• ×

03:59 مساءً , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018



◄ مفاهيم ملحة.
كم نحن المسلمون بحاجة ملحة إلى ممارسة فعلية لمنظومة قيم أخلاقية طاهرة صادقة تتصدرها مكارم الأخلاق ومحامد الأفعال لا كثرة الكلام والمحاضرات والكتب.

■ يا سادة :
الأخلاق ممارسة فعلية على الواقع ليست مجرد دين تنتمى إليه فقد كان سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم بمثابة قرآن يمشى على الأرض, نحتاج إلى ممارسة فعلية عملية لمنظومة كاملة من القيم لا فلسفات كلامية وتنظير ونقاشات ظاهرها مليء المحتوى وباطنها فارغ المضمون.

■ يا سادة :
نحتاج أن يفهم المسلمون جيداً أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحسّ بعده بالراحة وأن غير الأخلاقيّ هو ما تحس بعده بعدم الراحة, كم نحن بحاجة ملحة أن نفهم أن المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقر, كم نحن بحاجة أن نفهم أنه ليس بشهادات الواحد منا وتحصيلاته العلمية يرتفع وإنما هي وسيلة كي يرتفع أو يجب من خلالها أن يرتفع, كم نحن بحاجة ملحة أن يفهم الواحد منا أنه ليس عيباً أن تعترف بالخطأ بدلاً من الاستمرار فيه, كم نحن بحاجة أن نفهم أنه من الممكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.

■ يا سادة :
نحن بحاجة أن نفهم أن ’’إنسان بلا أخلاق هو وحش تمّ إطلاقه على هذا العالم وعلى القريب قبل البعيد.
أقول بكل اعتزاز أن هناك شيئان يثيران في نفسي الراحة والطمأنينة هما : السماء ذات النجوم من فوقي وبها نهتدى، وسموّ الأخلاق في نفسي وفعلي وبها أرتقى.

■ يا سادة :
الأخلاق أولاً وقبل كل شيء وأي شيء, طبتم وطابت أخلاقكم وتبوأتم من منظومة الأخلاق منزلا.
 0  0  2953

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:59 مساءً الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
(وثيقة / أعضاء) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.