جديد المقالات :

المكتبة (العامة ـ المهيبرة ـ الرقمية ـ الافتراضية).

المكتبة (العامة ــ المهيبرة ــ الرقمية ــ الافتراضية). ■ المكتبة العامة : مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً لمجتمع معرّف من أجل البحث...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

الجودة في الإسلام : إتقان العمل.

الجودة في الإسلام : إتقان العمل. كان هناك رجل بناء يعمل في إحدى الشركات لسنوات طويلة فبلغ به العمر أن أراد أن يقدم استقالته ليتفرغ لعائلته فقال له...

إدارة الصف الدراسي : توجيهات عامة.

إدارة الصف الدراسي : توجيهات عامة. ■ أهم التوجيهات : 1- تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز. 2- تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة.

الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة. ■ أبرز مسؤوليات إدارة المدرسة ذات العلاقة بالأسبوع التمهيدي : 1 ـ عقد اجتماع عام للعاملين...

النقد بين القبول والرد.

النقد بين القبول والرد. النقد من الأمور التي يكرهها الكثير من الناس، ولا يُتلقى برحابة الصدر إلا عند أصحاب النفوس العلية، ولا يُرد إلا عند أصحاب النفوس...

قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة.

قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة. ■ أتناول قصيدة صوت صفير البلبل الشهيرة، من حيث : ● قصة القصيدة. ● تبرئة الأصمعي منها. ● تبرير ذلك من...

مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر : قراءة بحثية.

مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر في قناة الخليجيّة : قراءة بحثية. ■ أرسل لي أحد الإخوة الأشقاء مقطع فيديو لجزء من حلقة لبرنامج ياهلا الذي يعرض على قناة...

دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : (19 ــ COVID).

دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : فيروس كورونا (19 ــ COVID). حقا رب ضارة نافعة مثل يجسد ما نعيشه بهذه الفترة العصيبة وما اكتسبناه من دروس...

في علم الأحياء : الورد الجوري.

في علم الأحياء : الورد الجوري. درست الدكتورة فيونا الورد الجوري لأن الورود مهمة للبشرية منذ بداية الوعي البشري، ويمكن القول إنها زهرة العالم المفضلة،...

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق.

خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق. إن أي فاعلية تربوية تنموا بموجب طريقة مضمرة أو ظاهرة، فالسبيل الذي نسلكه لتحقيق التربية الناجعة هو دائما ما...

المشرف التربوي الإنساني.

المشرف التربوي الإنساني. يعتبر الإشراف التربوي إحدى الخدمات المهنية التي يقدمها المسؤولون التربويون بهدف مساعدة المعلمين وإكسابهم القدرة على تنفيذ...

قراءة في ديوان "أفول المواجع" للشاعرة خديجة بوعلي.

قراءة في ديوان الشاعرة خديجة بوعلي "أفول المواجع" ــ عندما يتحول الألم والوجع وقودا يلهب مشاعر الشاعر ويتذفق شلالا من الأشواق والحنين. ونحن نتصفح ديوان...

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني.

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني. الدنيا على وزن فعلى، وهذا الوزن في علم الصرف يسمى اسم التفضيل من أفعل، أدنى –دنيا، وجمعها دُنى، وهي...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير.

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير. إدارة التغيير Change management هي منهجية للتعامل مع الانتقال أو التحول من أهداف أو عمليات أو تقنيات المنظمة.

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات.

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات. لا أحد منا يغفل عن دور المعلم سواء بالحاضر أو الماضي، وفي عصر التقدم التكنولوجي الذي يعتمد على...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن يبعث...

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي.

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان، فهي تأهله لاكتساب الخبرات والمهارات التي تساعده على كسب عيشه وأداء وظائفه في...

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت.

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن الحادي والعشرين، الذي يفرض على النظام التربوي والتعليمي تغييرات، تستدعي إعادة...

الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (2)

د. حامد مصطفى المكاوي
3326 مشاهدة
الطلاق والتجديد الفقهي (2).
يقول النبي - صلى الله عليه وآل وصحبه وسلم - : "لا طلاق في إغلاق" أي : إكراه أو غضب، ولا طلاق بالهزل، فقد يقول الرجل كلمة الكفر في هزل، فلا يؤأخذه الله ؟ فكيف يهدم أسرته، ويغرق بها سفينته في بحر الحياة وصعابها المدجاة ؟ فهذا رجل كانت راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، قد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك، إذا هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي، وأنا ربك ـ أخطأ من شدة الفرح- والرجل يهزل بالنكاح، والرباط المقدس، فيقال له : هذا رباط مقدس، وأنت تهزل به، لقد حصل النكاح وهو خير، ولو هزل بالنكاح واستهزأ به عن طريق الطلاق، يقال له : هذا رباط مقدس، لا ينفك بهزلك، بل هو مصان، فهو يريد الاستهزاء بالنكاح، بلا قيد، فيقيد، ويستهزئ بالطلاق ؛ ليفك عقدة النكاح، فيجعل ما هو مصان، ورباط مقدس، محل هزل، فيكون الحكم أن لا تفك عقدة النكاح بهزله، بل تبقى مقيدة مصونة كرباط مقدس، خلافا لمراده، فهو رباط غليظ، لا ينفك بسهولة، فما بالك بكلمة هزل ؟ ! ولو انفك بكلمة هزل، لكان وصفه بالرباط الغليظ وصفا غير صحيح ؛ لأنه حينئذ لن يكون له في أحكام التشريع وواقع الحياة من نصيب.
وبالرغم من ورود الحديث الصحيح بانعقاد النكاح بالهزل، إلا أن الإمام مالك والمالكية قالوا : لا يصح نكاح الهازل ؛ لأن الفرج محرم، فلا يصح إلا بجد، قلت : لا اجتهاد مع ورود النص، ولا اتباع للآراء مع النص، بإجماع الأمة، ومستندهم في ذلك قول الله تعالى : (ولا تتبعوا من دونه أولياء) -الأعراف 3- فدل ذلك على ترك اتباع الآراء مع وجود النص. وإنما يقال : إن هدم الأسرة التي هي نواة المجتمع وأهم عوامل استقراره، وفراق الزوجة، وتشريد الأولاد، من غير أن تكون الزوجة، قد أتت بفاحشة مبينة، حرام شرعا، فلا يصح الطلاق إلا بجد.
وهل النكاح ينعقد عند الشارع بالهزل كما جاء بحديث صحيح ؛ ليصلح في المجتمع، ويكثر من حالات النكاح ثم يعود الشارع على تلك العلة من التشريع بالنقض، فيوقع الطلاق بالهزل ؛ لتنهدم الأسر ويتشرد الأبناء والأولاد وينتشر الزنا أكثر وأكثر، وهل في ذلك من خير كما هو في انعقاد النكاح بالهزل ؟
وأي حسنة تعود على المجتمع ؟
وأي حكمة في ذلك ؟
إنه سيسف بذلك التشريع الناقض لنظام الأسرة، الذي طال فيه الاحتياط، والتشريعات بالهزل، إلى عزوف الشباب عن الزواج، خشية من هذا المآب، فضلا عن خوف الآباء على البنات، من ذلك المصير الغامض، ومن ثم فرض مهور، وقوائم أثاث، وشبكة من ذهب أو ألماس، واشتراطات لا أول لها، ولا نهاية، بل تطالب بعض الزوجات بكتابة مال وعقار، خوفا من المستقبل المجهول مع الزوج، فقد يغضب يوما ما، وقد يقع بكلمة هازلا، وحاشا التشريع الحكيم أن يدخل الهزل، سيفا قاطعا لرقاب الأسر، وقنبلة تنفجر في سفينتها فتغرقها بمن فيها.
