بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 109 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 164 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 225 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4417 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3149 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 347 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3163 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 896 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 832 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 487 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 524 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 678 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3820 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 604 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 752 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 745 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 939 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 716 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1027 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 541 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1022 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1062 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 946 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 908 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1051 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1135 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1088 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1284 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1266 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1327 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1242 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1241 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1344 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1325 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2045 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1234 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2771 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1089 مشاهدة 17-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1573 مشاهدة 12-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1356 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1452 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1229 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1114 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1675 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1561 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1590 مشاهدة 25-10-1441

استقطاب الكفاءات الوطنيّة المؤهلة في الجامعات والتعليم

د. عمر حسين الجفري
4366 مشاهدة
استقطاب الكفاءات الوطنيّة المؤهلة في الجامعات والتعليم.
يبدو أن الإدارات التعليميّة لا تريد الاستفادة من الكوادر الوطنيّة المؤهّلة والمتوفِّرة في الميدان التربوي، ولا تبالي بها كذلك جامعاتنا هي الأخرى لا ترغب وربّما لا تثق بهذه الكفاءات وتكتفي باستقدام كوادر من دول أخرى رغم العجز الكبير في الأكاديميّين السعوديّين في أغلب الجامعات وخصوصاً العلميّة منها.
ولكنّنا في مقالنا هذا سنسلِّط الضوء على الكفاءات العلميّة المؤهّلة الحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه من شاغلي الوظائف التعليميّة في التعليم العام، ونحن هنا نتساءل : ما هو حال المعلِّمين الذين يسعون لإكمال دراساتهم العليا ؟ ولماذا لا يتمّ استقطاب الكوادر الوطنيّة في الجامعات من ذوي المؤهّلات العليا من حاملي الماجستير والدكتوراه ؟ وأين الخرِّيجين من برنامج الابتعاث ؟ وما مدى الاستفادة منهم في مجالاتهم التخصُّصيّة في التعليم ؟
إنّ ما نراه اليوم من المعلِّمين الذين بذلوا جهوداً مضنية وضحّوا بوقتهم رغم مشقّة عملهم ؛ وبالأخص الذين لم يفرَّغوا منهم وهم على رأس العمل وواصلوا وصبروا وكابدوا على طول المشوار وكافحوا وثابروا يشحذون هممهم ويبحثون عن ذاتهم ويسعون لتطوير أنفسهم وينهلون من معين العلم والمعرفة بعزيمةٍ وإصرارٍ ؛ فمنهم من التحق بجامعات بعيدة عن مقر إقامتهم، ويتحمّلون بُعْد المسافة وعناء التدريس والدراسة سواءً كانت في جامعاتٍ داخليّة أو السفر إلى جامعات أخرى خارج البلاد، فلم تفتأ عزيمتهم ولا ينتظرون انتدابات ومزايا ماليّة أو تكريماً بل يتكفّلون بجميع مصروفاتهم الدراسيّة وعلى حسابهم الخاص، ويضحّون بالغالي والنفيس من أجل تحقيق أهدافهم وأمنياتهم وطموحاتهم بالرغم من الصعوبات التي يواجهونها من وزارتهم التي وضعت لهم الشروط والعوائق من إثبات الإقامة في مقر الدراسة، وموافقة جهة العمل وغيرها من تلك الصعوبات التي حطّمت معنويّاتهم، وكسّرت أحلامهم وآمالهم على صخرة قراراتهم التعجيزيّة ؛ بل لاحقتهم حتى خارج وقت دوامهم، ولا ندري ما الداعي لهذه الشروط، ولماذا طلب الموافقة على الدراسة طالما هو من وقتهم وليس أثناء الدوام الرّسمي.
والغريب في الأمر أنّ الذين تمّت الموافقة على دراستهم أو الذين فُرِّغوا داخليّاً أو خارجيّاً ؛ فقد أُلْزِموا من قبل الوزارة بالدراسة في مجالات وتخصُّصات معيّنة وبعد الانتهاء والتخرٌّج والحصول على المؤهّل يعودون إلى سابق عملهم الأساسي وهو التدريس ولا ضير في ذلك، ولكن لماذا لا يستفاد منهم في تلك التخصٌّصات التي أُجْبروا عليها في التعليم ؛ لماذا لم يكلّفوا بمهام وأعمال ترتقي بالتعليم وتنهض به في تخصُّصاتهم التي ابْتعِثوا من أجلها ؛ ألا يُعَدُّ ذلك هدراً اقتصاديّاً وعلميّاً ووطنيّاً وفاقداً للقدرات والطاقات البشريّة المؤهّلة ؛ فكم رأينا من معلِّمين رُشِّحوا في أعمالٍ إداريّةٍ وإشرافيّةٍ لا تناسب طبيعة مؤهّلاتهم العلميّة العليا، وهناك كوادر في تخصُّصات تربويّة نادرة في مجال القياس والتقويم والإحصاء والبحوث وتكنولوجيا التعليم والجودة والتخطيط وغيرها لم يجدوا مكانهم، ولم تستغلّ إمكاناتهم، ولم تتاح لهم الفرصة للإنتاج والإبداع.
في حين نجد أنّ الجامعات لا تستقطب أولئك المعلِّمين المؤهّلين في التعليم العام وقد أصبح التعليم الجامعي ينضوي مع التعليم العام جنباً إلى جنبٍ في وزارة واحدة، ولم تستفد من سد النقص في الشواغر الأكاديميّة، وتغطية العجز لديها من أعضاء هيئة التدريس أو إحلالهم مكان غير السعوديّين ؛ فهم يشكِّلون نسبة كبيرة ربّما تتجاوز 50%. وما قيل آنفا عن المعلِّمين ينطبق تماما على المعلِّمات.
