بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق (التمييز). 2- مهارة تحديد كَمّيَّة ونوع المعلومات المطلوب..
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). هل طال فراقك يا مكة •=• أم هذا الشوق يناديني..
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية بأحد أيام الربيع هناك، كما عادة معظم الناس وخاصة الملوك السابقين وسمو ا..
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.
فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).
سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.
سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة) // (الشاعر : طالع محمد المشايخ). سيري ..
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.
معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت عقلية أو جسمية أو حسية، فإذا أُحسن التعامل معها و..
فتنة للمتبوع مذلة للتابع.
فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن حنظلة قال: أتينا أُبي بن كعب لنحدِّث إليه، فلما قا..

في ثقافة التقويم التربوي : 7 نصائح لتقوية الذاكرة والاستعداد الاختبارات

د. أحمد محمد أبو عوض
3174 مشاهدة
في ثقافة التقويم التربوي : 7 نصائح لتقوية الذاكرة والاستعداد الاختبارات.
من المتفق عليه أن قوة الذاكرة وفعاليتها مرتبطين أساساً بوتيرة استخدامها، ومدى تعرضها للتمرين المستمر، فالذاكرة - وخلافا لتمثلاتنا - ليست مساحة محدودة للتخزين، كلما زادت البيانات التي تحتفظ بها ، كلما قلت المساحة الفارغة القابلة للاستخدام، بل هي في الحقيقة تعمل بمنطق الشبكات، فكلما زادت البيانات المخزنة، كلما اتسعت طاقتها الاستيعابية وزادت معها قدرتنا على التذكر أكثر فأكثر، وهذه الخاصية ليست مرتبطة بمرحلة عمرية معينة، بل صالحة لكل الأعمار من الطفولة إلى المراحل المتقدمة من العمر.
إذا كان الحال كذلك، فإن دفع ذاكرتنا إلى قدراتها القصوى، وخصوصاً خلال مرحلة الاستعداد للامتحانات، مسألة استراتيجية وحاسمة، وتتطلب التمرين المستمر وفق منهجية خاصة، تتماشى مع الآليات التي تشتغل وفقها الذاكرة البشرية، في أفق توسيع قدرتنا على التذكر، وبالتالي توسيع آفاقنا العلمية، وتحقيق طموحاتنا الشخصية، والتي تتوقف في جانب كبير منها على مدى قدرتنا على التذكر.

■ في هذا المقال، سنتطرق لمنهجية عملية لتقوية قدرتنا على التذكر، ومن تم الاستعداد الجيد للامتحانات :
1- تحفيز الذاكرة :
يحدث أحياناً أن تجد نفسك تتذكر بدقة معلومات محددة دون أن تكون قد بذلت جهدا يذكر لتحقيق ذلك. لكن هل تعلم أن السبب في ذلك ؟ الجواب يكمن غالباً في كون تلك المعلومات تشكل في جوهرها جواباً على سؤال لطالما شغل بالك، وتمنيت لو حصلت على إجابة شافية، تروي ظمأ المعرفة لديك. بصيغة أخرى، فإن الرغبة والاستعداد السيكولوجي لتلقي المعلومة، يشكل عاملاً مهماً في ترسيخها في الذاكرة بأقل مجهود. لكن إذا كان هذا الأمر يسري على المعلومات التي نكون محفزين مسبقا لتلقيها، فماذا عن المعلومات التي نتلقاها في المدارس، والتي لا تحمل بالضرورة إجابات عن تساؤلات تشغل بالنا ؟ كيف يمكن إذن استغلال ثنائية الرغبة التذكر لاستيعاب معلومات لسنا بالضرورة محفزين لاستقبالها ؟

الجواب يكمن ببساطة في خلق التحفيز والرغبة في التعلم لحث الذاكرة على الاشتغال عن طريق محاصرة المعرفة المدرسية بمجموعة من الأسئلة التي تخرجها من دائرة المجرد إلى دائرة الملموس، وذلك من قبيل :
1- ما هو السياق التاريخي الذي تبلورت في كنفه هذه الأفكار والمعارف ؟
2- ما هو السؤال أو الإشكالية التي تسعى هذه المعرفة للإجابة عنها ؟
3- كيف أثرت هذه الأفكار والمعارف في الواقع المعيش ؟
وعلى سبيل المثال فإن استيعاب درس حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، يستدعي استحضار السياق التاريخي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وارتباطه بنتائج الحربين العالميتين الأولى والثانية، كما يجب البحث عن الإشكالية التي سعى هذا الإعلان للإجابة عليها، والمتمثلة أساساً في رغبة المنتظم الدولي في عدم السماح بتكرار انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت خلال الحربين العالميتين، الأمر الذي كانت له امتدادات واضحة في الواقع المعيش، حيث أصبحت أغلب الدساتير تنص صراحة على ضرورة حماية حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، وإن كانت هذه الحماية تختلف من بلد لآخر.
عبر هذه الخطاطة الذهنية إذن، ستترسخ المعلومة أقوى مما إذا تم التعامل معها بشكل مجرد بعيدا عن السياق والعلاقات السببية والمآلات.