إن المقدم على الزواج، يسمع كثيرا عبارة أن الزواج ليس بيعا ولا شراء، وأن ولي الأمر يهمه أن يكون الزوج تقيا يحسن معاملة زوجه، فتأمل كلام بعضهم عن البيع والشراء : "ولا يصح بيع الهازل" ثم هو يجيز طلاق الهازل، وحل عقدة النكاح، ذي الرباط الغليظ، مع أن الله لم يصف البيع والشراء، بالميثاق الغليظ كما وصف به النكاح.
وبعضهم يقول : الطّلاق ذو خطر كبير، باعتبار أنّ محلّه المرأة، وهي إنسان، والإنسان أكرم مخلوقات اللّه تعالى فلا ينبغي أن يجري في أمره الهزل.
قلت : وهل يوجد امتهان للمرأة أكثر من أن تدمرها وأسرتها كلمة هزل ؟
هل يصدق نفسه من يقول ذلك الكلام، الذي لو عرض على امرأة، تتعرض لهذه المشكلة، لضربت به عرض الحائط، ولردت بأن الامتهان في هدم حياتها بكلمة هزل، وليس في عدم الاعتداد بهزل زوجها، في تلفظه بلفظ الطلاق، دون عزم نية الطلاق.
وقال بعضهم : والفقه فيه أن الهازل أتى بالقول غير ملتزم لحكمه، وترتب الأحكام على الأسباب للشارع لا للعاقد، فإذا أتى بالسبب لزمه حكمه، شاء أو أبى ؛ لأن ذلك لا يقف على اختياره، وذلك أن الهازل قاصد للقول، مريد له، مع علمه بمعناه وموجبه، وقصد اللفظ المتضمن، وقصد اللفظ المتضمن المعنى، قصد لذلك المعنى ؛ لتلازمهما إلا أن يعارضه قصد آخر، كالمكره والمحلل فإنهما قصدا شيئا آخر غير معنى القول وموجبه".
قلت : لو قال الرجل لزوجه التي تقول له : "ممكن يأتي يوم وطلقني" فقال وهو يضحك ويمزح معها : (طب انت طالق) ألا يعني هذا أن السفه يطرأ جزئيا كما يطرأ كليا، بمعنى أن الإنسان، كما يغلب عليه السفه، فلا يعتبر له طلاق، قد يعتريه السفه في وقت ما، فلا يعتبر طلاقه، وليس كما قال آنفا، من أن الهازل قاصد للطلاق، بل هو قاصد للمزاح، والهزل بلفظ الطلاق، وليس حكم الطلاق والفراق في حد ذاته وما يترتب عليه، لا سيما لو كانت الثالثة، من رد المهر، ونفقة متعة، ونفقة حضانة، إن كان بينهم أولاد، وغير ذلك، فالمعارض هنا موجود، وهو حالة الهزل أو الاستهزاء أو السخرية، التي غلبت عليه، ولو قيل : قصد اللفظ ولم يقصد الحكم، قلت : إنما تلزم الأحكام الشرعية بناء على اللفظ والنية، والقصد للحكم، وليس على أحدهما، والحديث الذي استدلوا به : "ثلاث جد جد وهزلهن جد" موقوف على عطاء، فلا يحتج به، وحالة الهزل، أو الاستهزاء أو السخرية، التي غلبت عليه، هي حسب علم النفس، صادرة عن قوة الغضب، وليست عن الإرادة، فليس الغضب ما يعتري المرء من تغيرات كيميائية وغيرها فحسب، فالمرء يبكي من الفرح كما يبكي من الحزن، ويموت من الفرح كما يموت من الحزن، والإرادة تصدر في وقت اتزان، لا وقت يستبين فيه أن المرء كان على طرفي نقيض، مضطرب النفس، غير مستقر الإرادة، ولا عاقد العزم، ولا مستحكم النية، ومثله المكره، ينطق بالطلاق، بسبب الخوف، فشدة الخوف والفرح والحزن والسخرية، نوع من الغضب، تأخذ حكمه، فطلاق الهازل ما بين المزاح والسخرية، فأما المزاح والفرح الشديد، فيقابل الغضب كغريزة ويقاس عليه.
وأما السخرية فنوع من الغضب، وطلاق الغضبان لا يقع عند الجمهور، والمازح أشبه في خفة عقله وقتها بالصبي والسفيه، فيقاس عليه كذلك في عدم الوقوع.
