في الله لومة لائم - أن يشترط عليه الشرط من احد ولو كان ابنه وولي عهده ولو حتى ممن زوجته التي يباضعها والتي تنام وتغفو على ذراعه ليلاً ؟ فكيف إذا كان الشرط - بشهادة البطانة والحاشية الخاصة - على الخليفة وأمير المؤمنين (بشحمه ولحمه) وبدون أي خوف أو تهديد بالإقالة أو العزل من وظيفته كمسؤول عن وزارة المالية ؟
وقال : يا بناتي، ليس العيد من لبس الجديد، إنما العيد لمن خاف يوم الوعيد ! إذًا ليكنْ يقينُنا كما قال ابن عمر : "إذا أصبحت، فلا تنتظر المساء، وإذا أمسيت، فلا تنتظر الصباح" فهل في الأرض اليوم مثلك يا عمر بن عبدالعزيز .. فأينك يا عمر ؟

● الموقف الثالث :
تذكر قدرة الله عليك : كتب عمر - رضي الله عنه - إلى أحد وُلاتِه موعظة، فقال : أمَّا بعد، فإذا دَعَتْكَ قدرتُك على الناس إلى ظلمهم، فاذكر قدرةَ اللهِ عليك في نفاد ما يأتي إليهم، وبقاء ما يُؤْتَى إليك، واسمعوا إلى هذا الموقف العظيم : يقتحم ذات يوم رجلٌ من عامة الناس مجلسَ أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز، ويتهجَّم على أمير المؤمنين بكلمات تثير غيظ الحليم، فماذا تظنون من عمر أن يفعل ؟ والله تحدِّيان رهيبان مخيفان يَعصفان به في وقتٍ واحدٍ؛ التحدي الأوَّل : هو اعتداء من رجل عادي على خليفة، وعلى أمرٍ باطلٍ وليس على حقٍّ، والثاني : مقاومة إغراء الشيطان بالانتقام الآني من أَجْل هيبة الخلافة على أقل تقدير .. ولكن لابن عبدالعزيز في هذا الموقف وقفةٌ شامخة؛ لينبِّه المسلمين من خلالها إلى خُلُق الحِلْم، ويذكِّرهم بقوله تعالى : ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ (سورة آل عمران : 134) قال عمر لهذا الرجل : لعلَّك أردتَ أن يستفزني الشيطان بعزَّة السلطان، فأنال منك اليوم ما تتقاضاه منِّي غدًا عند الله، ولكن قُمْ، عفا الله عنك ! فأين المسلمون من هذه الأخلاق ؟! أنا أدعو المسلمين من خلال هذا الموقف، ليكنْ شعارنا مع من أخطأ وأساء في حقِّنا : قُمْ عفا الله عنك ! وأختم كلامي بهذا الموقف الرائع : لما حضرته الوفاة، ذهب بعض الأصحاب ليعودوه، وكان عمر قد ترك من الأولاد (خمسة عشر ولدًا)، فقالوا له وهو يعالجُ سكرات الموت : ماذا تركت لأولادك يا أمير المؤمنين ؟ كم مليارًا في بنوك أوروبا ؟ كم مليارًا في بنوك أمريكا ؟ ماذا تركت لأولادك الخمسة عشر ؟ كم قصرًا ؟ كم طيارة ؟ كم عمارة ؟ كم سيارة ؟ كم تركت لأولادك ؟ وإذا بأمير المؤمنين يجيب بكلمة واحدة : تركت لهم تقوى الله !
لا إله إلا الله، كيف يا أمير المؤمنين ؟! فيقول أمير المؤمنين : إن كانوا صالحين، فالله يتولَّى الصالحين، وإن كانوا غير ذلك، فلن أترك لهم شيئًا يستعينون به على معصية الله.
وإذا بعمر يصدر الأمر إلى زائريه بالانصراف فورًا؛ ليتركوه وحدَه على فراش الموت، وتدخل عليه فاطمة الوفيَّة، الأمينة، الزاهدة، بنت الخلافة، ولكنها رَمَتِ الدنيا كلَّها وراء ظهرها، تدخل عليه وهو في السكرات، فيقول لها : يا فاطمة، اخرجي الآن؛ فإنني أرى خَلْقًا يزاحمون عليَّ مكاني هذا، أرى خَلْقًا غريبًا ذوي أجنحة لم أرهم قبل الآن، اخرجي يا فاطمة، اخرجي يا فاطمة، آن للغريب أن يرى حماه، آنَ للغريب أن يرى رباه، آن للغريب أن يعودَ إلى دار البقاء، اخرجي يا فاطمة؛ إن هناك أجسامًا نورانيَّة ذوي أجنحة؛ مثني، وثُلاث، ورُباع، اخرجي يا فاطمة، فإن الرُّوح تُزَف؛ لأنها ستصل إلى خالقها الأعظم، ستكون في ضيافة الرحمن؛ ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾ (الفجر : 27 - 30) إن عمر وهو في ساعة الاحتضار كان يرتِّل آيةً واحدة في كتاب الله، ختم بها سِجِلَّ حياته، هذه الآية هي قوله تعالي : ﴿تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾ (سورة القصص : 83) قال مالك بن دينار - رحمه الله - : لما وَلِيَ عمر، قالت رُعاة الشاة في ذروة الجبال : من هذا الخليفة الصالح الذي قد قام على الناس ؟ فقيل لهم : وما علمكم بذلك ؟ قالوا : إنا إذا قام على الناس خليفة صالح، كَفَّت الذئاب والأُسْد عن شِيَاتِنا، وقال حسن القصار - رحمه الله - : كنت أحلب الغنمَ في خلافة عمر، فمررت براعٍ وفي غنمه نحو من ثلاثين ذئبًا حسبتهم كلابًا، ولم أكن رأيتُ الذئابَ من قبل، فقلت : يا راعي، ما ترجو بكل هذه الكلاب ؟ فقال : يا بُني، إنها ليست كلابًا، وإنما هي ذئاب، يا بُني، إذا صلح الرأس، فليس على الجسد بأس.
فرحم الله عمر رحمة واسعة، وجزى الله عمر عن الإسلام والمسلمين خيرَ الجزاء، كما نسأله - جل وعلا - أن يجعلَ فَرجَ هذه الأمة بأمثال عمر، اللهم آمين.