2- بناء المعرفة :
تعمل الذاكرة البشرية بمنطق التشبيك، حيث تقوم بإنشاء روابط بين المعلومات الجديدة التي ترد عليها لأول مرة، والمعلومات القديمة التي تم تخزينها في وقت سابق.
في كتاب َApprendre à Réviser تعلم المراجعة، وانطلاقا من مبدأ التشبيك، ينصحنا الكاتبانAndré Giordon & Jerome Saltet باتباع الإرشادات التالية لتحسين عملية فهم واستيعاب المعلومات الجديدة :
1- الانطلاق من تعلماتنا السابقة لبناء تعلمات جديدة، وهنا تنبغي الإشارة إلى أهمية مرحلة التمهيد التي تذكر المتعلم بتعلماته السابقة ذات الصلة بالدرس الجديد.
2- خلق روابط بين دروس نفس المادة وروابط أفقية بين المواد المختلفة التي تتناول نفس الموضوع لكن من زوايا وتخصصات متباينة.
3- طرح أسئلة تساعد على بناء الموضوع المدروس، وتسهيل عملية تذكره، والتي يمكن إجمالها فيما يلي : (من ؟ ماذا ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟).

3- هيكلة المعلومة :
من المعروف سلفاً أن المعلومات المنظمة بشكل جيد، تكون أكثر سهولة في الاستيعاب والتذكر من تلك التي تكون مبعثرة، ومفتقدة لخيط ناظم يجمع بينها. لذلك، فإن الاستعانة بأدوات الخرائط الذهنية سيكون مفيداً جداً في عملية المراجعة والاستعداد للامتحانات، ذلك أنها تسمح من جهة بتنظيم وهيكلة المعلومات انطلاقا من فكرة رئيسية مركزية، تنتظم حولها، كما تسمح من جهة ثانية للطالب بالكشف عن العلاقات والروابط التي تجمع بين هذه المعلومات، مما يسهل عملية الاستيعاب والفهم والتذكر.

4- تعرف على دماغك :
يختلف الأمر من شخص لآخر فيما يخص الميكانيزمات التي يتبعها الدماغ لتذكر المعلومات، فالبعض يتذكر بشكل أفضل من خلال ربط المعلومات بالصور، أو حتى بمواقعها في الكتب أو الكراسات، فيما يتذكر البعض الآخر من خلال إعادة الاستماع للدرس أو تكرار المعلومات بصوت مرتفع أو منخفض، أما البعض الآخر، فيتذكر من خلال ربط المعلومة بالحركة، فتجده حين يراجع دروسه يتحرك في الغرفة جيئة وذهابا، أو تراه يحرك يديه في الفضاء راسما خطوطا وتموجات يعبر بها عن المعلومات التي يراجعها بطريقته الخاصة.
إن تحديد الطريقة التي يفضلها الدماغ لتذكر المعلومات لا يعني بالضرورة الاقتصار عليها وحدها وإهمال غيرها من الطرق، بل يجب المزج ما أمكن بين مختلف السجلات، البصرية منها والسمعية والحركية، وتعضيدها برسوم بيانية، وخرائط ذهنية، وصور وغيرها من وسائل البيان، للوصول إلى أقصى درجات الاستيعاب والفهم والتذكر.

5- تمرين الذاكرة :
لترسيخ المعلومات في الدماغ، لابد من مراجعتها ثلاث مرات على الأقل :
• الأولى : بعد الدرس مباشرة، ويفضل في هذا الإطار تحويل هذا الأخير إلى خرائط ذهنية ليسهل استيعابه.
• الثانية : أسبوع واحد على الأقل قبل الفرض أو المراقبة المستمرة، وشهر واحد على الأقل قبل الامتحان.
• الثالثة : عشية الامتحان، من خلال إعادة قراءة الملخص أو الخريطة الذهنية المنجزة مسبقا.

6- تعبئة المعلومات :
ننطلق هاهنا من مقولة للعالم أينشتاين، مفادها أن القدرة على التخيل أهم من المعرفة نفسها. كيف ذلك ؟ إن المراجعة بشكل جيد تحتاج منك أن تتخيل نفسك في وضعية تستدعي استحضار ما قمت بمراجعته : تخيل نفسك مثلا جالسا في الفصل الدراسي وأمامك ورقة الامتحان، أو أمام لجنة الاختبار الشفوي، فالطالب الذي يحفظ الدرس ليعرضه على أبيه أو أمه أو حتى زميله، سيجد صعوبة في استرجاعه يوم الامتحان، أو في وقت لاحق، ذلك أن الدماغ يتوهم حينها أن المعلومة التي قام باستدماجها، قد استنفدت الغرض منها، ولا حاجة للاحتفاظ بها بعد ذلك.

7- المراجعة قبل النوم مباشرة :
احرص دائماً على أن تكون المعلومات التي تود تذكرها هي آخر شيء تقرأه قبل النوم، وستجد نفسك حتما تستعيدها بشكل تلقائي بعيد استيقاظك أو حتى في وقت لاحق. يمكنك أيضاً تخصيص 5 إلى 10 دقائق للقيلولة بعد كل حصة مراجعة، فهذا الأمر سيفيدك بلا شك في عملية التذكر، لأنك بذلك تمنح دماغك الوقت الكافي لبناء المعلومات وخلق الروابط بينها وبين المعلومات السابقة.

■ في الختام :
ينبغي التذكير أن امتلاك ذاكرة قوية لا يتحقق بين ليلة وضحاها، بل بالصبر والمثابرة، والمطالعة المستمرة، فإذا كان بعض الناس قد منحوا ذاكرة قوية بالفطرة، فإننا قادرون على تحقيق نتائج تضاهي ما يصلون إليه، فقط عن طريق الإرادة والممارسة.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 563