فعندما يتقدّم المعلِّم المؤهّل إلى الجامعة تطبّق عليه شروطاً صارمة لا تسري على غير السعودي تبدأ بمجلس القسم، وتمرّ بمجلس الكليّة ثمّ المجلس العلمي وبعدها مجلس الجامعة وتجرى في هذه المجالس مقابلات واختبارات للمتقدِّم حتى يكاد يفقد الأمل وربّما ينفر مُحْبَطاً، وقد لا يُقبل بحججٍ واهية، وما يدعو للغرابة والحنق نجد أنّ الأجنبي لا يمرّ بهذه السلسلة من الإجراءات المعقّدة بل تكون من خلال لجنة خاصة تستقطب مباشرة ما تراه مناسباً دون معرفة المعايير التي اتّخَذَتْها للتّعيين، ولا ندري عن مصداقيّة شهاداتهم وجامعاتهم، والعجيب أنّ المعلِّم المبتعث يأتي بشهادة من جامعة متقدِّمة في التعليم على حساب الدولة وعودلت شهاداته ورغم ذلك لا يُعيّن، ولعلّ أسباب ذلك هو الاستفادة من الأجانب في تنفيذ المشاريع العلميّة وكتابة وعمل البحوث، وأداء مهام شخصيّة لبعض أعضاء هيئة التدريس من السعوديّين، وخوفاً من أن يؤدّي توظيف المواطن إلى تهديد المناصب القياديّة والمراكز الإداريّة لأعضاء هيئة التدريس السعوديّين بأن يزاحموهم وينافسوهم في كراسيهم الكبيرة أو حرمانهم من مزايا ماديّة كبدل الندرة الذي ألغي حاليّاً وغير ذلك ممّا لا نعلم.
لذا، فانطلاقاً من مبدأ العدالة والإنصاف وتغليب المصلحة العليا والارتقاء بالوطن وحفظاً لمقدِّراته وطاقاته المتمثِّل في أبنائه وشبابه ؛ فإنّه يحدونا الأمل في أن يعاد النظر في واقع المعلِّم المسلَّح بالتأهيل العلمي من حملة الماجستير والدكتوراه في الميدان التربوي والاستفادة من خبراته العلميّة والعمليّة، ونرجو أن تكون التوصيات التالية محل اهتمام مسؤولي وزارة التعليم :
1ـ حث وزارة التعليم الجامعات الحكوميّة والأهليّة على استقطاب المعلِّمين والمعلِّمات من ذوي المؤهّلات العليا وبالأخص حملة الدكتوراه، وتمكينهم للعمل في الوظائف الأكاديميّة في كليّات التربية بجميع تخصُّصاتها أو الكلِّيات العلميّة الأخرى لسد العجز وإحلالهم بديلاً لغير السعوديّين وخصوصاً الذين أمضوا سنوات طويلة في الجامعات.
2ـ حث وزارة التعليم عموم الإدارات التعليميّة في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها على استقطاب المعلِّمين والمعلِّمات من ذوي المؤهّلات العليا وبالأخص حملة الدكتوراه، والاستفادة منهم في المجالات الإشرافيّة والإداريّة بما يناسب تخصُّصاتهم العلميّة والتربويّة.
3ـ حث وزارة التعليم المعلِّمين والمعلِّمات من ذوي المؤهّلات العليا وحملة الدكتوراه على وجه الخصوص في الإدارات التعليميّة للعمل في جهاز الوزارة وتشجيعهم على العمل في مرافق تربويّة وتعليميّة في تأليف المناهج وطرائق التدريس والاستراتيجيّات والجودة ومراكز التدريب والبحوث والدراسات وغيرها.
4ـ تمكين المعلِّمين والمعلِّمات ذوي المؤهّلات العليا وبالأخصّ حملة الدكتوراه من الترشيح في المناصب القياديّة والمراكز الإداريّة سواءً في المدارس أو الإدارات التعليميّة أو جهاز الوزارة.
إنّ كثيراً من المعلِّمين الوطنيّين اليوم يتطلّعون إلى تطوير مهاراتهم وتحسين مستوياتهم العلميّة، ولديهم طموحات عليا يسعون إلى تحقيقها والوصول إليها بكل جدٍ واجتهاد، ويبذلون كل ما يملكون من تضحيات لبلوغ أحلامهم وأهدافهم وآمالهم ؛ فَبِهِم تُبنى الأوطان وتنهض الأمم، ولْيَعلمْ أصحاب القرار في التعليم أنّ هذه الفئة من المعلِّمين المؤهّلين هي فئة قادرة على العطاء والإنجاز لخدمة مجتمعهم ووطنهم، ولابد من منحهم الثقة، وإيلائهم مزيداً من الاهتمام،ورفع همّتهم،وتعزيز قدراتهم وإمكاناتهم، وإتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والإنتاج في تخصُّصاتهم التي درسوها وقضوا سنين طويلة لنيلها، وتذليل كافّة الصعوبات التي تعترض مسيرتهم التعليميّة، ودعمهم معنويّاً وماديّاً ليكونوا سواعد يفخر بها الوطن ويعلو بهم مجد أمّتهم وبلادهم.
هذا والله من وراء القصد.
د. عمر حسين الجفري.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 29