والقرآن نص على أن كظم الغيظ، درجة المحسنين، فقال : (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) -آل عمران 134- والله يقول : (ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين) -المائدة 93- ودرجة الإحسان درجة رضا الله، وهي فوق المحبة للمتقين والقربى للصالحين، وهم في الناس قليل، فكيف يأتي التشريع مناسبا للقليل وليس في وسع الأغلب الكثير، فيسحب حكم الأقل على الأكثر ؟
إن رواية طلاق الهازل، ليست بحديث مرفوع، ولا موقوف على صحابي، بل على تابعي هو عطاء، ومن رفعها من بعد عطاء، اتفق على ضعفه ؛ بسبب رفعه تلك الرواية، فكيف يجمع أهل الاختصاص والاجتهاد من المحدثين في كل عصر، على ضعف راو بسبب رواية ؛ مما يفيد اليقين بأنها رواية لا يصح رفعها إلى النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - ثم يحصل أن يفتى بعض الفقهاء بوقوع طلاق الهازل، بناء على تلك الرواية ؟ !
والأحكام في الشريعة تدور على الألفاظ والمقاصد أو النيات وليس أحدهما فحسب. إن هذا لعمري في الفتوى عجيب، وإنما هي فتوى صادرة بسبب القصور في دراسة الأسانيد والتحقق منها، وتتبع حالة الرواة، ومن شروط المفتي كما يقول الناظم :
مع علمه التفسير في الآيات • • • وفي الحديث حالة الرواة
وقل مثل ذلك في سائر الآثار المنسوبة للصحابة، ليس فيها حديث واحد صحيح السند، مما يلقي بظلال من الريب عليها، خصوصا وأنها في أمر تتوافر الدواعي على نقله، لذا أرجح نشاط الوضاعين، في تلك الفترة لهدم الأسرة نواة المجتمع، وتحريم الحلال وتحليل الحرام، فليس صوابا قول من قال بأنه المحفوظ عن الصحابة.
وأما القول بأن الهازل بالطلاق يهزأ، والله يقول : (ولا تتخذوا آيات الله هزوا) -البقرة 231- فلعمر الحق، لئن كان هزلا، فالهزل الأشد بآيات الله، وتشريع الله المستفيض والمطول في بناء الأسرة، والحفاظ عليها والتوصية بها وفرض نظام مواريث وعصبات ودرجات، ومنع القاتل والمرتد من الميراث، وغير ذلك مما لا يحصى، والتوصية باختيار الزوجة الصالحة، والمعاشرة بالمعروف وإن حدثت الكراهية، وسائر ذلك، أن يتم تدمير ذلك كله بكلمة هزل، ونقض ميثاق غليظ، بكلمة مزاح أو سخرية، وإنما السخرية منه، كما سخر، بعدم وقوع الطلاق، فالرجل سيتحلل من التزاماته، ويرتب أحواله، ويكون نفسه مرة أخرى ؛ ليتزوج بأخرى، وتبقى زوجه بلا زوج في الأعم الأغلب، كما هو حاصل في زماننا هذا، ويتشرد الأولاد، وغالبا ما يقعون فريسة للانحراف وشرب المسكرات والمخدرات، فأي الأمرين هو استهزاء وسخرية، أرى أنه لا اعتبار لقول المستهزئ والمازح حتى لا يكون له ذكر، ومن ثم لا تكون له قيمة، فأما إيقاع طلاقه فذلك اعتداد بقوله، وتسجيل ذكره لهزئه، وإضرار بالمجتمع، ولا ضرر ولا ضرار.
image الطلاق في الشريعة الإسلامية : قراءة موضوعية.
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (1).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (2).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (3).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (4).
د. حامد مصطفى المكاوي.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 22